بلاتيني يفكر بتنظيم “اليورو” في 12 أو 13 مدينة أوروبية

كشف رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني، اليوم السبت انه يفكر باقامة كأس اوروبا عام 2020 في 12 او 13 مدينة في كل انحاء اوروبا.

وقال بلاتيني في مؤتمر صحافي في العاصمة الاوكرانية كييف: “انها فكرة. لا شيء حسم بعد. في كانون الاول/ديسمبر (2012) او كانون الثاني/يناير (2013)، سنقرر ما اذا كنا سندرس ملفا لبلد واحد او لاثنين، او لكل اوروبا”.

واشار الدولي الفرنسي السبق الى ان العيد الستين للبطولة بعد 8 سنوات “قد يشمل 12 او 13 مدينة اوروبية”، مما يجعل التنظيم اسهل والحد من وطأة الكلفة والمشاكل في البنى التحتية.

وقال بلاتيني ان اللجنة التنفيذية للاتحاد التي اجتمعت اليوم في كييف، ستأخذ وقتا للنظر في الاقتراح.

اضاف: “سنعقد اجتماعات مع المنتخبات وستتخذ القرار في كانون الاول/ديسمبر او كانون الثاني/يناير”، خلال المؤتمر الذي عقده عشية نهائي كأس اوروبا 2012 الذي يجمع غدا الاحد اسبانيا وايطاليا.

واشار الى ان كأس 2020 ستحتفل بالعيد الستين لانطلاق البطولة، وانه “معجب بالفكرة، وغالبية اللجنة التنفيذية وجدت انها جيدة جدا”.

اضاف: “لماذا يلزم بلد مضيف او بلدان مضيفان ببناء 10 ملاعب، ومطارات…الخ؟ (في حال تنفيذ الفكرة) سيكون ثمة ملعب في كل بلد، كل مدينة، على امتداد اوروبا. سيكون الامر اكثر بساطة واقل كلفة”.

ونفى بلاتيني ان تكون البطولة المقامة على امتداد القارة اكثر كلفة على المشجعين، قائلا ان ثمة “شركات (طيران) مخفوضة الكلفة”، ملمحا الى انها قد تكون اقل مما دفعه المشجعون للانتقال بين اوكرانيا وبولندا، او من الدول الاوروبية الاخرى اليهما.

وتستضيف فرنسا كأس اوروبا 2016، والتي سيرتفع فيها عدد المنتخبات من 16 الى 24 للمرة الاولى. ومع انتساب 53 اتحادا محليا الى الاتحاد الاوروبي، سيشارك نحو نصف منتخباتها في الدور الاول للبطولة، مما يضمن مشاركة كل المنتخبات الكبرى في مرحلة المجموعات.

وبالنسبة الى كأس 2020، أبدت تركيا رغبتها رسميا في استضافة البطولة، علما ان ملفها مرتبط بقرار اللجنة الاولمبية الدولية التي تبحث في طلب اسطنبول استضافة دورة الالعاب الصيفية في العام نفسه.

وقال رئيس اللجنة جاك روغ في وقت سابق ان قوانين اللجنة تمنع استضافة دولة واحدة دورتين رياضيتين كبيرتين في السنة نفسها.

كما تردد ان اسكتلندا وجمهورية ايرلندا وويلز قد تتقدم بطلب مشترك لاستضافة كأس اوروبا 2020، الى طلب مشترك اخر من جورجيا واذربيجان.

ومن المقرر ان يتخذ القرار في شأن البلد المضيف لكأس اوروبا 2012 مطلع عام 2014، الا في حال تأييد فكرة بلاتيني اقامتها على امتداد القارة، بينما من المقرر ان تعلن المدينة الفائزة باستضافة الالعاب الاولمبية في ايلول/سبتمبر من العام المقبل.

8