رونالدو لا يمثل “هوسا” للجهاز الفني لإسبانيا

شدد الطاقم الفني في المنتخب الاسباني، حامل اللقب وبطل العالم، على ضرورة عدم تجاهل اللاعبين البرتغاليين العشرة الاخرين والانشغال بكريستيانو رونالدو وحسب عندما يتواجه الطرفان بعد غد الاربعاء في الدور نصف النهائي لكأس اوروبا 2012.

ومن التقاليد التي اعتاد عليها الاسبان خلال مشوارهم الناجح في الاعوام الاربعة الاخيرة، هو السماح للاعبين الاستمتاع بيوم من الراحة بعد اتمام واجبهم في المباريات، وهذا ما حصل السبت حين تخطوا فرنسا (2-صفر) في الدور ربع النهائي فنالوا مكافأة الاستمتاع بيوم حر ينتهي عند منتصف ليل الاحد.

وفي ظل غياب المدرب فيسنتي دل بوسكي واللاعبين الذين قاموا بجولة سياحية في انحاء مدينة غدانسك البولندية، منح الاتحاد الاسباني لكرة القدم الاذن لاربعة من الطاقم الفني التابع لدل بوسكي بالرد على اسئلة الصحافيين في مقر “لا فوريا روخا” في غنييوينو، وهم مساعد المدرب توني غراندي، مدرب اللياقة خافيير مينيانو، مدرب الحراس خوسيه مانويل اوتشوتورينا وكبير الكشافين باكو خيمينيز الذي يتولى مهام متابعة مباريات المنتخبات المنافسة.

وخيمينز سيكون الشخص المسؤول عن تزويد دل بوسكي بشريط فيديو عن البرتغال، وهو كان واضحا تماما حول امر يجب على الاسبان تفاديه: “فكرة ان البرتغال هي رونالدو و10 لاعبين اخرين خاطئة تماما. هذا فريق رائع، وهو دون ادنى شك افضل ما واجهناه حتى الان. رونالدو يقدم مستوى جيدا وهو لاعب مذهل، لكنهم يملكون المواهب في كافة انحاء الملعب. يملكون لاعبين في خط الوسط يتمنى اي فريق في البطولة الحصول عليهما وخط وسط مثلنا يفضل المحافظة على الكرة وتناقلها الى اقصى حد. كما انهم سريعون جدا في الهجمات المرتدة”.

الوضع البدني للاعبين يشكل محط اهتمام كبير خصوصا بعد عودة المنتخب من الاجواء الحارة والرطبة لمدينة دانييتسك الاوكرانية، كما ان لاعبي البرتغالي لعبوا مباراتهم امام تشيكيا (1-صفر) قبل يوم من لقاء اسبانيا وفرنسا وسيحظون بوقت اطول من اجل التحضير للدربي الايبيري.

“الحصول على وقت اقل من البرتغال لاستعادة نشاطنا لا يعتبر في مصلحتنا، لكنه ليس بالعذر”، هذا ما قاله مينيانو، مضيفا “سنحاول ان نسمح للاعبين باللجوء الى نفس تقنيات التعافي التي اعتادوا عليها في انديتهم لانهم يعرفون اجسادهم افضل من غيرهم. لكننا لا نعلم اين حدودهم حتى الان. لو عدنا بالزمن الى عدة اعوام سابقة، لما كان احد سيصدق بان لاعبين مثل بعض لاعبينا يخوضون 72 مباراة في الموسم ويلعبون لخمسة الاف دقيقة”.

وبعد ان حط المنتخب الاسباني في مطار غدانسك في الساعة الخامسة صباحا من امس الاحد بتوقيت وسط اوروبا، عليه الان ان يعود مجددا الى دانييتسك غدا الثلاثاء، ما دفع الصحافيين الى التساؤل عن السبب الذي دفع ابطال اوروبا والعالم الى عدم اختيار مقرهم في هذه المدينة، وقد اجاب مينيانو عليه قائلا: “العامل الاساسي كان ما هي ظروف التمارين في غنييوينو. ارضية الملعب جيدة، الاجواء هادئة ونشعر تقريبا وكأننا في منزلنا. طرحنا هذا السؤال وكان الجواب بالنسبة للغالبية هو ان نعود الى هنا ثم نسافر مجددا الى هناك (دانييتسك).

10