قبول كانيدا !!

رامي العبـوديالقبول أهم من قوة الشخصية .. ولكن ما هو القبول !! هو أن يتقبلك من تعمل معهم حتى يسهلوا لك طريق النجاح .. وحتى هذه اللحظات كانيدا لم يجد القبول من جمهور النصر وستكون مباراة السوير هي الفيصل لو كسبها النصر فسيتقبل جمهوره كانيدا ولو خسرها حتما سيرفعون له الكرت الأحمر .
الجمهور عاطفي ومعظم أحكامه انطباعية ومتسرعة وقد يكون عدم تقبل جمهور النصر لكانيدا ليس مهما قدر أهمية تقبل اللاعبين له .. وهنا مربط الفرس .. لا ننكر قوة شخصية كانيدا ولكنه شخص منغلق على نفسه و قلما ترى الإبتسامة على وجهه ولذا أخشى ألا يتقبله لاعبو النصر وخاصة أنهم إعتادوا على شخصية كارينيو المتفتحة و المتفاعلة معهم والمشاركة لهم في أحساسيهم وإنفعالاتهم .. ولذا أتمنى أن لا يقارن لاعبو النصر كانيدا بكارينو وعليهم فقط التعامل معه بإحترافية دون وضع أحكام مسبقة … وأن يجتهدوا في الحفاظ على مكتسبات الموسم المنصرم .
فنيا لا يمكن تقييم كانيدا إلا بعد أن نعطيه الفرصة .. أما الحكم على تجربته مع الإتحاد فهي ليست منصفة .. فظروف الإتحاد ليست كظروف النصر .. وبالتأكيد النصر يمر بأفضل حالاته حيث الإستقرار الإداري ووجود ترسانة من اللاعبين السعوديين الموهوبين صغار السن .. وخاصة إذا ما تحدثنا عن منظومة العنزي وأمامه الرباعي المكون من الغامدي وعمر ومحمد حسين وعبدالغني وأمامهم محوري الإرتكاز غالب وشايع وأمامهم الهداف السهلاوي … أي مدرب يجد هذه الركيزة المتكاملة المنسجمة لن يجد صعوبة كبيرة لتكملتها والعمل معها خاصة إذا نجح في إستقطاب ثلاث لاعبين أجانب طموحين مؤثرين .
في رأيي الشخصي ليس مهما مع من يتعاقد النصر كمدرب بقدر أهمية التعاقد مع ثلاث لاعبين أجانب أو إثنين على الأقل على مستوى عالي جدا يصنعون الفارق .. ووقتها سينجح أي مدرب مع النصر خصوصا في وجود هذه الكتيبة الرائعة من اللاعبين السعوديين .
نقاط تحت السطر :-
* قبول الجمهور للمدرب يعطي المدرب راحة نفسية للعمل بإرتياح والإبتعاد عن الضغوط .. ولكم في سامي الجابر خير مثال فلولا تقبل الجمهور الهلالي له لما استطاع الجابر إكمال الموسم رغم عدم تحقيق أي منجز .
* كارينيو كان يستمد قوة شخصيته من حسن تعامله وقربه من اللاعبين فأحبوه ونفذوا تعليماته بالحرف .. أما كانيدا فيستمد قوة شخصيته من صرامته وجديته .. فهل يتقبله لاعبو النصر !!
* الفريدي في النصر بإذن الله سيكون أفضل من عطيف ونور بسبب صغر سنه وتفرد موهبته ولكن المهم هو أن يهتم الفريدي بتجهيز نفسه لياقيا قبل بداية الموسم .
* مبروك للشباب بطولة كاس الملك فقد حققها عن جدارة وإستحقاق .. الشباب الغى وجود الاهلي تماما في النهائي .
* فرناندو الشباب لاعب لا يدرك مدى أهميته الا خبراء اللعبة .
* بيريرا الأهلي فشنك .. مدرب عالمي ولم أرى له بصمة .. إنقضى الموسم والأهلي مازال يلعب كل مباراة جديدة بطريقة تختلف عن سابقتها .
* كل الأنظار تتجه نحو الإجتماع القادم لمجلس إدارة إتحاد كرة القدم وتنتظر التغيير في لجنة الحكام وربما الإنضباط .. وهناك تكتل معروف لا نحتاج لتسميته يعمل لتنصيب عبدالرحمن الزيد رئيسا للجنة الجديدة .. وهذا لو تم ستزداد الأمور سوءا لأن الزيد صاحب ميول واضح وحتى في تحليله للحالات التحكيمية لا يستطيع أن يكون محايدا فكيف به لو ترأس هذه اللجنة .
* حل لجنة الحكام ضرورة .. وبالأخص رئيسها وكل من يؤيده ويناصره ويستفيد من وجوده معه .. اللجنة أثبتت فشلها الذريع في المواسم الثلاث الأخيرة ورئيسها دخل في مشاكل شخصية مع الكثير من الحكام ورؤساء الأندية والإعلاميين وأصبح يدير لجنتة على طريقة العناد … ولكن ليس الزيد هو البديل .

الرمية الأخيرة :-
رغم إحترامي وتقديري الشديدين للأمير نواف بن فيصل الا أن ذلك لا يمنعني من أن أقول أنه أخطأ خطأ فادحا عندما حول قرار لجنة الانضباط ضد البلطان الى صراع شخصي بين أحمد عيد والبلطان .. أنا هكذا فهمت المشهد إذ كيف يكون الصلح بين عيد والبلطان كافي لنقض العقوبة والسماح للبلطان بحضور النهائئي !!

رامي العبودي
تويتر ramialaboodi@

14