إختبار “شرفى” لبايرن ضد دورتموند بالدوري الألماني

2316965_FULL-LND

 تتجه الأنظار السبت إلى ملعب “اليانز ارينا” حيث يخوض بايرن ميونيخ المتوج باللقب إختبارا “شرفيا” ضد غريمه ووصيفه بوروسيا دورتموند في المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني.

ويدخل الفريقان الى هذه الموقعة بمعنويات متفاوتة، اذ سيكون النادي البافاري منتشيا من مواصلته الدفاع عن لقبه وتأهله الى الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الثالثة على التوالي بعد ان حول الاربعاء تخلفه امام ضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي الى فوز 3-1 في اياب ربع النهائي (انتهى الذهاب 1-1)، فيما فشل دورتموند في تكرار سيناريو الموسم الماضي ومواصلة مشواره حتى النهائي وذلك رغم المباراة الرائعة التي قدمها الثلاثاء امام ريال مدريد الاسباني والتي فاز بها 2-0 دون ان يجنبه ذلك الخروج بسبب خسارته ذهابا 0-3.

وسيسعى دورتموند جاهدا من اجل الثأر لخسارته المذلة ذهابا امام غريمه البافاري بثلاثية نظيفة من اجل ان يضمن مركزه الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال الموسم المقبل، وذلك لان فريق المدرب يورجن كلوب يتقدم حاليا بفارق ثلاث نقاط فقط عن شالكه الثالث الذي يبدو في وضع مريح بخصوص حظوظه في خوض المسابقة الاوروبية الام كونه يتقدم بفارق 8 نقاط عن كل من بوروسيا مونشنجلادباخ وباير ليفركوزن اللذين يتصارعان على المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري الابطال.

اما بالنسبة للنادي البافاري، فسيسعى فريق المدرب الاسباني جوسيب جوارديولا الى تجنب سيناريو المرحلة الماضية حين مني على يد مضيفه اوجسبورج (0-1) باول هزيمة له هذا الموسم في الدوري والاولى له في 54 مباراة منذ ان سقط امام باير ليفركوزن 1-2 في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2012 عندما كان بقيادة يوب هاينكيس.

وفشل بايرن ميونيخ بالتالي في مواصلة سعيه لمعادلة الرقم القياسي المسجل في احدى البطولات الاوروبية الخمس الكبرى والذي حققه ميلان الايطالي بين 1991 و1993 (58 مباراة دون هزيمة).

واراح جوارديولا امام اوجسبورج معظم لاعبيه الاساسيين ولم يضعهم حتى على قائمة الاحتياط ومنهم القائد فيليب لام والفرنسي ريبيري والهولندي روبن استعدادا لمواجهة مانشستر، ومن المستبعد ان يكرر الامر ذاته يوم السبت حتى وان كان ينتظره الاربعاء المقبل لقاء الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس ضد كايزرسلاوترن (درجة ثانية)، وذلك بسبب الانتقادات التي وجهت له بعد خسارة المرحلة الماضية، كما ان السقوط امام الغريم دورتموند دائما ما يكون طعمه مرا على جماهير النادي البافاري.

وتفتتح المرحلة غدا الجمعة، حيث يسعى شالكه الى وضع دورتموند تحت الضغط من خلال الفوز على ضيفه انتراخت فرانكفورت الذي يخوض مباراة هامشية كونه فقد الامل في المشاركة القارية كما يبتعد عن منطقة الخطر في المركز الحادي عشر بفارق 8 نقاط عن العملاق هامبورج الذي يأمل بدوره التخلص من المركز السادس عشر الذي يخوض صاحبه مواجهتين فاصلتين ضد ثالث الدرجة الثانية، من خلال الفوز على مضيفه هانوفر يوم السبت.

والامر ذاته ينطبق على الكبير الاخر شتوتجارت الذي لا يتقدم على هامبورج، الفريق الوحيد الذي لم يهبط الى الدرجة الثانية، سوى بفارق الاهداف وهو سيخوض اختبارا صعبا للغاية ضد مضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ الطامع بدوري ابطال اوروبا.

اما بالنسبة للجريحين الاخرين نورمبرج وإنتراخت براونشفيج اللذين يقبعان في المركزين الاخيرين، فيحلان السبت ضيفين على فولفسبورج وفرايبورج.

وفي المباريات الاخرى، يبحث باير ليفركوزن عن استعادة توازنه بعد ان اكتفى بتعادل وهزيمة ضد براونشفيج وهامبورج في المرحلتين السابقتين والذي لم يحقق سوى فوز واحد في المراحل التسع الاخيرة، الى محاولة انقاذ موسمه والبقاء على المسافة ذاتها من مونشنجلادباخ او تخطيه الى المركز الرابع من خلال الفوز على ضيفه هرتا برلين يوم الاحد.

ويلعب السبت ماينتس مع فيردر بريمن، والاحد هوفنهايم مع اوجسبورج.

8