وتفشخط الكوتش!!

ومدعشر بالقعطلين تحشرفت *** شرفطاه فخر كالخربعصل
الكيكذوب الهيكذوب تهيهعت *** رباشكاه بروكة البعبعبل
وتفشخط الفشخاط من شخط الحفا *** وقعقع في البيداء غير مزركل
بهذه الأبيات الشعرية الغريبة الغير مفهومة بدأ معلم اللغة العربية درسه للصف الثالث ثانوي وقبل أن يبدا المعلم شرح الأبيات رفع طالبا (ملقوفا) أصبعه مستفسرا عن معنى كلمة (الفشخاط) وكأنما الطالب قد فهم كل الأبيات ولم تعجزه الا تلك الكلمة والحقيقة هي ان الطالب ظن أن كل الصف يفهم الأبيات الا هو وأراد أن يواري عجزه بتلك الطريقة الساذجة .. وكان رد المعلم حازما اذ قال للملقوف الفشخاط تعني (أسفل الجرعبط) والمعنى واضح … وتلفت الملقوف يمنة ويسرة ثم جلس وكأنه فهم المعنى.
ذكرتني هذه الواقعة بقصة الكوتش الأخيرة ومنعه من حضور مباراة فريقه الآسيوية وعندما تسرب المنع للاعلام كان الكوتش قد أصيب بالحمى (ولا نشكك بذلك) ولكن كانت جل الاستفسارات عن شهادة الكوتش وليس عن أسباب اصابته بالحمى وتمسك اعلامهم (الملقوف) (الفاهم غلط) بأن الحمى هي من منعت الكوتش وليس الشهادة وصوروا لنا بطاقته التي تجيز له الحضور واتضح فيما بعد أن هذه البطاقة استخرجها لهم المسحل في اللحظات الاخيرة ولم تكن صفته فيها (كوتش) بل مجرد فرد من الطاقم الفني.
الحقيقة كانت واضحة ولم تصل لصعوبة الأبيات أعلاه حتى ندركها فالكوتش ليس لديه شهادة تدريبية بأي من درجاتها الثلاث وكل ما يحمله هو شهادة انجليزية من الدرجة الرابعة لا يجيزها الاتحاد الآسيوي ولا حتى الاتحاد السعودي … وهاهو الاتحاد السعودي بناءا على رغبة الاتحاد الآسيوي يطلب من الكوتش أن يلتحق بدورة تدريبية معترف بها حتى يحصل على شهادة تدريب ولو من الدرجة الثالثة.
اعلامهم هو دائما من يضعفهم ويضعهم موضع السخرية . ألم يكن أفضل أن تعترفوا من البداية بعدم حصول الكوتش على شهادة تدريبية  حتى لا تتسبوا له بالحمى التي أدخلته المستشفى ليلة المباراة والآن بعد ظهور الحقيقة أرجو أن لا يحتج اعلامهم على عنوان المقال ويسأل عن معنى كلمة (تفشخط) .. ترى تفشخط معناها (كشفووووووووه).

نقاط تحت السطر :
* قبل سنتين ذهب الكوتش الى لندن و بعد شهر واحد تخللته اجازتان عاد يحمل شهادة قال لنا انها أعلى شهادة تدريبية يمكن الحصول عليها ولا تعطى إلاّ لمن لعب أربع مرات في كاس العالم .. أين ذهبت تلك الشهادة ولما لم يقدمها للاتحاد الآسيوي ليجيزها له !! أم كانت مجرد كذبة اعتادوا عليها.
* وقبل عام التحق الكوتش بنادي أوكسير لمدة عام .. لما لم يمنحه النادي الفرنسي ولو شهادة من الدرجة الثالثة !! أم أيضا كانت كذبة أخرى اعتادوا عليها وكان الكوتش يستجم ويتلقى كورسا في اللغة الفرنسية.
* السويح يعيد الشباب لسيرته الأولى فريق محترم استحق الفوز عن جدارة.
* يجب الا يتباكى النصراويين كثيراً فالشباب الذي رأيته أمام الاستقلال وأمام النصر فريق تصعب هزيمته.
* قد يكون خروج النصر من كأس الملك مفيد لهم لأن ذلك يجعلهم يركزون على ما تبقى من مباريات الدوري ويحسموها لصالحهم .. بطولتين في الموسم تعتبر انجازا ليس سهلاً.
* لم أشاهد مباراة الزلفي والهلال ولكن الفودة قال هدفين للهلال غير شرعيين !!! حتى أمام الزلفي احتاجوا لدفع خلفي … الله يستر .. اجل وش بيسوا أمام سابهان!!
* بعض أعلامي النصر بدأوا في شن هجمات شرسة على كحيلان وكارينو .. أشد أعداء النصر ضراوة هم من اعلامه.
* ما تحقق للنصر هذا الموسم هو شيىء كبير (بطولتين بحول الله) .. يا اعلام النصر أرجو أن لا تفسدوا انجازات فريقكم.
* لا أحد ينكر أن هناك أخطاء .. ولا يوجد عمل بدون أخطاء  .. ولكن بعد نهاية الموسم يمكنكم المحاسبة.

الرمية الأخيرة :
عندما بدأ كارينيو نجاحاته مع النصر كان يركز على الجانب الدفاعي وكان يلعب بمحوري ارتكاز وكانت تلك هي أهم علامات قوة النصر الدفاعية .. في الفترة الأخيرة بدأ كارينيو يلعب بمحور ارتكاز وحيد وهنا بدأت الأهداف تنهمر على مرمى النصر.

تويتر
ramialaboodi@

20