لماذا تضيع علومهم !!

الخطأ كل الخطأ واللوم كل اللوم على إدارة النادي الأهلي لأنها لم تطلب حكاما أجانب لمباراتهم مع الهلال .. ونتمنى أن يكون هذا درسا لكل الأندية التي تريد أن تنافس على البطولات بأن لا تنسى أن تحضر حكاما أجانب لمبارياتهم مع الهلال .

ضربات الجزاء للأهلي التي دار حولها الشك لن نناقشها لأنها أولا وأخيرا حالات تقديرية كل حكم يراها بمنظور مختلف كما أن تزاحم اللاعبين في منطقة المرمى قد يحجب الرؤية عن الحكم .. ولكن سنناقش ثلاث حالات لمرعي أظهرته مرتبكا وكأنه لا يفقه في القانون .. الحالة الأولى كاستيلو بعترض كرة بيده قبل أن تصل لمهاجم الأهلي ويمنع هجمة خطرة و الحكم يرى الحالة ويحتسب الخطأ ويتغاضى عن الكرت الأصفر.. لو أن العواجي لم يحتسب الخطأ لما لمناه وسنعتبره لم يرى الحالة ولكن إحتسابه للخطأ يعني أنه رأى اللمس المتعمد وتغاضيه عن الكرت يعني أنه جبن من إشهار كرت في وجه لاعب هلالي حاله كحال كل الحكام .
الحالة الثانية مشابهة للأولى الهرماش يعتدي على وليد بالضرب على وجهه ويرى العواجي الحالة ويحتسب الخطأ ويتغاضى عن الكرت .. أما الحالة الثالثة فهي حالة الإشتباك بين هوان ومنصور الحربي .. مشابهة لحالة اسامة المولد ونفس اللاعب الكوري والعواجي ينذر منصور ويطبطب على هوان وطبعا تدخل الهرماش في نفس الحالة أجبر مرعي على الكرت الاصفر لهرماش… كنا سنجد بعض العذر للعواجي لو أنه اتبع سياسة النفس الطويل مع كل اللاعبين لتقليل الكروت الصفراء ولكنه كان يشهر الكروت في وجوه لاعبي الأهلي دون هوادة وهذا يعني الكيل بمكيالين مما تسبب في إخراج لاعبي الأهلي عن طورهم وأستفزهم فنالوا الكروت تباعا .. وتغاضى عن معظم الكروت المستحقة للاعبي الهلال وأعطاهم دافعا معنويا قويا وهذا ما أشرت اليه في مقالات سابقة مثل ( كروت جلبت بطولات) .
أخطاء الحكام التقديرية لا يجب أن نقف عندها كثيرا ولكن الأخطاء المتعمدة وعدم المساواة بين الطرفين في التعامل هو ما يجب أن نتوقف عنده ونشير اليه في كل مرة رغم علمنا الأكيد أن ذلك لن يغير في الموضوع شيئا طالما عمر المهنا سيخرج بعد كل مباراة ويدلي بالتالي بشفافيته المصتنعة ( بكل أمانة راح أقول ما عندنا شيى نخفيه وما راح نخاف من أحد والتحكيم ممتاز والهلال هو بطل الدوري والتعاون هابط هابط وما عندنا شيى نخفيه )
نقاط تحت السطر :-
• من المؤسف أن تجد إعلاميين لهم إسمهم ووضعهم ويقولون عدم إشهار كرت ليس مشكلة كبيرة ولن يغير في سير المباراة .
• دعونا نعكس الحالة .. تخيلوا لو أن العواجي أعطى كل من هرماش وكاستيلو وهوان كروتا صفراء . كان سيطرد هرماش وسيقل عطاء هوان وكاستيلو خوفا من الكرت الثاني .
• ولو أن العواجي تغاضى عن إعطاء الكرت لكل من كامل الموسى ومنصور الحربي ووليد باخشوين لما تهاون وتباطا الموسى في الدخول على ناصر في لقطة هدف التعادل و ستزداد قوة التحامهم في نهاية المباراة ويحافظوا على تقدمهم .
• الحكام نوعان الأول ماعنده شيىء ولا يفقه كثيرا في قوانين كرة القدم مثل حكم مباراة النصر والشعلة والنوع الثاني حكم جيد وثقافته التحكيمية عالية ولكن تضيع علومه في مباريات الهلال مثل العواجي .
• الصدارة يتقاسمها ناديان أحدهما اجتهد وبذل الغالي في سبيلها والآخر تم دعمه بسبع نقاط كاملة .
• حتى العروبة المكافح لو تم دعمه بسبع نقاط لكان في الصدارة الآن .
• إدارة الإتفاق خرجت بإحتجاج شديد اللهجة ونادي الإتحاد خرج ببيان مازال صداه يرج أركان الوسط الرياضي ومدرب نادي الأهلي قال كلاما في مؤتمره الصحفي لو نقلوه كاملا لربما إجتمعت لجنة الإنضباط بسببه بذاك الليل .
• ألا يشير كل ذلك إلى أن بوصلة التحكيم لا تغير إتجاهها .. فكل أخطائها لصالح نادي بعينه .
• 12 فريقا من فرق جميل متساوية في الحالات التحكيمية عندما تلعب مع بعضها البعض وتكون الأخطاء التحكيمية مرة لها ومرة عليها .. والفريق الثالث عشر ( التعاون ) دائما الأخطاء التحكيمة ضده .. أما الفريق الرابع عشر فربما يشعر مشجعوه الآن بالخجل من فرط الدعم اللوجستي .

الرمية الأخيرة :-
أخشى أن تفقد كرة القدم نجمها الأول وصانع بهجتها البرغوت الأرجنتيني (ميسي ) فقد تكررت اصابة ميسي العضلية في نفس المكان ومن واقع خبرة مررت بها أن التمزق العضلي عندما يحدث أكثر من مرة في نفس المكان ولا يتم علاجه بالشكل المثالي فان مكان التمزق يلتئم بنسيج ليفي وليس عضلي وهذا النسيج الليفي ليس لديه المطاطية الطبيعية للعضلات ولهذا يكون دائما عرضة للتمزق مرة أخرى عند أي مجهود زائد . .. ولكننا نثق كثيرا في قدرات الجهاز الطبي لنادي عالمي كبير مثل برشلونة . اعطاء ميسي راحة عن الكرة لمدة شهر على الأقل هو أهم جزء في العلاج .

تويتر
Ramialaboodi@

التعليقات

40 تعليق