ضمن الدوري الانجليزي:

تشلسي يلحق الخسارة الأولى بآرسنال وليفربول يهتدي للفوز

الحق تشلسي الخسارة الأولى هذا الموسم بارسنال عندما تغلب عليه في عقر داره 2-1 في مباراة القمة التي جمعت بينهما على ملعب استاد الامارات في شمال لندن أمام 60101 متفرج اليوم السبت في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الإنجليزي.

واجتاز تشلسي أول اختبار حقيقي له خصوصا أنه كان يواجه أول فريق من الكبار منذ مطلع الموسم الحالي ووجه رسالة إلى جميع منافسيه مفادها أنه مصمم على استرداد اللقب من قطبي مدينة مانشستر بعد ان فاز به مانشستر يونايتد في الموسم قبل الماضي، وجاره سيتي الموسم الماضي.

وعموما لم ترق المباراة إلى مستوى الفريقين خصوصا في الشوط الأول، حيث سيطر الحذر على تحركات اللاعبين ولم يهددوا المرميين إلا في ما ندر. ومن الفرصة الأولى التي ستحت لتشلسي افتتح الأسباني فرناندو توريس التسجيل مستغلا ركلة حرة نفذها مواطنه خوان ماتا فتابعها طائرة من مسافة قريبة على الرغم من الرقاية اللصيقة له من قبل المدافع الفرنسي لوران كوسييلني (20).

وحاول آرسنال الرد لكن محاولاته كانت خجولة نوعا ما إلى ان نجح مهاجمه الإيفواري جيرفينيو في ادراك التعادل قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول عندما استدار على نفسه داخل المنطقة واطلق كرة قوية في سقف الشبكة.

وبدأ ارسنال الشوط بقوة وكاد الألماني لوكاس بودولسكي يمنحه التقدم لكن تسديدته مرت إلى جانب القائم، ثم احتسبت ركلة حرة لتشلسي انبرى لها الاختصاصي ماتا وحاول كوسييلني تشتيتها لكنها لمست ساقه وتابعت طريقها نحو شباك الحارس الإيطالي فيتو مانوني (53).

وتراجع تشلسي إلى خطوطه الخلفية واعتمد على الهجمات المرتدة السريعة التي شكلت خطورة على مرمى آرسنال من دون ان ينجح في اضافة هدف الاطمئنان. في المقابل، بدا لاعبو ارسنال متعبين بعض الشيء ولم يتمكن خط الوسط تحديدا من السيطرة على مجريات اللعب علما بأن المدرب الفرنسي ارسين فينجر حاول ضخ دماء جديدة في الفريق من خلال اشراك ثيو والكوت والمهاجم الفرنسي اوليفييه جيرو من دون أن تتغير النتيجة. وسنحت فرصة لجيرو في الدقيقة الاخيرة عندما راوغ الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك لكنه سدد في الشباك الخارجية من زاوية ضيقة.

وعلى ملعبه اولد ترافورد وأمام 75500 متفرج، سقط مانشستر يونايتد وصيف بطل الموسم الماضي رغما عنه أمام ضيفه توتنهام 2-3 بعد أن تأخر بهدفين نظيفين في الشوط الأول افتتحهما في وقت مبكر جدا المدافع الدولي البلجيكي يان فيرتونجن (2) بعد عرضية محكمة من الويلزي جاريث بايل الذي أضاف الهدف الثاني إثر تمريرة من البلجيكي موسى ديمبيليه (32).

وكانت بداية الشوط الثاني مجنونة حيث سجلت 3 أهداف في غضون دقيقتين بدأها البرتغالي لويس ناني مقلصا الفارق بعد أن استفاد من عرضية واين روني (51)، لكن الأميركي كلينت ديمبسي أعاد الثقة من جديد لتوتنهام بالهدف الثالث بعد دقيقة واحدة (52). وتعاون الهولندي روبن فان بيرسي والياباني شينجي كاجاوا ونجحا في اضافة الهدف الثاني لأصحاب الأرض بتمريرة من الأول ومتابعة من الثاني (53).

ووقف رصيد مانشستر يونايتد عند 12 نقطة مقابل 11 لتوتنهام، فيما صار إيفرتون ثانيا برصيد 13 نقطة اثر فوزه على ملعب جوديسون بارك امام نحو 38 الف متفرج معظمهم من انصاره على ساوثمبتون العائد إلى الدوري الممتاز بثلاثة أهداف لليون اوسمان (25) والكروالتي نيكيسا يفاليتش (32 و38) مقابل هدف للأوروجوياني جاستون راميريز (6).

وعلى ملعب كرايفن كوتايج، حقق مانشستر سيتي حامل اللقب فوزا صعبا على مضيفه فولهام 2-1 رافعا رصيده إلى 12 نقطة وهو نفس رصيد جاره وغريمه. وافتتح فولهام التسجيل مبكرا من ركلة جزاء نفذها بنجاح (10) الكرواتي ملادن بتريتش الذي أخذ مكان التشيكي ديميتار برباتوف المنتقل من مانشستر يونايتد والغائب بداعي الاصابة. ورد مانشستر سيتي عبر الأرجنتيني سيرخيو أجويرو قبيل نهاية الشوط الأول مدركا التعادل (43)، ثم منحه البوسني ادين دزيكو القادم من فولفسبورج الألماني، هدف التقدم والفوز قبيل نهاية الشوط الثاني والمباراة (87).

وعلى ملعب كارو روزد، حقق ليفربول فوزه الأول هذا الموسم بتغلبه على مضيفه نوريتش سيتي 5-2 في أمسية كان نجمها الأول الأوروجوياني لويز سواريز صاحب ثلاثة أهداف. وتقدم ليفربول برباعية نظيفة لسواريز (2 و38 و57) والتركي نوري شاهين (47)، وقلص ستيف موريسون الفارق (61)، لكن قائد ليفربول والمنتخب ستيفن جيراد أعاده إلى سابق عهده بالهدف الخامس (68)، ثم نجح جرانت هولت في خطف هدف جديد لأصحاب الأرض (87).

وفاز ستوك سيتي على ضيفه سوانسي سيتي بهدفين نظيفين للدولي السابق العملاق بيتر كراوتش (12 و36)، وسندرلاند على ويجان بهدف للاسكتلندي ستيفن فليتشر (51).

وفرّط ريدينج بفوز كان في متناوله على ضيفه نيوكاسل بعدما تقدم بهدفين نظيفين للمالي جيمي كيبي (57) ونويل هانت (57) قبل أن يدرك الضيف التعادل بفضل السنغالي ديمبا با (58 و83).

ويلعب الاحداستون فيلا مع وست بروميتش البيون، وتختتم المرحلة الاثنينم بلقاء كوينز بارك رينجرز مع وست هام.

9