السلمي: قناتنا الرياضية “خشبية”

عندما كان الأمير الراحل تركي بن سلطان مشرفا على القنوات الرياضية لاحت في الأفق بارقة أمل لدى المشاهد الرياضي الذي استبشر خيرا بمقدم سموه الذي بالفعل عكف على انتشال القنوات من الوحل وإعادة صياغتها من جديد سواء من حيث المحتوى والمضمون أو من حيث الإخراج والتنفيذ ..

ولكن القدر لم يمهل سموه طويلا لتنفيذ مخططه القائم على إشباع ذائقة المشاهد الرياضي ورغباته فمات ومات معه حلم الجماهير الرياضية التي ستبقى مرغمة كُرها على متابعة منافسات دوري جميل فقط عبر شاشاتها ..

ما يحدث في قنواتنا الرياضية منذ الموسم الفارط أشبه بكرة الثلج التي تكبُر يوما بعد آخر ، وحقيقة أقل ما يقال عن ذلك أنه فوضى خلّاقة وعبث فكري هدم اللبِنات الأولى التي أسسها الأمير الراحل الذي كان همه منصبا على تحقيق نقلة نوعية وطفرة حقيقية تجعل القنوات الست تضاهي بقية القنوات الرياضية في الدول المجاورة لاسيما وأنها قنوات رسمية ويُنقل على شاشاتها أقوى دوري عربي ..

إن واقع قنواتنا الرياضية لا يبشر بالخير ، كيف لا وهي تطارد الفشل في نقل الأحداث الرياضية المميزة .. كيف لا وهي غائبة عن متابعة ما يحدث خلف الكواليس .. كيف لا ونقلها وإخراجها للمباريات المباشرة ضعيف جدا .. كيف لا وهي تستعين بمعلقين دون المستوى ومقدمين دون الطموح .. كيف لا وهي تتفنن في إعادة المباريات القديمة التي عفا عليها الزمن .. كيف لا وهي تمارس سياسة الإقصاء والتطفيش ضد بعض المذيعين المميزين ..

وبالتالي فإن أي شخص مُنصف يُتابع القنوات الرياضية الخليجية ويُشاهد ما تقدمه من مواد دسمة وبرامج متنوعة فضلا عن النقل والتغطية المباشرة والإخراج المميز ، يجزم أنه لا وجه للمقارنة مع ما تقدمه قنواتنا الرياضية التي باتت على حافة الانهيار من كافة النواحي ..

وخلاصة القول ان قنواتنا الرياضية تحتاج إلى غربلة شاملة على المستويين الإداري والتقني إلى جانب جلب الكفاءات المميزة في التقديم والتحليل والتعليق كي تعود للمسار الصحيح الذي من خلاله ستعود منافسة قوية لبقية القنوات ..

صواريخ .. أرض .. جو

في الموسم الماضي وافقت إدارة الاتحاد على تأجيل مباراة الديربي أمام الأهلي بناء على طلب الأخير ، وقبل أيام وافقت أيضا على مشاركة الفريق الأول أمام الأهلي في مباراة تكريم اللاعب الراحل محمد الخليوي ، ولكنها مع الأسف أخلت بالاتفاقية في كلا الموقفين ووضعت نظيرتها الأهلاوية في حرج كبير ، يعني بالبلدي (لا تأخذ منها هرجه) فكلام الليل يمحوه النهار ..

سعد الحارثي وبحسب الأخبار المنقولة لم يجد ناديا يستقبله بعد أن لفظه الهلال كلاعب وبالتالي اتجه للدورات الرمضانية ، وعيسى المحياني تخلص منه الهلال وتورط معه الأهلي الذي بدوره يسعى للتخلص منه بناء على الرغبة الفنية للمدرب بيريرا .. وهذان الاسمان كان أولهما قبل سنتين قائدا للنصر ويحظى بمكانة كبيرة لدى الإدارة والجماهير النصراوية ولكنه رفض تجديد العقد وذهب للهلال ، وثانيهما دفع له النصر مبلغا أكبر من إمكاناته ولكنه أيضا رفض العرض وانتقل للهلال بمبلغ مالي أقل .. ونصيحتي لكل لاعب (لا تسلّم عقلك لغيرك) لكي لا تندم على أي قرار تتخذه ..

مقالة للكاتب علي السلمي عن جريدة اليوم

التعليقات

8 تعليقات
  1. منعم
    1

    الله يسلمك ما جبت شي جديد هي من زمان

    خـــــــــــــشـــــــــــــــبـــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 يوليو, 2013 الساعة : 3:32 م
  2. محايد
    2

    انت تسذب من ايام سموه وهي منبع التعصب الازرق هو من صبع الوانها بالازرق وحط شعارها هلالين ازرق وابيض وهو من خلى خلق ملغى مسنتر 24 ساعه وباقي الكديش الازرق والمخرجين الذي لايفقهون شئ غير محاربه كل ماهو اصفر هو من زرع بذره التعصب وكملها باريان لكن باريان لايملك شيئه والدليل بقى الشعار كما هو والوان الديكور الابيض والازرق كما هو باريان مجرد اسم يدار بريموت ازرق وفتش عن السووووسه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 يوليو, 2013 الساعة : 7:43 م
  3. أبو سيف
    3

    مقال في غاية الروعة يا أبا إبراهيم خصوصا حديثك عن إدارة الإتحاد تجاه الأهلي ….أما سعد الحارثي فهو منتهي فنيا من هو باقي في النصر واخر أفضل مباراة لعباها على ما أذكر أمام الفريق الإيراني وسجل فيها هدف من كرة ثابته
    أما المحياني هو ضيع نفسه بذهابه إلى الهلال لو بقي في الوحدة هو وبعض النجوم لكان للوحدة شآن آخر في الكرة السعودية لكن مشكلة نادي الوحدة شتته المشاكل وشتت لاعبيه .أما القنوات الرياضية عندنا حدث ولا حرج لن تواكب عصر التقدم التقني والإعلامي ما زالت خشبية ولن تنفض غبار السنين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 يوليو, 2013 الساعة : 11:28 م
  4. زكـــــــــــــــــــــ(Zekroot)ـــــــــــــــــــــروت ....... رمضاان يجمعناَ
    4

    الخش بيه !!
    لن تتطور !!
    واللوبي الأصفر !!
    يقودها !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 يوليو, 2013 الساعة : 2:16 ص
  5. فهد عبدالله
    5

    ومين قال انه عندنا قناة زي العالم . قناة مختطفة من قبل ??????ية مثلها مثل تلك الصحف الحكومية العاصمية مستولين عليها الهلاليون وبالقوة رغم ان تلك الادوات من المفترض ان تلتزم الحياد وتخدم كافة الاندية وجماهيرها . ورغم وطنية تلك الادوات الاعلامية الا اننا اصبحنا نكرهها ولا نطيقها ولا نتابعها ولا نشتريها هذه هي الحقيقة المرة والتي نعاني منها . وهل من المعقول لاي شخص ينتمي لهذا الوطن ان يأتي شخص او مجموعة تكون هي السبب في كره ارغمت عليه نعم تلك المعاناة الكبرى لكافة جماهير الوطن والاندية الاخرى والمسلوبة وطنيتها منها بسبب الهلال والدلال والاعلام الوطني الخطوف والمسخر لخدمة ناد واحد فقط وتهميش الاخرين . خلاص غاسلين ايدينا من زمان من قنواتنا الرياضية الحكومية وبعض الصحف الوطنية وخصوصا العاصمية . لقد ماتت سريريا ولم تجد المنقذ والداء سرطان التعصب الاعمى .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 يوليو, 2013 الساعة : 5:30 ص
  6. عبدالله
    6

    كلام جميل اخوي علي بس قناتنا المحترمه لن تتطور حميع الاشياء يمكن تطويرها الا هلخشبيه محلك سر بسبب انه المحايد الصادق مابصلحلهم يبون المدلس (المسلك) والا يسمع كلامهم فقط :-x

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 يوليو, 2013 الساعة : 12:23 م
  7. عبد الله حمود
    7

    وضع مدير القنوات الحالي معذور .. فهو ليس كالأمير يتعرض للضغوطات والشكاوى والنقد الجارح …أضف أن الميزانية ستتقلص ويبدأ تقليص النفقات من الجهات المالية عليه .. يضطر لتخفيض النفقات مثل رواتب الموظفين ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 يوليو, 2013 الساعة : 8:41 ص
  8. عبد الله حمود
    8

    بالنسبة للمحياني والله لازلت أتذكر كيف كان يرمي الكلمات الجارحة على نادي النصر ..وهو النادي من بذل جهدا وبالغ برفع عرضه لجلبه للنادي .. ومن المتعارف عليه حتى لو لم توقع قدم شكر واحترام لهذا الكيان الذي احترمك .. لكن طاع الصحافة والاداريين الهلاليين ظنا أنه منه ملك الدنيا .. وبدأ بالتجريح للجماهير العالمية … وتوقعت انتكاسته ..وبالفعل هو لاعب شبه منتهي!! والوحدة لن يأخذه بالعقد الذي سيدفعه الأهلي … المتورط بالطبع الأهلي بعقد كبير على لاعب لن يضم حتى بالإحتياط ..”والعوض على الله” و “راحت فلوسك يا صابر” ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 يوليو, 2013 الساعة : 8:49 ص
106