اللاعب السعودي (قيمة بلا فكر)

•       في هذا الصيف وهو الصيف الأكثر سخونة لكثرة قضاياه ! من محاكم واحتجاجات و ( استفزازات ) وصفقات بل حتى الإشاعات أصبح لها جمهورها في هذا الصيف ( والله يستر من الموسم الجديد ) !

 

•       أصبحت كرة القدم هي الهاجس الأول للشارع السعودي تتغنى بها الصحف والإذاعة والتلفزيون بل حتى مواقع الانترنت فالمواقع الأكثر شعبية في السعودية هي المواقع الرياضية والزيارة لها بشكل يومي ومستمر , لقد أصبحت الرياضة جزءً لا يتجزأ من حياتنا اليومية وكأنها وجبةً دسمة نبحث عنها كُل يوم , رفع الجمهور السعودي بيديه قدر اللاعب السعودي حتى أصبح من حيث الجماهيرية هو رقم واحد في الخليج إن لم يكن في آسيا والعرب .

 

•       ولنرى ماذا حدث عندما انتقل اللاعب ياسر القحطاني من صفوف الهلال إلى صفوف العين وكأنما من أتى للعين لاعباً أسطورياً عالمياً كرونالدينهو مثلاً أو زيدان أو حتى كرستيانو رونالدو , تغنت كل الصحف الإماراتية بقدوم ياسر لأحد أندية الإمارات وصفقت كل الجماهير الإماراتية بقدومه وهذا أكبر دليل على قيمة اللاعب السعودي وهو ( في أبهت مستوياته ) فما بالكم لو خرج وهو في أوج عطاءه ؟

 

•       نعم ياسر خرج من الهلال مطأطئاً الرأس باكياً على فراق ناديه بدلاً من أن يخرج رافعاً رأسه وناسياً ماضيه ليبدأ مشوار جديد وخطوة جديدة في عالم الاحتراف بل خرج باكياً على تخلي الهلال عنه ( لضعف مستواه الفني ) والذي لم يشفع له في البقاء, وهذا يثبت أن اللاعب السعودي لديه القيمة الجماهيرية لكنه لا يملك ( العقلية الاحترافية ) !

 

•       وبعد كل هذا يأتي الكثير من المحللين والنقاد ليعطوا لياسر لقب هداف الدوري الإماراتي وبكل بساطة رغم أن ياسر لا يقدم نصف مستواه في المواسم الأخيرة وهذا لا يعني ضعف الدوري الإماراتي بل يثبت قوة الدوري السعودي وأن صراع المنافسة على لقب هداف الدوري لم ولن يكن سهلاً أبداً .

 

•       عندما يبدأ أي محلل رياضي خليجي أو عربي بالحديث عن تاريخ اللاعبين الخليجين أو العرب يبدأ حديثه بـ سعيد العويران أو ماجد عبدالله أو حتى يوسف الثنيان والقائد فؤاد أنور أو سامي الجابر وحمزة إدريس والكثير الكثير ممن صنعوا أمجاداً للمنطقة الخليجية والعربية والآسيوية, وهذا يوضح أن اللاعب السعودي لم يكن اليوم فقط هو الرقم (1) في الوطن الخليجي العربي بل منذ أمدٍ بعيد .

 

•       لا تكاد تخلوا قناة رياضية خليجية إلا وفيها ( لاعب سعودي سابق ) يحلل ويبدي آراءه في دوري تلك الدولة الخليجية وهذا أيضاً دليل على قيمة اللاعب السعودي العالية جداً في المجتمعات الأخرى, وهنا فإن القناة تبحث عن عقلية اللاعب قبل أن تبحث عن قيمته الجماهيرية , فاللاعبون سابقاً كانوا يملكون العقلية الناجحة والجماهير المحبة ويفتقدون للقيمة المالية .

 

•       كلنا نعلم من صنع لهؤلاء هذه الشعبية الكبيرة جداً , هو الجمهور السعودي والمتواجد في كل مكان في أرجاء هذه المستديرة والتي أوصلوا صوت اللاعب السعودي إلى أقاصي الأرض ( ولكم عبرة في ماجد عبدالله وسامي الجابر وسعيد العويران )

 

•       أتمنى أن يعي اللاعب السعودي القادم أن كسب محبة الجماهير هي أساس النجاح بعد المستوى المقدم من اللاعب وإن نقصت واحدة عن الأخرى انتهى اللاعب ( ولكم عبرة في ياسر ومالك وسعد و عطيف الأكبر ).

 

•       أعتقد أن رحيل عطيف إلى أحد الأندية الخليجية كما فعل ياسر بنظام الإعارة أفضل بكثير من انتقاله إلى أحد الأندية المحلية فقيمة عبده بين الجماهير الشبابية كقيمة ياسر بين الجماهير الهلالية ( محبة دون مستوى ) أعتقد بأن هذا هو الحل الأنسب للاعب تفادياً من خسارة جماهير ناديه , ومحاولة لإعادة الثقة للاعب داخل الملعب بعد الإصابتين في الرباط الصليبي .

 

•       إبراهيم هزازي أتمنى أن يعتزل كرة القدم ويذهب للبحث عن وظيفة حكومية تبعده عن أعين الناس ( وعساه يفلح )

 

•       هوساوي الهلال لا يرغب بالهلال ويبحث عن العودة إلى الغربية .. وكأنه حن ( لسابق عهده ) ولم يعي حتى الآن معنى الاحتراف !

 

•       شمراني الشباب عقلية احترافية كبيرة تستحق الإشادة فحديثه دوماً عن المستوى ثم المال ( يعني على قد ما أعطي .. عطني ) وهذا أحد أسباب نجاح ناصر في الملاعب حتى الآن .

 

•       شهراني القادسية يستحق الصراع الهلالي الاتحادي وهنيئاً لمن يحصل على خدمات اللاعب .

 

•       إن أتى اللاعب مختار فلاته إلى نادي الشباب فقد نشهد في دوري زين ما حصل في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد للعام الماضي عندما حقق لاعبو الشباب لقب هداف الدوري ( والوصيف ) .

 

•       لماذا عندما خرج اللاعب وليد عبد ربه من الأهلي إلى الشباب أصبح في المنتخب السعودي الأول ؟ ( لكم الإجابة ) .

 

بسام الدخيل

صحيفة سبورت السعودية

Bassam-aldukheel@hotmail.com

108