لماذا 4 : 4 : 2

لو كان لدينا التقنيات المتقدمة في النقل التلفزيوني للمباريات وتم حساب نسبة الأستحواذ في مباراة النصر والاتحاد لكانت النسبة لصالح النصر على الأقل 70 إلى 30 أما عن حساب الفرص الحقيقية فهذه لا تحتاج أى تقنيات عالية فيمكن للجميع حسابها وهي أيضا كانت لصالح النصر 9 مقابل 3 للأتحاد.
لا أريد ان اتباكى على نتيجة المباراة فقد فاز الاتحاد وهو يستحق ذلك لأنه أستغل أمكانياته وظروفه ولعب فقط للحصول على الثلاث نقاط . ولا أريد أيضا أن أتغنى بمستوى النصر لأن المستوى الغير مقرون بالنتيجة لا يسمن ولا يغني من جوع كما أن مستوى النصر بالرغم من جودته إلا أنه ليس منتهى الآمال ولا قمة الطموح فما زالت هناك أجزاء كثيرة ناقصة  يجب العمل عليها بجدية.
حتى يكتمل اداء النصر يجب أن تكون هناك سرعة في التمريرات ولا يكفي فقط أن تستحوذ على الكرة بتمريرات بطيئة معظمها عرضية فالفريق يحتاج إلى لاعب يصنع المفاجأة بتمريرة سريعة طويلة ذكية لتتحقق النتائج وهذا ما كان ينقص النصر في مباراته مع الأتحاد ويفترض أن مانسو هو من يقوم بهذا الدور إلا أنه قد وضح للجميع أن مانسو غير جاهز على الأقل بدنياً.
لن يعيب فيصل بن تركي وجهازه الفني بأن يعترفوا بأن مانسو خذلهم ولن يحقق لهم مرادهم ولو كان هذا الأعتراف ضمنياً بوضعه على دكة الأحتياطي وأعطاء الفرصة لعبده عطيف للقيام بدور مانسو فعبده أكثر جاهزية من مانسو من الناحية البدنية كما أن عبده عطيف يملك فنيات عالية وعقلية كروية مبدعة.
نصر هذا الموسم يملك مميزات جميلة يجب أستغلالها ومنها ظهيري الجنب والسيطرة على منطقة المناورة مما يخفف كثيراً على الدفاع فقط يحتاج إلى لمسة فنية من لاعب فنان يخلق التمريرة المفاجئة لصنع الهدف. إبقاء مانسو والسهلاوي على دكة الاحتياط وزجهم في الوقت المناسب قد يفعل كثيراً من أداء النصر وذلك باللعب على منهج 4 : 2 : 3 : 1 بمحوري أرتكاز غالب وشايع أمامهم كل من عطيف وحسني وعوض خميس أمامهم أيوفي وظهيرين رائعين الغامدي وحسين يمكن للنصر أن يواصل سيطرته على الملعب ويضيف عليها أحراز الاهداف فيقترن الأداء بالنتيجة.

نقاط تحت السطر :
* معظم جماهير النصر لا يعجبهم شايع شراحيلي رغم أنه يقوم بأدوار جبارة في وسط الملعب وهو من النوعية التي يطلق عليها الجندي المجهول وتكون هذه النوعية هي دائما المفضلة لدى المدربين.
* حسني عبدربه هو المكسب الحقيقي من أجانب النصر هذا الموسم وأيوفي يحتاج للثقة وأحراز هدف واحد في المباراة القادمة يمكن أن يمنحه هذه الثقة .. من الواضح أن اللاعب يملك امكانيات هائلة.
* سعود حمود يجيد أكثر عندما يزج به في الثلث الأخير من المباراة.
* مبروك زايد لعب مباراة عمره أمام النصر.
* ويسلي لوبيز هداف مميز.
* لا يزال فيكتور الأهلي هو أميز مهاحم أجنبي مر على الملاعب السعودية.
* سوزا الأتحاد لاعب عالمي .
* بعد مرور ثلاث أسابيع من الدوري يبدوا أن الفيصلي ونجران هما الأقل استعداداً ولكن الدوري طويل وقد تتغير فيه أمور كثيرة.
* يبدو أن التنافس في القمة والوسط والقاع سيكون محموماً هذا الموسم.
* دخول ماجد موسوعة غينيس للأرقام القياسية فخر لكل سعودي.
* الأفتراء على عبدالله العنزي كان الغرض منه التستر على الفاعل الحقيقي وصرف النظر عنه وستظهر الأيام القادمة من هو الحارس المتسلل والذي لم يستطع السفر مع ناديه للاشتراك في مباريات الأسبوع الثالث ..

الرمية الأخيرة :
الشباب والأهلي والهلال والاتحاد والنصر هذا الموسم كلهم يلعبون بنفس المنهجية 4 : 4 : 2 مع اختلاف أمكانيات اللاعبين في كل نادي ولكن الجميع يلعب باربع مدافعين ومحوري ارتكاز ولاعبين وسط متقدمين ورأسي حربة.
ولا ادري ما السر في ذلك فهذه الطريقة قديمة وقد تخلت عنها كل الأندية العالمية وكل المنتخبات العالمية  ولم يعد هناك من يلعب برأسي حربة . تكثيف الوسط هو الأهم وثلاث لاعبي وسط يقومون بأدوار هجومية مع راس حربة وحيد أفضل بمراحل من لاعبين وسط مهاجمين ورأسي حربة ولكم في برشلونة وريال مدريد وكل الاندية الكبرى خير مثال كما أن كل المنتخبات العالمية تلعب برأس حربة وحيد مع تكثيف منطقة المناورة والاعتماد على القادمين من الخلف.

100