كنوز لجنة الإحصاء

الشباب يعادل رقم النصر وهو 32 مباراة دورية متتالية دون هزيمة.. خبر تناولته معظم الصحف في الأسبوع الماضي و هذا الخبر أكد لي أننا نملك أحصائيات كاملة وموثقة عن كل صغيرة وكبيرة في الدوري السعودي على الأقل منذ عام1975     موسم الدوري التصنيفي وجميل جدا أن تبرز مثل هذه الإحصائيات والأرقام القياسية ولكن الغير جميل هو ان تظل بعض الارقام القياسية مجهولة وغير معلنة حتى يتم كسرها أو معادلتها لأن الارقام القياسية تعطي اللاعبين الحاليين العزم والحماس لمحاولة كسرها او حتى مجرد الاقتراب منها ولكن هناك تعتيم على هذه الأرقام و لا يظهرونها إلا بمقدار وبانتقائية شديدة  متعمدة .
هنالك الكثير من الأرقام المهمة في الدوري السعودي يجب إعلانها وإمداد القراء بها و منها ما يخص الأندية ومنها ما يخص اللاعبين وعلى سبيل المثال من هم اللاعبين الذين تجاوزوا حاجز المائة هدف في الدوري السعودي ( في بعض الدول هناك ما يسمى بنادي المائة ويضم اللاعبين الذين تجاوزوا المائة هدف في الدوري ).. ومن هو اللاعب صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات التي لعبها بالدوري وهكذا هي أرقام مهمة وشيقة كلنا نسعد بها وقد تظهر لنا أسماء قديمة منسية يمكن أعادة تكريمها أو على الاقل إبرازها إعلاميا .
أتمنى أن يهتم بهذه الأرقام بعض الصحفيين المحايدين ويتزودون بالمعلومات من لجنة الإحصاء بالدوري السعودي والتي حسب علمي أنها تملك كنوز من الأرقام القديمة التي يمكن ان تكون مادة شيقة تصلح للنشر وأن لا يكون الميول هو السبب في حجب بعض الأرقام وإخفائها فهل من مجيب ..
نقاط تحت السطر :-
•       حسب معلوماتي ان ماجد عبدالله هو صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف بالدوري السعودي ب 189 هدف ولكن من هم منافسيه ومن هم اللاعبون الذين تخطوا المائة هدف .
•       ولدي معلومة غير مؤكدة تقول أن سامي الجابر هو صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات بالدوري  ورقمه هو 262  مباراة فهل من يؤكد لنا هذه المعلومة أو يصححها ويبلغنا من هو صاحب الرقم القياسي ومن هم منافسيه .
•       من هو اكثر لاعب تلقى كروت حمراء ومن هو اكثر لاعب سجل ضربات جزاء بالدوري والنادي صاحب الرقم القياسي في تسجيل الاهداف بالدوري ومن ومن ومن .. معلومات ثرية وشيقة تهم القارئ كثيرا .
•       عندما دخل ميسي أحدى المباريات وبحوزته 99 هدف كانت كل وسائل الأعلام تنتظر هدفه المائة وعندما أقترب من تحطيم رقم سيزار رودريجرز 232 هدف لنادي برشلونة  أيضا كان الجميع ينتظر وأعلنت ساعة الملعب في حينها أن ميسي كسر الرقم القياسي . أين نحن من ذلك ولماذا لا تمثل لنا الأرقام أي أهمية .
•       دوري هذا الموسم قد لا يستطيع بطله الوصول ل 60 نقطة .
•       صورة للاعبي النصر يدخنون الشيشة وخبر عن لاعبي الهلال يعتدون على جماهيرهم وكل طرف يستغل سقطات الآخر لهز معنوياتهم .. ليتهم اهتموا جميعا بإكمال نواقصهم داخل الملعب .
•       في الاهلي توجد جوهرة أسمها ياسر الفهمي لا يعرف قيمتها الحقيقية منسوبي الاهلي ولذا هم كانوا يبحثون طوال فترة التسجيلات عن صانع لعب .
•       وفي الاتحاد أنطلق صاروخ جديد اسمه فهد المولد أرجو ألا يحجب ظهوره أنس الشربيني .
•       وفي الشباب هل سيقبل ناصر الشمراني ان يلعب دور المساعد لتيجالي .
•       عبده عطيف أفضل من مانسو بحالته الراهنة اتمنى ان تعطى الفرصة لعبده حتى يستعيد مانسو لياقته هذا اذا ما نجح في ذلك .
•       وفي الهلال توجد أزمة حقيقية اسمها ياسر القحطاني فاللاعب مازال يلعب باسمه فقط .

الرمية الأخيرة :-
عندما لا نستطيع إحصاء بطولات  كل نادي على حده ونختلف عليها رغم أن ذلك من البديهيات والثوابت التي لا يمكن الاختلاف عليها فذلك دليل على أن هناك من يعبث بالإحصاءات وهناك من يعبث بالأرقام و هناك من يحرك المعايير .

102