حيوا العريني حيوه

عندما كان الحكم السعودي الدولي عبدالرحمن الزيد يمارس التحكيم قرر طائعاً ألا يحكم أي مبارة يكون الهلال طرفاً فيها وذلك نسبة لأنه هلالي الميول وقد لاقى ذلك القرار أستحساناً وقبولاً من الجميع .. أعتقد أن قرار الزيد بالأبتعاد عن مباريات الهلال كان قرار خاطيء لأن الحكم عندما يدخل أي مباراة يجب أن يتجرد من ميوله ويطبق فقط القانون ولا شيىء غيره.
مباريات الدوري كلها مرتبطة ببعضها البعض أرتباطاً وثيقاً فلا يعني أن يتجنب الحكم مباريات نادي بعينه أنه قد سلم وتجنب هفوات ميوله وظنون الجمهور به فإذا أفترضنا أن الزيد كان يحكم مباراة للرائد وهجر وكانت للرائد مباراة مع الهلال بعد هذه المباراة فيمكن أن يقال أن الزيد سيقصي أكثر من لاعب من الرائد حتى لا يستطيعوا اللعب أمام الهلال في المباراة القادمة وإذا أيضاً أفترضنا أن الزيد سيحكم مباراة بين الشباب والفتح وكان الشباب قريباً من الهلال من حيث النقاط فيمكن أيضاً أن يقال أن الزيد سيعطل الشباب لمصلحة الهلال … هذه الأمثلة الأفتراضية هي فقط لتوضيح أن كل مباريات الدوري ونتائجها مرتبطة ببعضها البعض ولذا لو كان الحكم يخشى أن لا يسيطر على ميوله أو يخشى كلام الجمهور وأتهاماته فليجلس في بيته ويشاهد معنا المباريات من التلفاز أو المدرجات.
سقت هذه الأمثلة بسبب تعيين العريني لمباراة النصر والفتح في أفتتاح الدوري .. فقد لاقى ذلك التعيين أستهجاناً كبيراً من جمهور النصر ولماذا العريني بالذات صاحب الميول الهلالية . كنت أتمنى أن تكون ثقة جماهير النصر بفريقها وناديها أكبر بكثير من ذلك وألا يهمها من سيحكم لهم بقدر ما يهمها أداء لاعبيها كما أنني أؤكد لجمهور النصر بأن العريني حتى لو كان هلالياً فإنه سيكون حريصاً كل الحرص على أن يظهر بمظهر مشرف حتى يؤكد أنه يستحق الشارة الدولية التي نالها مؤخراً.
يجب ألا نهاجم العريني لأنه سيحكم مباراة للنصر بل يجب أن نحييه على شجاعته لقبول مثل هذه المهمة ولم ينسحب كما فعل الزيد من قبله وما قبوله إلا دليل على ثقته بنفسه وثقته بقدرته على تطبيق القانون بعيداً عن أي ميول.
اما لجنة الحكام فقد كنت أتمنى أن أرى بياناً منها بهذا الخصوص بأن سياستها هي لا خوف من ميول الحكام فإن الله يراقبهم قبلنا كما نحن نراقبهم أيضا وأرجو الا يكون قرار تعيين العريني هو فقط لأستفزاز النصراويين كما نرجو توضيح أسباب أستبعاد مطرف القحطاني من المعسكر وعدم تكليفه بأي مباراة فهل تخطى مطرف السن القانوني للحكام وهل مطرف أكبر سنا من العمري.
نقاط تحت السطر :
* الوزراء يؤدون القسم قبل تسلم مناصبهم وكل من كان منصبه فيه حكم بين الناس يجب أن يؤدي القسم قبل تنصيبه فهل لحكامنا قسما يؤدونه!
* إذا كان النصر يريد أن ينافس على البطولات فلا يجب أن يخشى الحكام ولا يهتم بمن سيحكم مباراته القادمة حتى لو تم تعيين عادل البطي أو فهد المصيبيح لتلك المباراة . خاصة إذا كانت المباراة أمام الفرق الغير منافسة على البطولات.
* أستفزاز النصر من قبل بعض الجهات عند بداية كل موسم أصبح أمراً معتاداً أرجو أن يكون النصراويين قد أكتسبوا مناعة من ذلك.
* خرج النويصر مفاخراً بعد أن صنف دورينا في المركز الخامس عشر عالمياً . فأدركت أنه ليس هناك عمل جاد للتطوير الحقيقي.
* نحن لا نملك أي مقومات ليكون دورينا حتى ضمن أقوى خمسين دوري في العالم وليس خمسة عشر فلماذا ندفن روؤسنا في الرمال ونصدق ترهات أتحاد التاريخ والأحصاء.

الرمية الأخيرة :
دوري قوي يعني منتخب قوي ومنتخبنا مركزه 101 عالمياً فكيف بدورينا أن يكون في المركز 15 عالمياً !! قد يعارضني البعض ويقول الدوري الانجليزي قوي ولكن منتخبهم ليس بذات القوة .. هذا صحيح ولكن لن تجد هذا الفارق الكبير بين ترتيب الدوري الأنجليزي وترتيب المنتخب الأنجليزي  كما أن هناك منتخبات أفريقية قوية جداً مثل غانا وساحل العاج والكمرون ودوريهم ضعيف للغاية ولكن هذه المنتخبات تعتمد على لاعبيها المحترفين في الدوريات القوية وكل هذه الحالات والأحتمالات لا تناسبنا فنحن نعاني من ترهل في كل المنظومة الرياضية دوري ضعيف ومنتخب أيضا ضعيف ولذا علينا بالعمل الجاد للتقدم للأمام بنتائج حقيقية على أرض الواقع وليس بتصنيفات على الورق من أتحاد مثير للجدل.

102