تبادل الأدوار

أنتهت مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد بالتعادل 2/2 وعدد وافر من القرارات التحكيمية المثيرة للجدل ..طالب المدريديين بثلاث ضربات جزاء وهدف ملغي وطالب البرشلونيين بضربتي جزاء وطرد كل من لاسانا ديارا وبيبى.
في رأييى أن كل الحالات المشار اليها لا يلام الحكم فيها وقد تكون قراراته صائبة لأن لمستي اليد على كل من بوسكيس وأبيدال الأقرب فيهما عدم التعمد أما هدف راموس فقد كان جذبه ليد الفيس واضح وضربة الجزاء لبنزيمه ضد بيول لم يكن فيها عرقلة أو دفع مجرد التحام عادي كما أن ضربتي الجزاء ضد بيبى و لصالح سانشيز كان الأقرب فيهما التنافس الكروي.. و إعتداء بيبي على فبريقاس قد يكون غير متعمد .. فقط حالة  لاسانا ديارا كان يجب فيها إشهار الكرت الأصفر وإتباعه بالأحمر لأن اللاعب كان لديه كرت سابق وهنا يمكن أن نتهم الحكم بعدم الشجاعة واتخاذ القرار الحازم الصحيح حتى لو كان ريال مدريد متأخرا وقتها بهدف.
بعد نهاية المباراة كان إحتجاج المدريديين هو الأكبر لأنهم كانوا الخاسرين و إحتجاجات برشلونه كانت هامشية لأنهم تأهلوا للمرحلة التالية وهذا هو ديدن كرة القدم في العالم كله وليس لدينا هنا وحدنا.. الكل يحتج ويجرم التحكيم عند الخسارة والكل يعتبر أخطاء التحكيم مقبولة عند الفوز..
وهذا ما كان يحدث دائما عندما كان يستفيد الهلال من أخطاء التحكيم كانوا دائما يطالبون بعدم التعرض للحكام وعدم الدخول في النوايا وعلى المتضررين أن يلجأوا لتحسين مستواهم عوضا عن التباكي على الأخطاء التحكيمية ولكن إنقلبت كل المعاييرفجأة عند أول خطأ تحكيمي ضدهم وعلت أصواتهم ودخلوا في النوايا بل ودمروا بيوتا ومنازل… العكس تماما هو حال النادي الأهلي فقد ظلوا طوال تاريخهم القريب والبعيد هم أكثر المتباكين على التحكيم وأكثر الناس إتهاما للغير وفجأة أنقلب الحال وأصبحوا يطالبوا الجميع بالعقلانية ورفعوا شعارات (أخطاء التحكيم جزء من اللعبة) و ( أفضل الحكام هم أقلهم أخطاءا)  والسبب هو أنهم هم المستفيدين من أخطاء التحكيم هذه المرة . وقس على ذلك بقية الأندية كالنصر والشباب والإتحاد.
لن تنتهي مشكلة التحكيم في كرة القدم طالما أن كل الأعلاميين دون إستثناء هم في الأصل مشجعيين ومنتميين للأندية  يظهر حيادهم أحيانا عندما لا يتعلق الأمر بناديهم وسنتبادل الأدوار مرة نتهم الحكام بأفظع التهم  ومرات نلبس روب المحاماة وندافع عنهم .. وأختيار الأدوار سيكون مرهون  بمن هو الذي وقع عليه  الخطأ التحكيمي.
نقاط تحت السطر :
* مشكلة النصر الأزلية هي جماهيره .. فالنادي يملك قاعدة جماهيرية كبيرة ملت من الصبر. والإصلاح في نادي النصر يحتاج إلى صبر وتأني ولذا تأتي القرارت من إداراة النادي الحالية والادارات السابقة  متسرعة والسبب هو محاولة إرضاء تلك الجماهير الغاضبة التي تريد البطولات الآن وليس الموسم القادم أو الذي يليه وبالتالي تكون القرارات خاطئة ومتسرعة  وتطول فترة الغياب عن المنصات.
* أداء الهلال المتميز في الفترة الأخيرة لابد وأن يكون دول هو صاحب الفضل فيه ولا يمكن أن ينسب لسامي الجابر.
* سلمان الفرج وسالم الدوسري كانا أبرز نجوم الهلال ويستحقان المنتخب الأول… أما العابد وعبدالعزيز الدوسري فقد تطور مستواهما بشكل كبير وأهم هذه التطورات هي عدم الأحتفاظ بالكرة واللعب من لمسة واحدة بالإضافة للتحرك الواعي بدون كرة.
* عمر هوساوي لاعب جيد ولكن مصيبته أنه لا يعرف حجم إمكانياته التي يجب أن يلعب على قدرها فهو يعتقد أنه أفضل من بيكيه.
* كنت أتمنى الا يتعاقد النصر مع كل من البرازيلي والكوري وأن يحول مبالغهما لسد العجز المالي في النادي.. وخالد عزيز سيفيد النصر في الموسم القادم واراهن على ذلك.
* فايز السبيعي كان يجب أن يكون هو الهدف الأول في فترة التسجيلات الشتوية.

102