ماتورانا ضالة النصر

التنامي الذي يحدث الآن في مستويات النصر الفنية  له عدة مسببات اجتمعت  سويا لتحدث هذا الفرق الواضح . ولا أريد أن يفهم القارئ من هذه البداية اننى أتغزل بالمستوى الفني للنصر واعتبره في قمة توهجه الآن . فالفريق ما زال يعانى الكثير من المشاكل والنواقص الفنية ولكن بالتأكيد هو أفضل حالا بعد التغييرات الإدارية والفنية التي تمت في هيكل الفريق والاهم من ذلك هو التصاعد في المستوى من مباراة لأخرى.

فبعد مهزلة القادسية (التي اعتبرها أسوأ مباراة أداها النصر طوال تاريخه الحديث ) جاء شكل الفريق مختلفا تماما أمام الفتح في كاس ولى العهد وكان المنهج الذي يلعب به هو الحفاظ أولا على سلامة المرمى ونجح فد ذلك.. وبعدها  بالرغم من انه كان يلعب أمام الأنصار المتواضع جدا لم يغير الفريق منهجه وهو الحفاظ على سلامة المرمى ولم يندفع الفريق للأمام ونجح في اقتناص هدفين وخرج بما هو مطلوب منه  ( 3 نقاط ).. وفى المباراة التالية أمام الرائد كانت قاعدة الحفاظ على نظافة الشباك ما زالت  هي الأساس ولكن كان هناك تطور ملحوظ في الناحية الهجومية والمساندة من الخلف بوعي وعدم اندفاع فنالوا ما يبتغوه من المباراة ( 3 نقاط جديدة )  مع تحسن واضح في الأداء العام.

من هنا نخرج ونقول بالفم المليان أن النصر وجد مبتغاة في المدرب ماتورانا فالرجل يمتاز بالعقلانية الواضحة وبالهدوء والاتزان  الشديد ويلعب على حسب إمكانيات الفريق وليس على حسب طموحات الجماهير .

قد يخفق ماتورانا في بعض  المباريات القادمة ولا يحقق نتائج ( وهذا طبيعي جدا )  ولذا أرجو ألا تسن الأقلام عليه وتؤجج الجماهير   كما فعلوا في السابق مع مدربين كان يمكن أن يستفيد النصر منهم  . يجب الصبر على ماتورانا وعلى  تطور أداء النصر لان الحقيقة والواقعية تقول أن ما يطمح له جمهور النصر لن يأتي هذا الموسم وان الوقت  والصبر هما  السلاحان  اللذان  يجب أن يتسلح بهما جمهور النصر.

أهم الايجابيات في نادي النصر الحالي :-

•       مدرب جديد عقلاني خبير متزن هادئ
•       الأمير الوليد بن بدر أعاد الكثير من الانضباطية بين صفوف اللاعبين مما وضح على المستوى اللياقى لهم.
•       عودة الحس التهديفي للسهلاوى وبدأ عودة الثقة .
•       ابتعاد القرينى وسعد الحارثى من أهم الايجابيات   في النصر الحالي رغم الجدل الذي صاحب رحيلهما.
•       الانتصارات المتوالية تولد روح جديدة لدى اللاعبين وتزرع داخلهم الحماس لتقديم المزيد

أهم السلبيات التي مازالت تعشعش في النصر:-

•       المشاكل المادية ولذا النصر الآن يحتاج إلى التفاف شرفي ومزيد من الدعم المالي حتى تتواصل عملية التغيير والتحسن
•       عبده برناوى يجيد فقط عندما يلعب قلب دفاع ولكن كظهير أيسر هو يعتبر ثغره لأنه بطيء جدا.
•       حسين عبدالغنى رغم خبرته الكبيرة وإمكانياته العالية ألا أن وجوده في الملعب بين لاعبي النصر يسبب توترا ونرفوه تعم الجميع ولذا يجب على النصر أن يبحث عن ظهير أيسر في فترة الانتقالات القادمة.
•       مازال هناك ضعف واضح في منطقة قلب الدفاع وهذا الضعف سببه الأول وجود محمد عيد . عنتر وهوساوى لابد أن يكونا هما الخيار الأول للنصر ويأتي عبده برناوى والقرني  بعدهما  ثم عيد عند الضرورة القصوى.
•       غالب وفلاته والزيلعى وعباس  يحتفظوا بالكره كثيرا  مما يسبب لهم الإرهاق وقد تنقطع الكرات وتسبب خطورة على المرمى .. اللعب بلمسه أو لمستين هو المطلوب في هذه المنطقة.

102