المطلوب (20) فقط من (1500)

(المهارات الأساسية)  و (التكوين الجسماني السليم )  و (الفكر والقدرات العقلية ) و  (اللياقة  البدنية)   هذه  هي أهم الصفات الواجب توافرها في لاعب كره القدم .. متى ما توفرت جميعها أصبح هذا اللاعب مميزا وإذا نقص  احدهما أصبح اقل تميزا وإذا نقص معظمها أصبح اللاعب فاشلا.

المهارات الأساسية:- وهي المهارات التي  يجب أن تتوفر في اللاعب إذا أراد أن يمارس كرة القدم ومنها الاستلام والتمرير الصحيح والتصويب بقوه ودقه والارتقاء العالي والركض السريع والتمركز الصحيح والتحرك الصحيح بكرة و بدون كرة والقدرة على استخلاص الكرة من المنافس بدون ارتكاب خطأ. وكل هذه المهارات يتم اكتسابها بالتدريب منذ الصغر.

التكوين الجسماني :- لابد أن يكون تكوين لاعب كرة القدم سليم وليس المطلوب عضلات مفتولة أو طول فارع جدا ولكن أن يكون وزنه مناسبا لطوله وان يكون هذان الطول والوزن في الحدود المعقولة والطبيعية  للرجل اى أن  لا يكون نحيفا جدا أو قصيرا جدا  وهكذا . وسأضرب أمثله  للجسم المثالي في كرة القدم أمثال  بنزيمه وكاكا  وكريستيان رونالدو وبيكيه  وهناك أجسام أفضل منهم  مثل هيقواين ورونى وأجسام اقل منهم  مثل أنيستا وميسى وتشابى وكلها  مقبولة في كرة القدم فقط المرفوض هو الهزال الشديد والقصر الواضح وأيضا الطول الفارع جدا كلاعبي السلة غير مرغوب في كرة القدم وبالتأكيد الوزن الزائد مرفوض تماما. وبالطبع هناك استثناءات كحالة مارادونا الذي كان قصيرا جدا ولكنه كان يعوض ذلك بالقوة البدنية الفائقة والمهارات الغير عاديه التي كان يملكها.

( عندما علم المقربون من ميسي انه مصاب بمرض سيؤثر في نموه الجسماني أدركوا أن هذا سيعيق مسيرته الكروية وتخلى عنه ناديه الأصلي نيو اولد بويز الارجنتينى ولكن برشلونة تبنى موهبته واستقدمه لاسبانيا وبدأ في علاجه بالهرمونات وهو  في سن الحادية عشر حتى أصبح طوله مناسبا(169 سم)  بل أصبح من أقوى اللاعبين في العالم بدنيا لدرجة أن نادي ريال مدريد الآن يشكك في أن قوة ميسي الحالية وسرعته مردها للهرمونات التي كان يعالج بها وهو صغير).

الفكر والقدرات العقلية :-  وهو ما يسمى بالذكاء الكروي  و كلما كان فكر اللاعب متقدا  وكلما كان لديه المقدرة على استيعاب الخطط وتنفيذها كلما زاد تألق اللاعب وفى كثير من الأحيان تكون سرعة التفكير في الملعب أهم من سرعة الحركة.
اللياقة البدنية :- وهى المقدرة على الأداء برتم عالي طوال ال 90 دقيقه وهذه اللياقة  تأتى بالالتزام في التمارين والانضباط في الحياة الشخصية.

وبالنسبة للاعبنا السعودي  فانه من الصعب أن تجد اكتمال هذه العناصر في لاعب واحد فمن يملك التكوين الجسماني الجيد ولياقته البدنية مرتفعه    تجده فقير من حيث المهارات الاساسيه وبطيء في تفكيره .. ومن يملك المهارات والذكاء الكروي تجده هزيل و قصير .  ومعظم لاعبينا يفتقدون للياقة البدنية نتيجة للسهر وعدم انضباطهم في حياتهم الشخصية.ولكن بالإمكان خلق منتخب جيد من  توليفه يكون معظمها من اللاعبين أصحاب التكوين البدني الجيد ولياقة عاليه حتى إذا كانت مهاراتهم محدودة  ولكن يجب أن تكون في حدود المعقول  ويقودهم أربع أو خمس لاعبين أصحاب مهارات وفكر كروي جيد…. ولكن هناك نوعيات  يجب إلا تكون ضمن منتخباتنا.

لن أسمى أحدا   ولكن منتخبنا يعج باللاعبين أصحاب القامات الممتازة واللياقة العالية ولكن عقولهم خاوية ومهاراتهم معدومة فهؤلاء يجب إبعادهم.. وأيضا    منتخبنا مليء باللاعبين أصحاب المهارات الجيدة  ولكن أجسامهم هزيلة  وقصار جدا من حيث الطول لدرجة انك لا تستطيع أن تفرق بين لاعب المنتخب وبين الطفل الذي يمسك بيده أثناء دخولهما للملعب.. هؤلاء أيضا لا نريدهم في المنتخب. ابعدوا من يقوم باختيار نفس اللاعبين منذ أكثر من 3 سنوات فهو يختارهم بعيون ملونه بألوان النادي الذي يعشقه ولا يختار بعيون الوطن الخضراء.

عدد الأندية في دوري زين 14 ناديا  وفى دوري الأولى 16  ناديا اى انه لدينا 30 ناديا كل نادي لديه حوالي 50 لاعبا مابين فريق أول واولمبي وبالتالي تصبح الحسبة 1500 لاعب نريد  منهم 20 لاعبا فقط يمثلون الوطن في المحافل الدولية . . إذا راعينا ضميرنا وخلعنا نظاراتنا الملونة بألوان أنديتنا نستطيع أن نختار 20 لاعبا على اعلي مستوى  وبمواصفات راقيه  تحت إمرة مدرب مناسب وطموح  وبعدها يمكنكم أن تشاهدوا  ماهى النتائج التي يمكن تحقيقها .

نقاط تحت السطر

•       التكوين الجسماني مهم جدا  لحراس المرمى ويجب  يجب أن يكون بمواصفات خاصة كالطول والقوه والرشاقة وهذه المواصفات بالتأكيد لا يملكها خالد راضى   .
•       استغرب من الذين يشيدون بالتحكيم هذا الموسم.. في كل مباراة خطأ كوارثى.. إلغاء أهداف صحيحة . ضربات جزاء لا وجود لها تحسب وأخريات واضحات وضوح الشمس يغض عنها الطرف والكروت الملونة تمنح حسب لون الفانيله وليس بفداحة الخطأ.
•       سامى الجاير يصرح على الهواء مباشره بأنه المدير الفني للهلال.. لا أدرى هل لا يفهم الجابر معنى  مصطلح المدير الفني .. وهل علم دول بهذا التصريح..وكيف سيرد إذا علم .. وانتظر رد فعل رئيس النادي على هذا التصريح.. لو حدث هذا التصريح في دوري اوربى لرفعت قضايا ضد الجابر وطولب بتعويضات ماديه تصل للملايين.
•       هدف السفرى في مرمى التعاون هدف خيالى .. لم أشاهد أحدا في ملاعبنا منذ أن توطدت علاقتي بكرة القدم يسدد بالقوة التي يسدد بها السفرى… تفوق حتى  على عبدلله الجمعان و بمراحل.. استغرب كيف يتخلى النادي الاهلى عن هذا اللاعب خاصة إذا علمنا انه مازال يلعب بفئة الفرق الاولمبية.
•       أفضل نتيجة تناسب النصر في مباراته القادمة مع الهلال هي التعادل لان الهزيمة ستقضى على كل معنويات الفريق وهى  ما يراهن عليه محبي النصر في الفترة الحالية  في ظل غياب الإمكانيات الفنية أما الفوز فانه قد يوهم إدارة النصر أن فريقهم بخير وعافيه.

102