التعديل العادل

 

نعلم أن تعديل جدول الدوري للأسابيع الأربعة الأخيرة فيه ضغط كبير على الأندية المشاركة آسيويا وجميعها سيلعب 6 مباريات في عشرين يوما بمعدل مباراة كل ثلاثة أيام تقريبا ولكن طالما أن هذا الضغط وقع على الأندية الأربعة بنفس المقدار فلا داعي للأحتجاج من أحدهم كما فعل منسوبي الهلال .
في الهلال ثقافة سائدة وهي رفض المساواة في التعامل ويجب أن يعامل ناديهم دائما معاملة خاصة حتى لو كان ذلك على حساب المنتخب .. التعديل الأخير في جدول الدوري فرضته ظروف المنتخب والجدولة السابقة التي لم تراعي أيام الفيفا والبرنامج الآسيوي … والاتحاد السعودي لم يحابي نادي على حساب الآخر كما أدعى رئيس الهلال وقد يكون حابى المنتخب على حساب الأندية ومحاباة المنتخب لابد من الموافقة عليها .
نعلم أن جدولة مسابقاتنا فاشلة ولجنة المسابقات برئاسة فهد المصيبيح هي أضعف لجان الأتحاد السعودي في السنوات الأربع الأخيرة وهذه ليست المرة الأولى ولا الموسم الأول الذي يعدل فيه جدول الدوري عدة مرات فهذه اللجنة لا تتعلم من أخطائها أبدا والسبب هو أن فهد المصيبيح ليس مؤهلا لرئاسة هذه اللجنة ففاقد الشيىء لا يعطيه وفهد المصيبيح لاعب سابق ذو تاريخ ناصع ومدرس فاضل ذو اخلاقيات عالية ولكنه لا يملك المؤهلات العلمية والخبرات الميدانية لرئاسة لجنة المسابقات .. نتمنى عند تكوين اللجان الجديدة بعد عدة أشهر مراعاة أختيار الرجل المناسب المؤهل المحايد للجنة المناسبة حتى لا ندخل في دائرة التخبطات والـتأجيلات التي تجرنا دائما للشك وأتهام بعضنا البعض بالمحاباة .

نقاط تحت السطر :-
• الغريب في الأمر أن رئيس الهلال هاجم الأتحاد السعودي ممثلا في الأستاذ احمد عيد و وجه الخطاب بأسمه كما هاجم المعيبد المتحدث الرسمي بأسم الأتحاد ولم يتطرق أبدا لفهد المصيبيح رئيس لجنة المسابقات رغم أن هذا الموضوع يخص أولا وأخيرا لجنة المسابقات وبرمجتها العشوائية .
• عانى الفتح كثيرا من ضغط المباريات عندما كان يشارك في البطولة العربية ( لعب 4 مباريات ) وكان يشارك في الدوري وكاس ولي العهد ولم يكن وقتها الهلال يشارك اسيويا ولكن الفتح لم يحتج أو يتهم احد بمحاباة أندية أخرى على حساب ناديه .
• اذا كان الهلال يبحث عن المركز الثاني فالشباب أيضا يبحث عن نفس المركز والأهلي والأتفاق يبحثان عن المركز الرابع للتمثيل الآسيوي فجميع الأندية لها طموحات مختلفة .
• نتمن أن يصمد اتحاد عيد أمام ضغط الأندية التي أدمنت المعاملة الخاصة وأعلامها ويبقي على الجدول المضغوط العادل .
• في كل العالم في آخر الموسم يضغط الجدول الاندية الكبيرة التي تنافس في عدة جبهات ولا تؤجل لها المباريات فالكبير يجب أن يتحمل ضغط المباريات .. وها هو ريال مدريد يلعب ثلاث مباريات مصيرية في ظرف أسبوع منهما اثنتان أمام غريمه التقليدي برشلونة والثالثة أمام مانشستر يونايتد .
• من شاهد ما حدث للأهلي في مباراته مع الوحدة في دوري كاس فيصل يخشى كثيرا على الفتح من مقبل مبارياته .. بالتأكيد ما حدث في مباراة الاهلي والوحده لم يكن حبا في الوحدة وما قد يحصل للفتح لن يكون كرها في الفتح .. فقد أعتدنا طوال تاريخنا الرياضي أن الأخطاء التحكيمية في أي مباراة دائما ما تصب لمصلحة نادي واحد حتى لو لم يكن مشاركا في تلك المباراة .
• مازال ريال مدريد يتلقى هدايا التحكيم بكل رحابة صدر محليا وقاريا ومازال مورينيو يظن أن هذ الانتصارات المتتالية من صنعه هو وحده .
• في الأستديو التحليلي لمباراة مانشستر يونايتد وريال مدريد وصف اللاعب الانجليزي الدولي السابق (الان شيرر) قرار الحكم التركي بطرد ناني وصفه بالقرار المقزز رغم تحفظي على الكلمة الا اني أرى أن تحليل جمال الشريف تحكيميا لحالة الطرد كان يستحق ذلك الوصف أيضا .
• قد نجد العذر لحكم اللقاء بسبب أعذار مثل زاوية الرؤية وعدم التمركز الجيد وغيرها ولكن ما هو عذر جمال الشريف الذي رأى الحالة من كل الزوايا وبكل السرعات .
• الهجوم الذي تلقاه الشريف من محللي الاستديو الاربعة شيرر والشتالي ونواف التمياط وحتى سلقادو لاعب ريال مدريد السابق كان خير درس له ليلتزم بالحياد التام في المرات القادمة .
الرمية الأخيرة :-
صرح المعيبد المتحدث الرسمي للأتحاد السعودي لكرة القدم أن لجنة الأحتراف تلقت شكوى من نادي الأتحاد ضد أحد الأندية لأنه يفاوض لاعبه ابوسبعان قبل الدخول في الفترة الحرة .. هذه الشكوى تبريء المذيع عادل الزهراني والذي كان هذا الخبر هو سبب مشكلته مع نادي الاتحاد ومن ثم القناة الرياضية وتم فصله بسببه … الزهراني قال في أحدى الحلقات بأن مصادره الخاصة تؤكد أن هناك مفاوضات من أحد الأندية مع أبو سبعان وتداخل عادل جمجوم وأتهم الزهراني بنشر الشائعات وحدث ذلك الصدام بينهما .. الآن نادي الأتحاد ممثلا في عادل جمجوم بعد أن تأكدوا من صحة معلومة الزهراني مطالب برد أعتبار الزهراني والأعتذار له وعلى القناة الرياضية أن تعتذر للزهراني أيضا وتعيده لعمله .

13