الحسن والتداوي بالحجامة وفوائدها

الحجامة تعنى سحب الدم والاخلاط والشوائب من الجسم نتيجة مرض أو عرض مرض قد يسبب مرض او مشكلة فى المستقبل .
و كلمة الحجامة فى المعاجم اللغوية تعنى التحجيم أى حصر الشيء وحده والتقليل منه.
والحجامة تعني مص الدم الفاسد أو إخراجه من مناطق معيّنة .
ويكون فيها تشريط، أي احداث جروح صغيرة، بحيث تكون في الأماكن التي توضع فيها كؤوس الحجامة.
وقد عرفت الحجامة منذ القدم كممارسة طبيّة تقليديّة وعمل بها الأنبياء السابقين كالنبي عيسى ع صاحب المعجزات ، حتى بعث النبي محمد صلى الله عليه وآلة فوضح فضلها واهميتها وفصل فيها ووضح الفوائد والمواضع وقال في مضمون حديثه ( ما مررت بملء من الملائكة إلا وقالوا يا محمد مر امك بالحجامة )
ففصل فيها وفي اوقاتها و مواضعها ومن بعده الأئمة الأطهار عليهم السلام .
وللحجامة فوائد عديدة من أهمها : تنشيط جهاز الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي وإخراج السموم الموجودة في الجسم وتنشيط العضلات، ، وتنظيم الكولسترول ، تقوية جهاز المناعة، وتنشيط مضادات الأكسدة. تحسّن من الحالة النفسيّة، إذ تزيل الضغوط عن الأعصاب فتقلل من التوتر. تنشيط الغدد وبالتالي تنظيم الهرمونات و تخفيف الآلام .

ولا تعمل الحجامة للشخص المصاب بالتكسر المنجلي وصاحب مشاكل القلب،
وقد حذر عملها على الجوع وفي حالة الشبع ، ولا مانع من عملها بعد ساعتين على الأقل من الأكل .
كذلك فإن للحجامة أيام و أوقات معينة ، ثم إنا أصبحنا نلحظ ندرة وتراجع التداوي بالحجامة ووجود أشخاص متخصصين بها وهم ( الحجامين ) من فئة الشباب ومن بين هؤلاء الدكتور عبدالعزيز بن علي الحسن .
الحسن أمضى أكثر من ثلاثة عشر سنة في البحث والتدقيق في الحجامة وعلومها وهو ينصح بها حيث يقدم دورات ومحاضرات وله عدة مؤلفات بها .
وقد كنت أحد الذين تحجموا على يديه نتيجة لآلم المفاصل وكذلك للوقاية من الأمراض وقد استفدت منها كثيرا ،
والجدير بالذكر فإن الحسن حاصل على ماجستير إدارة الجودة النوعية وبكالوريوس علوم إشعاعية ودبلوم برمجة لغوية عصبية ودبلوم بالحجامة وكأس الهواء إضافة إلى أنه حضر عدة دورات للحجامة والإبر الصينية ، باحث اجتماعي متطوع لمدة 13 سنة بجمعية البر الفيصلية وهو عضو بالنادي الأدبي ومجموعة النورس الأدبية وعدة عضويا مختلفة وله عدة كتب في مجالات مختلفة ومنها ما هو تحت الطباعة و نذكر ما هو مطبوع منها
1- خواطر في الصداقة وأسرارها
2- سؤال وجواب في الحجامة
3- تعلم الحجامة والطب البديل
4- خواطر من تجارب الحياة
قدم عدة محاضرات ودورات في الحجامة والطب البديل

22