من المسئول عن تراكم الديون على نادي الاتحاد ؟

أن مشكلة نادي الاتحاد السعودي تكمن في تراكم ديون سابقة لم تحل في وقتها وهي ليست من صنع مجلس الإدارة الحالي , ولو رجعنا لبداية ترشيح احمد مسعود رحمه الله كانت هناك شروط وإصرار من رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد بن عبد العزيز على تنفيذ والتزام أي مرشح لرئاسة النادي يقوم بتأمين مبلغ الـ30 مليون ريال بـ«شيك مصدق» !
وتم إيفاء مبلغ التأمين بشكل رسمي، ومن خلالها تم تكليف أحمد مسعود رئيساً لنادي الاتحاد مدة عام، بعد أن كانت الديون على نادي الاتحاد حينها 299 مليون ريال !!
ومن خلال فترة رئاسة المسعود واستلام المهندس حاتم باعشن تم حل بعض الديون السابقة عن طريق الدفع الفوري لبعض القضايا, وجدولة بعض المبالغ بعد الاتفاق مع المستحقين لتتقلص الديون والتي تقدر بـ200 مليون ريال !
حقيقة مجلس الإدارة الحالي حاول بقدر المستطاع أن يصل بالنادي إلى بر الأمان وكان يسعى بطبيعة الحال لإنقاذ النادي من عثراته ولم يكن مقصراً، بعد مساهمة بعض أعضاء الشرف في حل جزء من أزمة النادي المادية .

لا شك أن مجالس الإدارات السابقة والمتعاقبة تتحمل مسئولية ما وصل إليه نادي الاتحاد من الديون ومن ثم العقوبات المتوالية، وهذا الأمر يزيد من الأعباء وتقصم ظهر نادي الاتحاد ككيان, وللأسف هناك أشخاصا في الفترة الماضية لم يقوموا بدورهم على أكمل وجه , بل كانت نظرتهم وقتيه فقط , وكان إصرارهم على قبول رئاسة الاتحاد من باب الشهرة وزيادة علاقاتهم التجارية !
وكأن نادي الاتحاد سلعة ولقمه سائغة للكسب التجاري !
ونستثني من ذلك من قدم للنادي لخدمته في المقام الأول, هي امتداد لعشقهم كمحبين ولاعبين سابقين ثم تقلدهم رئاسة النادي وهمهم الشاغل هو رفع شأن الكرة السعودية عن طريق نادي الاتحاد, وعملهم وتضحياتهم كانت تتحدث عنهم, وبعيداً عن الأضواء والفلاشات!!
وكل من أحب نادي الاتحاد يعي ويعرف من المتسبب الرئيسي في وضع النادي المؤسف برفع سقف احتراف اللاعبين وبمبالغ فلكية, وإبرام العقود مع لاعبين دوليين مشهورين وللأسف بعضهم كانوا مصابين مثل ببيتو البرازيلي وغيره, بعد أن كبروا في أعمارهم وقلّ الطلب عليهم, حضروا لأندية الخليج بغرض جني المبالغ المالية العالية !
هناك غموض وضبابية بسبب التناقضات وغياب الشفافية من بعض الإدارات السابقة وضعوا الاتحاد “تركة” يتوارثوها فيما بينهم ناهيك عن المؤامرات التي تحاك داخل أعضاء شرف النادي والمتضرر الحقيق هو الكيان الاتحادي !

أين الاتحاد من اسمه؟ وهو الاتفاق على هدف وبرنامج واحد, وأهداف واحدة, ولغاية معينة ..

وأين تحالف وترابط الاتحاديين فيما بينهم ؟

أخيراً , من المسئول عن تراكم الديون على نادي الاتحاد ؟

 

13