مرشدو صوير يناهضون التنمر لدى الطلاب

????????????????????????????????????

اختتمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة بإدارة التوجيه والإرشاد يوم الثلاثاء السابع من ربيع الأول للعام 1438هـ البرنامج التدريبي الحد من ظاهرة التنمر في مدارس التعليم العام و الذي استهدف المرشدين الطلابيين في قطاع صوير و نفذه على مدى ثلاثة أيام مشرف التوجيه و الإرشاد و المدرب المعتمد في مناهضة التنمر الأستاذ عمر بن عبد الله الراشد .

بدأ البرنامج بالتعريف بمفهوم التنمر و عدد من المصطلحات التربوية المتعلقة به ، ومن ثم توضيح جهود الجهات المشاركة في الحد من هذه المشكلة وهي (لجنة الطفولة ، و وزارة التعليم ، و وزارة الحرس الوطني) ، و دور المدرسة في توعية المجتمع بظاهرة التنمر .
كما تم مناقشة عدد من المحاور المرتبطة بظاهرة التنمر و التعرف على أنواع التنمر و أبرز البرامج المساعدة في الحد من هذه الظاهرة ، كما تم خلال البرنامج التعرف على صفات المتنمر و المتنمر عليه “الضحية” و طرق التدخل في حل هذه الظاهرة و الوقاية منها ، و القيام بعدد من التدريبات العملية لاكتشاف و معالجة هذه الظاهرة.
هذا و أوضح الراشد بأن هذا البرنامج يهدف إلى تنمية مهارات المرشدين الطلابيين المهنية والمعرفية بالإضافة إلى اتجاهاتهم لمنع ظاهرة التنمر بين الطلاب و التي تتمثل في اعتداء بعض الطلاب على زملائهم بصفة مستمرة بقصد إلحاق الضرر بهم بأشكال و مظاهر متنوعة .

10