رشحوا النصر ليسقط أمام الهلال

مساء غد يتقابل الهلال و النصر في لقاء دوري. و بغض النظر عن الترشيحات التي تطلقها الصحف لدينا و التي يقودها ثلة معروفون و حيلهم معروفة لم تعد تنطلي على أحد – سوى على إدارة النصر و لاعبيه للأسف – . أقول بغض النظر عن تلك الحملة فإن الهلال أقرب للفوز و بنسبة كبيره و لعدة اعتبارات سأورد بعضا منها في هذا المقال.
قبل خمسة عشر عاما و عندما ضعفت خطوط النصر و اعتزل أبرز عناصره الدوليين، كانت إدارة النصر تجيد التعامل النفسي مع مباريات الديربي خصوصا، و في تلك الفترة تقاسم النصر و الهلال نتائج المباريات التي جرت بينهما رغم التفوق العناصري الواضح لصالح الهلال.
أما بعد وفاة الأمير عبدالرحمن بن سعود و تحديدا في السنوات التسع الأخيرة فقد فشل مسيرو النصر في التعامل النفسي، فصار العاملين النفسي و الفني (كلاهما) لصالح الهلال. و في تلك الفترة سيطر الهلال على نتائج المباريات بنسبة تقارب الـ 95 بالمائة و هذه نسبة قلما تشاهدها في مباريات بينية بين فريقين – حتى لو كانا من درجتين مختلفتين – !!.
الغريب في الأمر أنه في كل مبارياتهما في السنوات التسع الأخيرة و تحديدا في الأسبوع الذي يسبق المباريات:  تؤكد كل الصحف و كل الإعلاميين أن نادي النصر فائز لا محالة و أن الهلال لا يمكن أن يقف في وجه النصر. و يسوقون لك بعض التبريرات التي لا يقبلها العقل، و لكن الأغرب أن المسئولين و اللاعبين في النصر يصدقون تلك الأقوال و بالتالي ينزل لاعبو النصر في تلك المباريات تحت تأثير غريب فيختفي الفريق كلياً.
الغريب أن هذا السيناريو حدث – بحذافيره – في أكثر من عشرين مباراة و جميعها انتهت لصالح الهلال بنفس الطريقة. و في كل مرة كانت إدارة النصر و لاعبيه يفيقون بعد الصدمة ليعترفوا للجماهير بأن هذه هي الفروقات الفنية بين النصر و الهلال.
بينما تخرج صحافة الهلال لتؤكد بأن الفوز كان مضمونا للهلال سلفاً، و أن النصر ليس بالفريق القادر على مجاراة الهلال!!.
هذا الأسبوع ظهر أكثر من إعلامي هلالي و كتبت أكثر من صحيفة هلالية بأن النصر سيفوز حتما على الهلال!!.
و قد ساق الجميع تبريرات واهية لا يقبلها عقل المتابع الرياضي. و الذي بلا شك يعرف بأن الفوارق الفنية و النفسية و الخبرة الدولية لازالت جميعها لصالح الهلال – رغم ما طرأ على النصر من تطور فني و عناصري -.
كل من يتابع الفريقين يعرف أن الهلال أفضل في كل الخطوط، ما عدا حراسة المرمى فربما يتفوق النصر بفارق طفيف.
فدفاع الهلال مهما كان عليه من ملاحظات و أخطاء لا يمكن مقارنته بدفاع النصر الذي اعتبره – خصوصا قلبي الدفاع – أسوأ خط دفاع في الدوري و بغض النظر عن عدد الأهداف التي ولجت مرمى النصر، فقد كان للاعبي المحور و ظروف المباريات دور في تقليل الأهداف.
كذلك بالنسبة للوسط لا يوجد مقارنة بين وسط يحوي ستة دوليين و وسط لازال بانتظار الترميم. وسط الهلال احتياطييه دوليين و وسط النصر لازال بحاجة لأساسيين!.
و الأهم على مستوى الهجوم: فياسر القحطاني حتى بعد تراجع مستواه سجل أكثر مما سجل محمد السهلاوي في قمة عطاءه.
و لوبيز هداف الدوري يقابله أيوفي – أكثر لاعب يضيع فرصا محققة في الدوري -.
حتى الكوري – في نظري – يتفوق على ثلاثي الهجوم النصراوي !.
حتى على مستوى الحاجة لنقاط المباراة: الهلال يحتاج للنقاط الثلاث لملاحقة الفتح و منافسته على درع الدوري بينما النصر يحتاج للنقاط الثلاث ليلعب في البطولة الأسيوية، و لا يوجد مقارنة بين الطموحين و الدافعين!
نقطة لا يمكن أن نغفلها: الهلال خرج من مباراته الأخيرة خاسرا (بالتعادل) مما يجعله يبحث عن التعويض بينما خرج النصر فائزا في آخر مباراة و هذه ربما تكون لصالح الهلال.
عدد الأهداف التي سجلها الهلال أكثر بكثير من الأهداف التي سجلها النصر، و كذلك عدد الأهداف التي ولجت مرمى الهلال أقل بكثير من عدد الأهداف التي ولجت مرمى النصر. و الأهم من ذلك أن الهلال يقف في المركز الثاني و يطارد صاحب المركز الأول، بينما النصر يقف في المركز الرابع و يطارده صاحبي المركز الخامس و السادس – عن قرب – .!!
كل من تابع المباريات الماضية يجزم بأن الهلال هو أقوى الفرق، فليس هناك مقارنة بينه و بين الاهلي و الشباب والنصر و الاتحاد و الاتفاق، و حتى الفتح، من تابع مباراتيه مع الهلال يدرك بأن الهلال كان الأقوى و لكن الفتح عرف كيف يفوز على الهلال بطريقته رغم تفوق الهلال طوال الأشواط الاربعة. و لكن هل سيعرف النصر كيف يفوز على الهلال؟ – أشك في ذلك -.
كل ما ذكرت يجعل الهلال أقرب للفوز و بنسبة تتجاوز الثمانين بالمائة، و لكن يبقى النصر مرشحا للفوز متى ما أجاد لاعبوه تطبيق المطلوب منهم بإنضباط تام، و أجادت إدارته في إخراج اللاعبين من أثر الترشيح المسبق، و سلم النصر من فلسفة مدربه القدير، و أقول فلسفة لأن مدربين سابقين كانوا يسيرون بشكل سليم، و عندما تأتي مباريات الهلال يظهر لنا المدرب بتشكيلة غريبة و بتعامل أغرب ( و الفريق مو ناقص ).
هذا الكلام ليس من قبيل التخدير بل هو ما يقوله العقل والمنطق و على النصراويين أن يلعبوا بإمكاناتهم و بشيء من الانضباط التكتيكي لعلهم يحققون الفوز رغم أفضلية منافسهم، أما أن ينزلوا للملعب و كل منهم يمسك بقصاصة جزيرة ما – أقصد جريدة ما – فعلى جماهير النصر أن تنتظر المزيد من الألم و المزيد من الخسائر.
بالنسبة لي لن أراهن على يقظة المسئول النصراوي ولا على ذكاء اللاعب النصراوي، و إن حدث و تفوق النصر على كل ما سبق و تجاوز ذلك التخدير، فلن أتردد في أن أقول بأن الفضل يعود – بعد الله –  للمدرب (الحي) كارينيو و قديما قالوا: (الحي يحييك و الميت يزيد غبن).

على فكرة:
–       مدرب النصر ممتاز و لكن ظهرت عليه بعض الأخطاء البديهية بعد فترة التوقف، فهل تأثر بما طرح في تلك الفترة من تشويش متعمد من خلال ترشيحه من قبل الإعلام للمنتخب.
–       الم يعلم المدرب الخبير، بأن التفكير في مباراتين دائما ما يفقدك نتيجتي المباراتين معاً؟
–       ألا يعلم المدرب الخبير، بأن لاعبيه بعد فترة توقف و بحاجة للمزيد من المباريات للدخول في (الفورمة)؟
–       ألا يعلم المدرب الخبير، بأن خالد الزيلعي ربما لم يكن ليحصل على بطاقة صفراء لو لم يقع الفريق بأكمله تحت الضغط بسبب تقدم نادي التعاون بالنتيجة خلال المباراة؟
–       دائماً نقول: بأن لاعبي الدفاع هم أكثر عناصر الفرق حاجة للانسجام، لأن عملهم لا يمكن أن يتم بشكل فردي على عكس المهاجمين الذين يؤدون بالشكلين الفردي و الجماعي. كما أن المهاجم بإمكانه الشرود لبعض الوقت و من ثم العودة للمباراة و التعويض، بينما شرود المدافع (نكبة كبرى). لذلك وجب على مدرب النصر أن لا يستعين بالمدافع محمد حسين منذ بداية المباراة مهما كان الفارق بينه و بين المدافعين الموجودين. و علينا أن نتذكر أول مباراة رسمية لمساعد ندا و حسين عبدالغني و أحمد البحري و غيرهم من المدافعين البارزين و كيف دخلوا للتشكيلة بشكل مفاجئ مما تسبب في اهتزاز خط الدفاع المهزوز أصلا.
–       يظل السر في فوز النصر في كل المباريات الماضية: حسني و الزيلعي و الغامدي و غالب و العنزي، و أتمنى أن يضيف باستوس اسمه لتلك القائمة، الغريب أن الأسماء الخمسة الأولى قلما تلعب في مباراة واحدة بسبب الإصابات و البطاقات، فهل يتنبه هؤلاء لتلك النقطة.
ملاحظة: لم يرد اسم حسين عبدالغني لأنني لازالت اختلف مع كثيرين من جماهير النصر بأن هذا اللاعب قد أفاد الفريق.

دمتم بخير ،،،
ظافر الودعاني

التعليقات

18 تعليق
  1. الصارم الهلالي
    1

    كل ذا خوف من الهلال بصراحة ماكنت اتوقع الخوف يوصل لتصافق الركب واحلام بإخر الليل وغياب عن الدوام اقولها وانا هلالي ملكي تكفون خلو النصر يفوز مهما كان هذا جارنا الصغير ودايم اذا مالقينا احد نطقطق علية يجينا هههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 11:20 ص
  2. عيسى وصل
    2

    باذن الله الفوز للنصر :!: 8) 8)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 12:49 م
  3. طائر الفينيق
    3

    أفضل شيء أن لاعبي النصر أستلموا رواتبهم قبل مباراة الهلال والنصر سجل لاعبين جدد في لمح البصر
    علم خويك الصرامي اللي كاتب قبل يومين في الرياضيه أن النصر أفضل من الهلال عناصرياً وبمراحل :mrgreen:

    يحلم ويحلم وراح يصحى بعد الهزيمه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 1:22 م
  4. فهد عبدالله
    4

    النصر آت لا محالة والهلاليون يرتجفون ويعرفون نصر غالب ورفاقه وماذا سيفعلون بالهلال . احبتي ايام برناوي ولت معاه ورغم النقص الحاصل إلا اننا لا نعتبره مبررا ومعرقلا فالنصر غني بنجومه وبمن حضر فبمجرد حضور الروح والتركيز سيتحقق المراد والنقاط .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 3:00 م
  5. نجل الملك
    5

    مباريات الديربي لايمكن التنبأ بما يحصل فيها
    ولاتعترف بالفوارق الفنيه
    الروح ثم الروح ثم الروح
    هي من ستجلب الفوز للعالمي
    سيطر الهلال على الديربي لسنوات بسبب عدم تهيأة الفريق نفسياً
    الله يرحمك ياعبدالرحمن بن سعود كان ينتصر قبل تبدأ المباراه
    توقع خاص
    ٢/ ١ للنصر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 6:25 م
  6. بدر الهلالي
    6

    النصر نادى هزيل ويتاثر باى شي خارج الملعب سوا اعلام او احداث ..النصر فريق غير جدير بالاحترام ..حسام غالي قالها لاعبين النصر قبل المباراه يخافون من لاعبين الهلال :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 6:43 م
  7. ابوضياء
    7

    العالمي قادم لا محاله ان شاء الله فقط مسألة وقت بغض النظر عن مباراة الاربعاء
    لان الادارة بدأت تتعلم من اخطائها وقد كلفها ذلك الكثير
    وبالنسبه لجمهور ومشجعي الفريق المحلي لكم يوم تندمون فيه
    على الاستهزاء والاسخفاف بالعالمي وجماااااهيره العريضه
    فقط العالمي يحتاج التحضير النفسي لكي يجتاز هذه العقده
    اللعينه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 6:43 م
  8. أحمد999
    8

    الهلال اصبح يستخدم مع اعلامه خطة ابو خالد رحمه الله
    والتي عجزوا عنفكها او اللعب بها في حياته لأنه كان اخبر منهم
    وفعلا لايوجد خبير في ادارة النصر يستطيع ان يتعامل مع المباراة بواقعية
    ولكن أملنا بالله ثم بكارينيو اما غيره فلا
    وان شاء الله الفوز نصراوي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 7:12 م
  9. ابن البدائع
    9

    انا هلالي واتمنى النصر يفوز على الهلال علشان الهلال يعتبرها زكاة :-D بس الله يهديك يالهلال قعيطي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 8:39 م
  10. حرامي يحلم بالعالمية
    10

    الدعم للهلال الواضح من المهنا 3 ايقافات من لاعبي النصر قبل مباراياة فريقهم وهذا متعودين عليه كل مباراة تسبق فريقهم المحلي قص نصف الفريق .. وتشكيلة المنتخب 6 من فريقهم المحلي والنصر 2 قبل المارا لماذا لا تكون بعدها الهدف واضح تحطيكم نفسي ؟؟؟ فكيف فريق مثل النصر يقدر يفوز على هذا الفريق المدعوم علامين ومن السوسة بالاضافة إلى استقبال الحكم وتأثير عليه كل الجماهير تعرف ماذا يوضح للحكم وقد سبق وان حكم للفريق المحلي وعارف التوجيها حافظ على القزاز لاينكسر خليك حارس لهم من خشونة فريق النصر .. وفي النهاية النتائج الخارجية ينتصر كل الفريق السعودية من هذا الفريق المحلي وينكشف الفريق المحلي مع تحيات 4 أولسان على كل لسان مع ام المحلي .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 8:55 ص
  11. عالمي من 11 سنة
    11

    النصر بيفوز على الهلال و بنو .... اللي يستهزئون فوق ما انت شايف ولا واحد منهم بكره.
    بتلقاهم صافين عند النهدي و السقاف: يدورون على دواء للحموضة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 9:04 ص
  12. الوافي
    12

    ازعجتونا ب عبد الرحمن بن سعود والله ماعنده الا نفوذه ومكانته علشانه امير ولد ملك
    والله لو في هالوقت بعد الانفتاح الاعلامي
    مايسري اي شئ
    واللي مو مصدق انه يعتمد ع تخويف وارهاب اللاعبين
    يرجع للعم قوقل ويقرا مقالاته وتصريحاته وخاصه
    عاموده (بصراحه ) ويتحدث بكل شئ وخل احد يعارضه
    فقط لانه امير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 10:34 ص
  13. كيمو
    13

    تعادل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 12:54 م
  14. شمس العتيبي
    14

    السلام
    اشكر الكتب علي المقال لي اكثر من رايع
    وتليل الالعاب والايداره %ممتاز
    بس فيه نقط
    لي تجرح الجمهور

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 1:04 م
  15. عبدالعزيز
    15

    ياخي كل هالكلام وكل هالخبص عشان تقول الهلال افضل ياخوي ندري انا الهلال افضل والحركات هاذي فاهمينها وأقول لايكثر بس والله لايكثر هالنوعيات من الكويتبه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 1:10 م
  16. عالمي مطنوخ .
    16

    صاحب التعليق الأول متى ماحضرت الروح والإنسجام بيفوز النصر غصباً عليك وعلى كل هلامي ..

    وانتم تعرفون هذا الشي جيداً . لكن الإدارة النصراوية لا تستطيع تهيئة اللاعبين على مثل هذه المباريات

    وكلنا شفنا مبارياتكم مع العالمي في عهد الرمز وأبناءة و اسطايركم الورقيه موجدين وتخرجون مهزومين ،،

    النتيجه نصراوية بإذن الله …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 1:36 م
  17. عالمي من 12 سنة
    17

    عزيز صاحب التعليق رقم 15
    وين عايش انت.
    انت تقرا سبورت بس و جرايدكم العشرين ما تقراها، غريبة
    مادام متأكدين ان الهلال افضل ليش كل الهلاليين لهم اسبوعين يرشحون النصر للفوز.
    ليش الروقي و السليمان و الجحلان و الرشيد و العواد و عادل البطي و ربعكم كلهم يرتعدون لهم اسبوع.
    ليش جرايدكم الرياض و الجزيرة يكتبون ان جماهير الهلال تتمنى التعادل أو ان يخسر الهلال بهدف.
    ليش جرايدكم و كتابكم و اولهم فياض الشمري و السليمان يقولون نتمنى ان يرأف النصر بالهلال.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 9:29 م
  18. الحقباني
    18

    اختلف معك بكل الي قلته .. سؤ الطالع هو اختيار الاعبين لو ترجع لاسماء المدافعين قديما

    احمدا العجمي .. حمدالصقور .. حلوي .. جهوي .. هزازي .. ابراهيم شراحيلي .. الخ الخ
    الحراس : شريفي : خوجلي .. خالد راضي

    اسماء تفشل ومكانها كما هو الان فرق صغيره

    اعجبني
    المهاجم بإمكانه الشرود لبعض الوقت و من ثم العودة للمباراة و التعويض، بينما شرود المدافع (نكبة كبرى)

    فعلا .. المدافع منكوب والمهاجم مدلل هدف واحد يمحي كل شي

    مبروك للعالمي الفوز

    Thumb up 0 Thumb down 0
    31 يناير, 2013 الساعة : 11:55 ص
108