الحكم السعودي مسكين

عبدالرزاق سليمان– لن يهنأ الحكم السعودي بالرضا والمدح إطلاقاً ولن يسمع كلمة شكراً مهما قدم ومهما فعل ولهذا لماذا يبقى الحكم السعودي شاخصاً أمام الكاميرات ألا ترون أن عليه لملمة صافرته وكروته ومن ثم الرحيل .
– في أي مباراة الخاسر يرمي بكامل ثقله على الحكم ويلقي اتهامات ويتحدث بصوت حزين تكاد دموع المتابعين تذرف حزناً عليه وحرقة على ما يشعر به من الظلم والاضطهاد .
– في المباريات التي يحضر فيها الحكم الأجنبي يتقدم الفريق الفائز ويضع أول أسباب الفوز وجود العدالة والحكم الأجنبي , ويقول حضرت العدالة .. هل يعني هذا أن لجنة التحكيم السعودية لجنة الظلم والاضطهاد .
– الخاسر مع الحكم الأجنبي يردد أساليب كثيرة تضيع معها أسباب الخسارة .. كان عندنا تكتيك للفريق ونفذه اللاعبون بشكل جيد , ولكل لاعب تكتيك مستقل لكن عندما اجتمعت ( التكتيكات ) كان بينها تنافر ولم تتفق تكتيكات اللاعبين مع بعضهم البعض مما أدى إلى قصور في التكتيك العام الذي نفذه اللاعبون لكن التقصير جاء من التكتيكات المختلفة .. حاولوا تكتشفون سبب الخسارة ..
– مساكين الحكام كيف يتعاملون مع هذه الموجات الكهربائية اللاذعة لهم والقارصة لحياتهم .. لازم يرضون الجميع ومهما اجتهد هو السبب في خسارة الفريق الخاسر .. يعني ما فيه حل لا تفكرون .
– نصيحة للحكام كلهم .. أي مباراة تحكمها حاول أن تنهيها بالتعادل .. فالقضية ليست عادلة بينك وبين الفرق .. وكل خسارة أنت السبب فيها حتى أن بعض الجماهير يتذكر خطأ في دقيقة من دقائق مباراة في الجولة الأولى أو الثانية من دوري قبل عدة سنوات يتمثل هذا الخطأ في ( آوت ) أو ( فاول ) في منتصف الملعب .. ولن ينساها لك .
– الاتحاد السعودي في أواخر أزمنته ويجب على الاتحاد القادم النظر في أمر التحكيم بشكل جدي ودراسة واقعية .. إما أن يعزز التحكيم السعودي ويقوي مكانته ويؤيد موقفه أو أن تلفى اللجنة ونكتفي بحكمين أو ثلاثة يتمتعون بإجازة طوال السنة إلا في مباريات قليلة جداً لتكون اللجان مكتملة .
– وأقترح أن لا يبق في اللجنة إلا الاستاذ عمر المهنا كي يتواصل مع لجان التحكيم في الدول المختلفة ويتلقى خطابات من الأندية لتطلب حكام العدالة الأجانب .
عبدالرزاق سليمان

التعليقات

4 تعليقات
  1. ابو عبدالله
    1

    الحكم السعودي مبدع ولكن إذا كان الهلال أحد أطراف المباراة أو أن له مصلحة في مباراة أخرى فإن الحكم السعودي ينقلب رأسا على عقب ويسخر جميع امكانياته للهلال ..
    إن كنت لا ترى هذا أيها الكاتب العزيز فيجب عليك مراجعة عقليتك

    Thumb up 4 Thumb down 3
    17 سبتمبر, 2016 الساعة : 3:30 ص
  2. الواقع المر
    2

    يهزم الهلال بالحكم الاجنبي فيترحمون على الحكم المحلي ويتشدقون ويمدحون الحكم المحلي تارة
    ويتمنون رجوع الحكم المحلي لتحكيم مباراتهم .
    الحكم بشر يخطي ويصيب هذا مسلم به لكن احيانا يوحى لك انها اخطاء شبه متعمدة حسب الموقف وليس الميول

    Thumb up 4 Thumb down 0
    17 سبتمبر, 2016 الساعة : 6:08 ص
  3. طاقية مضغوط (سيدني)
    3

    التحكيم السعودي جيد ولكنه متهم بالميول
    لاتظن لوهله بأن حكم دخل مجال التحكيم وهو في الأساس مدير شركه او رجل اعمال لايفهم في الكره شيئا وليست له ميول يشغل باله ووقته من اجل ان يدخل ويقضي وقت فراغه لنصب العداله
    الحكم ياعزيزي الكاتب دخل مجال التحكيم من اجل المال والذي سيتقاضاه من خلال كل مباراه
    بعد ان كان يحكم بالحواري ومن ثم الدرجات الثلاث ومن ثم الممتاز
    يعني حكم دخل المجال الرياضي لثقافته في هذا المجال ولعلمه بصعوبة المهمه ولكنه قبل بها فدخل وهو ذو ميول لفريق ما وما نتائج المباريات الا دليل على سوء الاداره وضبط النفس خلال مجريات المباريات فتجد الحكم في جزء من الثانيه يحتسب ظربة جزاء وهميه لا اساس لها من الصحه
    بينما الفريق المقابل يتعمد تجاهل 4-5 ضربات جزاء كما حصل مع سيئ الذكر المرداسي بنهائي السوبر بين النصر والشباب واعتقد ان حاسة الشم لضربات الجزاء لديه في تلك المباراه بالذات كانت معطوبه واعتقد جازما انه كان مبيت النيه لأقصاء النصر ولكن ماذا حصل بعد تلك المباره ؟
    عادت حاسة الشم بشكل دقيق ورائع فأصبح يحتسب ضربات جزاء لكل الفرق بشكل سليم
    السؤال الذي لازال يطرح نفسه لماذا المرداسي لم يحتسب على اقل تقدير ظربة جزاء واحده للنصر من بين 5 ظربات جزاء شهد لها خبراء التحكيم والنقاد الرياضيين والمحللين على مستوى الخليج والعالم العربي ؟

    أنها التوصيه والميول
    الحكم الاجنبي لا يعرف احدا ولا يعرفه احد
    ليس متهم بتشجيع الهلال او النصر او الاهلي او الاتحاد وفوز فريق ينصبه بطلا وخساره فريق ستهبطه للاولى
    الحكم الاجنبي يأتي ليحكم مباراه ومن ثم يعود ادراجه متخما بالدولارات لتأديته واجبه بدون معرفته حتى بأسم الفريق الفائز والفريق الخاسر وما ترتيبهما بسلم الدوري وليس له مصلحه لخسارة فريق وفوز فريق اخر حتى لو اخطأ في قرارات وكان حكما سيئا فعذره سيكون اقل وطأه من الحكم السعودي الذي ولو كان افضل حكم اسيوي سيكون هنا محليا متهما بالميول وتعمد الاخطاء كما حصل مع الداهيه التي لا مثيل لها المرداسي في المباراه الشهيره مباراة السوبر

    Thumb up 2 Thumb down 1
    17 سبتمبر, 2016 الساعة : 11:42 ص
  4. عالمي وعربي بالترشيح!!
    4

    إقــرأ للكمخه تعليق 1 لتتعرف على عقليات ( القـــــواطي ) النصراويين اللذين يقودهم ام زكي وابو سطحه .. واللذين تناسوا موسمي الدفع الرباعي والإنذار الأخير حق كلـــيحان ودعم الهويش والعمري والعواجي والفنيطل صاحب هدف مصعب اللحام الملغي ( إلى الآن لا احد يعرف سبب الإلغاء) !!
    بصراحه النصراويين الترشيحيين ناكرين للجميل وجاحدين للحكام ووقفاتهم البطوليه معاهم منذ موقعة مصطفى الجمل ومرورا بإبراهيم العمر وانتهاءا بموسم الدفع العواجي 4×4 !!!!

    Thumb up 4 Thumb down 3
    17 سبتمبر, 2016 الساعة : 2:30 م
110