جدة والرياض تحتضنان مؤتمر “تصميم السلامة” في المباني

IS-Fire & Safetyانطلقت صباح اليوم الاثنين الموافق (29 أغسطس) بفندق هوليداي إن، فعاليات مؤتمر تصميم السلامة في المباني في الرياض الذي يؤكد أهمية السلامة في تصميم المباني والوقاية من الحرائق، إلى جانب المعايير الحالية للسلامة الخاصة بالبنية التحتية على مستوى المنطقة. ويشارك في المؤتمر الذي تقدِّمه سيسام لاستشارات الأعمال بدعم معرض إنترسك، أكبر معرض للأمن والسلامة في العالم، مجموعة من أبرز الخبراء الدوليين في السلامة والتصميم. ويضم عروضاً توضيحية وحلقات نقاش جماعية حول مبادئ الاختبار، وشهادات الاعتماد، ومقاومة الحرائق، وسلامة الأرواح وطرق الخروج الهندسية، إدارة الدخان بالأبراج وتخطيط النظام، والتصميم والاختبار إلى جانب عدد من المواضيع الحيوية الأخرى التي تتعلق بالوقاية من الحرائق وتصميم المباني التي تحظى باهتمام محترفي السلامة والإنشاءات في المنطقة. ويأتي هذا المؤتمر الذي يُكمل أعماله في جدة (31 من أغسطس) في فندق بارك حياة، في إطار مبادرة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي وتهدف إلى مناقشة قضية الأمن والسلامة في مباني المنطقة وتعزيز لغة الحوار بين محترفي الصناعة والخبراء الدوليين.
وشدد المؤتمر على أهمية دمج المهندسين في كافة مراحل النقاش الخاصة بالأمن والسلامة بهدف تطوير حلول أفضل لحماية الأرواح والممتلكات في المملكة، ويُعد المؤتمر، منصة نقاش للأعضاء والمشاركين وهو ما يؤكد التزام الجهات المسؤولة بالمملكة بالتعليم والتوعية المستمرة.
تأتي الجولة السعودية لمؤتمر تصميم السلامة الوقائية في المباني في ظل ارتفاع الطلب على السلامة من الحرائق في منطقة خليجية تشهد طفرة في إنشاء العديد من المباني الشاهقة.
يفيد مجلس المباني المرتفعة أن عدد البنايات التي يزيد ارتفاعهاعلى269 مترا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 269 بناية في 2015، ما يجعل المنطقة هدفا رئيسيا لموردي أنظمة السلامة والوقاية من الحرائق. كما يوجد في دبي، وفقا لشركة إمبوريس، مورد معلومات المباني، 911 بناية مكتملة عالية الارتفاع، 88 منها يزيد ارتفاعها على 180 مترا.
وفي سياق متصل أفادت شركة 6Wresearch أن حجم سوق السلامة من الحرائق بالمملكة بلغ 577 مليون دولار في 2015 في ظل اعتماد النمو على تشريعات حكومية إلزامية لتركيب واستبدال أنظمة السلامة من الحرائق إضافة إلى الطلب الجديد من المشاريع الناشئة والجديدة.
وأكد أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط الشركة المنظمة لمعرض إنترسك للأمن والسلامة، على ضرورة الالتزام الشديد بالقوانين الدولية للمباني ونبه على خطورة سلسلة الحوادث التي وقعت في المباني ومواقع الإنشاء على مستوى المنطقة مؤخراً. مبيناً أن هذه المعارض لها دور مهم في دعم المتطلبات الراهنة للصناعة، وتساهم في التعريف بأحدث معايير السلامة في الصناعة العالمية. وتابع باولس يُعد إنترسك المعرض التجاري الإقليمي البارز في صناعات الأمن والسلامة والوقاية من الحرائق حيث لعب المعرض دوراً فاعلاً في تطبيق أحدث تدابير سلامة المباني على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
وتابع: “يفرض العدد المتزايد من المباني الشاهقة عددا من التحديات المرتبطة بالسلامة ويمكن أن تتسبب في تعقيدات شديدة في عمليات إخماد الحرائق. وقد كان لمؤتمر السلامة في تصميم المباني دور رائع في استقدام أبرز خبراء واستشاريّي الأمن والسلامة الدوليين للمنطقة وعقد منتدى هام لتبادل الأفكار ونقل خبرات الصناعة وأفضل الممارسات على مستوى قطاع الأمن والسلامة بالمنطقة”.
تنعكس السوق المتنامية لمواد البناء وأنظمة الأمن المرتبطة بالحرائق في مضاعفة مساحة جناح السلامة في تصميم المباني في دورة إنترسك 2017 الذي يقام خلال الفترة من 22 – 24 يناير 2017 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وتم تخصيص الجناح الذي نُظم لأول مرة في دورة المعرض في 2016 لصناعة مواد البناء، بما في ذلك واجهات المباني، الأقمشة، الأبواب، النوافذ، الأصباغ، المرتبطة بالحرائق، الزخارف وأنظمة الخروج المرتبطة بالحرائق.
يحظى المؤتمر في دورته هذا العام بالسعودية بأهمية خاصة في منطقة خليجية شهدت مؤخرا ارتفاع عدد حوادث الحرائق مثل الحريق الذي اندلع في فندق “العُنوان” بدبي ليلة رأس السنة في 2016، وحريق مستشفى جازان بالمملكة العربية السعودية في ديسمبر 2016.
تتضمن الجلسة الافتتاحية عرضا توضيحيا عن مأساة حريق مستشفى جازان من وجهة نظر هندسية يقدمه أنس أ. الزيد، مدير عام الأمن والسلامة بوزارة الصحة السعودية. يلي ذلك عرض توضيحي يتعلق بتصميم أنظمة الحرائق، السلامة من الحرائق وأنظمة الأمن لعمليات المطار يقدمه أدم أولومون، مدير المشاريع بشركة Jensen Hughes.
أما الجلسة الثانية فتقدم إرشادات عن عمليات التدقيق لسلامة واجهات المباني من الحرائق يقدمها آندي دين، مدير هندسة واجهات المباني في شركة WSP Parsons Brinckerhoff. كما يتضمن البرنامج حوارا عن دمج وتنسيق استراتيجيات السلامة من الحرائق في تصميم المباني في الإنشاءات لـ “روب ديفيس”، المدير الفني في شركة WSP Parsons Brinckerhoff.
وعقب الجولة السعودية يتحول مؤتمر السلامة في تصميم المباني 2016 إلى القاهرة، مصر في شهر أكتوبر، وبعدها إلى العاصمة العمانية مسقط في شهر نوفمبر.
وفي دورته التاسعة عشر يقام معرض إنترسك 2017 تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بمشاركة أكثر من 1,300 عارض من 54 دولة.
يركز حدث الأيام الثلاث السنوي على سبعة أقسام رئيسية هي: الأمن التجاري، المنازل الذكية وأتمتة المباني، أمن المعلومات، الحرائق والإنقاذ، السلامة والصحة، الأمن الوطني والشرطة، الأمن البدني وأمن النطاقات.
كما ينطلق إنترسك في نسخته الأولى بالسعودية في 2017 والتي يتوقع أن يشارك بها تجار وزوار في الفترة من 2 – 4 مايو 2017 في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.

105