إنطلاق حفل إفتتاح أولمبياد ريو دي جانييرو 2016 غداً في البرازيل

شعار اولمبياد ريو دي جانييرويحتضن ملعب الماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 م غداً الجمعة عند الثامنة مساء بتوقيت البرازيل الثانية من صباح يوم السبت بتوقيت السعودية بحضور رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية ميشال تامر ، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وعدد من رؤوساء وقادات الدول ومسؤولي الرياضة العالمية .
وأعلن وزير الخارجية البرازيلي خوسيه سيرا أن رئيس 45 دولة وحكومة بينهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي ورئيس الأرجنتين ماوريسيو
ماكري ورئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، إضافة إلى وزراء الرياضة في 55 بلداً في العالم سيحضرون حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في ملعب الماراكانا .
وسيشارك حوالي 4800 شخص في حفل الافتتاح إضافة لنحو أكثر من 10 ألف رياضي سيدخلون الملعب .
ويتأهب اللاعبين في الأولمبياد لحصد 2488 ميدالية تنتظر الفائزين بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية يمثلون 206 دولة من مختلف أرجاء العالم حضروا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تقام كل أربعة أعوام وتعد الأكبر على مستوى التاريخ خلال الفترة من 5-21 من أغسطس الحالي .
وأكدت الإحصائيات أن عدد المشاركين تجاوز 10 آلاف من 206 دول سيتنافسون على 42 لعبة بينما بلغ عدد الإداريين من أعضاء الوفود 7 آلاف شخص فيما وصل عدد الحكام والمساعدين التقنيين إلى 3200 شخص .
وتعد القرية الأولمبية فى ريو دي جانيرو الأكبر فى تاريخ الأولمبياد على الإطلاق وأقيم بها 31 مبنى يشتمل على 3600 وحدة سكنية بتكلفة اجمالية بلغت 1.5 مليار دولار لتسكين وإعاشة الوفود .
وتنفرد ريو دي جانيرو بأنها المدينة الوحيدة تقريبا فى تاريخ الألعاب الأولمبية التى سوف تستضيف الألعاب بالكامل دون الحاجة إلى استضافة مدن أخرى ( باستثناء استضافة رمزية لملعب نادي كورينثيا الأكبر شعبية فى مدينة ساوباولو لمباريات نصف النهائى فى كرة القدم ) مثلما حدث فى دورة لندن الأخيرة وقبلها فى بكين وسيدنى خاصة للرياضات المائية مثل التجديف .

121