النفوذ الثالث .. ينهار !!

رامي العبوديبعد أن بسط نادي النصر نفوذه الفني في الملعب في الموسميين الماضيين عاد ليبسط نفوذه المالي في ساحة الإنتقالات والتسجيلات .. فهل نفوذه الفني هو الذي عزز نفوذه المالي أم العكس !! من المؤكد هي معادلة طرفاها متساويان كل طرف فيها يكون عاملا مهما لتقوية وتعزيز الطرف الثاني .
وبما أننا نتحدث عن النفوذ فهل هو مقتصر فقط على الناحيتين الفنية والمالية أم أن هناك نفوذ ثالث أقوى يطغى عليهما !! نعم هناك نوع ثالث من النفوذ موجود ولكن تأثيره في الوقت الراهن بدأ يضمحل وينهار وذلك بسبب تغير شكل المنظومة الرياضية وآلية عملها وكذلك لتطور وسائل الإعلام وسهولة وسرعة وصول المعلومة . فقلت الإجتماعات المغلقة والخطابات السرية وحتى المكالمات النافذة بدأت تختفي خوفا من تسربها … الآن يمكن لعامل النظافة أو السكرتير أو حتى أعز أصدقائك أن يطعنك ويسرب لك إجتماع تآمري أو خطاب سري أو مكالمة متنفذة .
في عهد سبق كان هناك ناديا مسيطرا يعتمد إعتمادا كاملا على النفوذ الثالث والذي كان وقتها يهمش النفوذين الفني والمالي .. فكم من لاعب تحولت بوصلته للنادي المسيطر بواسطة النفوذ الثالث رغم وجود عروض أقوى .. وكم من لاعب أجبر على البقاء في ناديه أو إختيار نادي آخر غير النصر رغم عشقه للعالمي وذلك أيضا بسبب النفوذ الثالث .
لقد قلتها سابقا .. كان هذا النادي المسيطر يعتمد على إمبراطورية إعلامية محكمة الجوانب يصعب الدخول اليها أو الخروج منها + نفوذ ثالث قوي .. النفوذ الثالث يحمي الإمبراطورية الإعلامية في الوقت الذي تحافظ فيه تلك الإمبراورية وتتكتم على تجاوزات ذلك النفوذ الثالث … ولكن بظهور وسائل التواصل الحديثة إنهارت تلك الإمبراطورية وبالتالي فقد النفوذ الثالث السرية والحماية فانهار النادي المسيطر .
الرمية الأخيرة :-
في نادي النصر وجود لاعبين في كل مركز لا تستطيع أن تميز أحدهم عن الآخر يؤكد تماما أن بطولة الدوري القادمة بإذن الله ذاهبة للنصر .. أما بقية البطولات قصيرة النفس فأعيد وأكرر تكون الفرص فيها متساوية لأندية النصر والأهلي والشباب والإتحاد والهلال وربما ناديا آخرا .

15