ديربي ناري بين ريال و أتلتيكو في الدوري الاسباني

سيكون ريال مدريد مطالبا بالخروج فائزا من مواجهته مع جاره اللدود اتلتيكو مدريد يوم السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني والتي تفتتح غدا الجمعة بلقاء اوساسونا ورايو فايكانو، وذلك اذا ما اراد الاحتفاظ بامل الفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي.

ويدخل النادي الملكي الى هذه المواجهة النارية بمعنويات مهزوزة بعد ان مني الاسبوع الماضي بهزيمته الثالثة هذا الموسم وجاءت على يد مضيفه ريال بيتيس (صفر-1)، ما تسبب بتخلفه بفارق 11 نقطة عن غريمه الازلي برشلونة المتصدر.

ولطالما ارتدت مواجهة الدربي طابعا خاصا بالنسبة لريال واتلتيكو بغض النظر عن ترتيب الاخير، فكيف الحال اذا كان فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني يتقدم على النادي الملكي في الترتيب بفارق 8 نقاط وعلى بعد ثلاث نقاط فقط من الصدارة.

وسيكون الفوز مصيريا لريال في هذه المواجهة والا سيفقد فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي حقق الثلاثاء في مسابقة الكأس فوزه الرسمي رقم 400 (124 مع تشلسي الانكليزي و103 مع ريال و91 مع بورتو و67 مع انتر ميلان الايطالي و9 مع يونياو ليريا و6 مع بنفيكا)، الامل في الاحتفاظ باللقب لان خسارته امام اتلتيكو للمرة الاولى منذ 30 تشرين الاول/اكتوبر 1999 (1-3 في سانتياغو برنابيو) ستجعله متخلفا عن برشلونة بفارق 14 نقطة، خصوصا ان النقاط الثلاث في متناول الاخير كونه يستضيف اتلتيك بلباو الجريح هذا الموسم.

وسيصبح وضع مورينيو في النادي الملكي حرجا للغاية في حال خسارة مباراة السبت، الا ان حارس ريال وقائده ايكر كاسياس اكد ثقته بالمدرب البرتغالي، قائلا: “نثق تماما بمورينيو. انه مدرب منحنا الكثير”.

وعن مباراة الدربي، قال كاسياس: “انها مباراة مختلفة عن المواسم الماضية. انهم قادمون الى سانتياغو برنابيو بفريق قوي للغاية وبعد فوزهم في مباراة صعبة على اشبيلية (4-صفر) الذي تغلب علينا. كنا نتمنى ان يكون الفارق بيننا اقل من الوضع الحالي لكننا نأمل ان نقلص الفارق الى 5 نقاط في نهاية المباراة. اي هدف غير الفوز لن يكون جيدا بالنسبة لنا”.

وتابع “علينا القيام بما هو مطلوب اي تحقيق الفوز الذي سيمنحنا الايمان (بقدرة الفريق على الفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي). امامنا مباراة ضد فريق يتقدم علينا…هدفنا الفوز بكل مباراة من الان حتى نهاية العام ثم ندخل 2013 وكل شيء في متناولنا. علينا محاولة تصحيح الامور التي لم نقم بها بشكل جيد في الاشهر الاخيرة وباسرع وقت ممكن…”.

وستكون مواجهة السبت مميزة لانه ستضع نجم ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو (12 هدفا) في مواجهة الكولومبي راداميل فالكاو (11 هدفا) الذي اشاد به كاسياس، قائلا: “فالكاو لاعب رائع. حقق نجاحا ملفتا بتعاقده مع اتلتيكو مدريد. في بورتو لعب ايضا بطريقة جيدة جدا وسجل الكثير من الاهداف. انه لاعب متكامل، ولد مع غريزة التهديف”.

ومن جهته، يبدو برشلونة مرشحا على اقله لكي يحافظ على فارق النقاط الثلاث الذي يفصله عن اتلتيكو مدريد لانه يخوض مباراة سهلة نسبيا في مواجهة ضيفه اتلتيك بلباو الذي كان سقط امام النادي الكاتالوني بثلاثية نظيفة في اخر مواجهة بينهما في نهائي مسابقة الكأس الموسم الماضي.

ويدخل فريق المدرب تيتو فيلانوفا الذي لم يخسر امام منافسه الباسكي منذ 20 ايار/مايو 2006 (1-3)، الى هذه المباراة وهو يبحث عن المحافظة على سجله الخالي من الهزائم وعلى تأكيد تفوقه على ضيفه الباسكي الذي يعاني هذا الموسم كونه يحتل المركز الرابع عشر باربعة انتصارات فقط كما انه خرج خالي الوفاض من مسابقة الدوري الاوروبي التي وصل الى مباراتها النهائية الموسم الماضي قبل ان يخسر امام اتلتيكو مدريد.

وسيعود الى صفوف “بلاوغرانا” النجوم الذي غابوا عن مباراة الامس ضد الافيس (3-1) في مسابقة الكأس وعلى رأسهم الارجنتيني ليونيل ميسي، متصدر ترتيب الهدافين (19 هدفا) والذي اصبح على بعد ثلاثة اهداف من معادلة الرقم القياسي لعدد الاهداف في عام واحد (85) والمسجل باسم المدفعجي الالماني غيرد مولر.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت ملقة الرابع مع مضيفه خيتافي السابع في مباراة قوية، وفالنسيا مع ريال سوسييداد، والاحد غرناطة مع اسبانيول، وديبورتيفو لا كورونيا مع ريال بيتيس الخامس، وسلتا فيغو مع ليفانتي، وريال مايوركا مع ريال سرقسطة، على ان تختتم المرحلة الاثنين بلقاء اشبيلية وبلد الوليد.

 

19