المهنا.. من يحاسبه !!

في مباراة التعاون والشباب كتب الحكم المرداسي في تقريره (لا شيء يذكر) ولكن هذا التقرير لم يرضي رئيس اللجنة عمر المهنا فطالب المرداسي بكتابة تقرير الحاقي يضيف فيه أشياء أخرى وبالتأكيد أن المهنا حدد ما هي الأشياء التي يجب أن تضاف وألا ما طلب هذا التقرير الألحاقي .
أعترض كل خبراء التحكيم أمثال الزيد والفودة والمطلق على تصرف المهنا واعتبروه غير صحيح ولا يجوز له ذلك وأكد كل الخبراء القانونين بأن ذلك لا يتماشى مع القانون .. وأختفى المهنا من التصاريح الإعلامية ولاذ بالصمت فترة الى أن خرج يبرر وليته لم يفعل فقد كان تبريره ساذجا غير مقتع .
المهنا قال في تبريره أن الأشياء التي طلب من المرداسي أن يلحقها بتقرير أضافي هي أشياء حدثت فعلا في المباراة وبالتالي يجد نفسه محقا في ابراز الحقيقة …. عفوا أيها المهنا لا يمكنك فرض  ذلك على الحكم وكان بأمكانك معاقبة الحكم طالما أنك رأيت أن التقرير المقدم هو غير كافي … فالتقرير هو من صلاحية حكم المباراة فقط  والمهنا من صلاحياته أن يعاقب الحكم اذا رآه مقصرا أو حتى متواطئا … ولو أعتمدنا على منطق المهنا فلماذا لا يوقف المهنا أي مباراة يحضرها عند أي خطأ تحكيمي ويطلب من الحكم أن يغير قراره .
المهنا يتعامل مع لجنة الحكام وكأنها ملك له .. هناك قواعد ادارية وقوانين ولوائح وأدبيات تضبط عمل كل لجنة و يتبعها رئيس اللجنة ويسير بها عمله ولا مجال للاجتهاد الا في أضيق الحدود ولكن لأنه لا يوجد من يحاسب المهنا أصبح يتعامل مع اللجنة وكأنها مؤسسته الخاصة ويتعامل مع العمال عفوا أقصد الحكام وكأنهم تحت كفالته .
نقاط تحت السطر :-
•       لاعب التعاون بسبب التقرير الالحاقي أوقف 8 مباريات بحجة محاولة التعدي على الحكم .
•       بينما الحكم تركي الخضير والذي تعدى عيانا بيانا أمام الكل على لاعب الفيصلي أوقفه عمر المهنا مباراتين وها نحن نراه يدير مباراة هجر والشباب في الاسبوع الماضي .
•       هل دون تركي الخضير في تقريره بأنه اعتدى على لاعب الفيصلي المطيري (بالكف) امام الجميع  وإذا فعل ذلك ودون الاعتداء في تقريره فلماذا لم تعاقبه لجنة الانضباط وإذا لم يفعل فلماذا لم يطلب منه عمر المهنا كتابة تقرير الحاقي يضمن فيه اعتدائه على لاعب الفيصلي .
•       هل كان تقرير المرداسي هو الأول من نوعه … وهل لم يرى المهنا قبل تلك المباراة أي احداث أخرى في مباريات أخرى لم تتضمنها تقارير الحكام .
•       الجميع يعلم أن هناك إشكالية بين نادي التعاون وبين لجنة الحكام والمهنا نفسه صرح بأن أحد أعضاء نادي التعاون يرسل له رسائل مسيئة عبر الجوال .. فهل هذا التقرير الالحاقي ردا على تلك الرسائل المسيئة .
•       أين كل من طبلوا أول الموسم لعمر المهنا ولجنته …. لا يمكن أن يكون التحكيم أسوأ حالا مما هو عليه الآن .. تكاد لا تخلو مبراة من خطأ تحكيمي مؤثر جدا على سيرها آخرها مباراة الفتح والأتفاق وضربة الجزاء المحتسبة الملغاة .
•       نهائي الناشئين بين هجر والهلال أرتكب فيه حكم المباراة خطأ تقديري واحتسب ضربة جزاء على الهلال والغريب أن الخطأ مشابه تقريبا لضربة الجزاء التي احتسبت للهلال أمام الفيصلي وانتهت عليها المباراة بذلك الهدف الذي احرز من تلك الجزائية فالأخطاء التحكيمية تتكرر ولا يتعظ ويستفيد الحكام من أخطائهم .
•       لا أدري لماذا أقحم محمد سعد بخيت في هذا الموضوع فاختيار الحكام هو من اختصاص رئيس اللجنة … ولماذا لم يخرج عمر المهنا ويعلن أنه هو من اختار حكم مباراة هجر والهلال .
الرمية الأخيرة :-
عندما يخطيء اداري أو رئيس لجنة فأنه يعلم تماما أن هناك من سيدافع عنه خاصة من الإعلاميين وهذا الدفاع عن الأخطاء بسبب الميول هو من يدعم المخطئين ويجعلهم يتمادوا في أخطائهم سواء كانت متعمدة أو بسبب أهمال وعن غير قصد لأنه لا يوجد من يحاسبهم عند الخطأ بل هم واثقون بأن هناك من سيدافع عنهم .

التعليقات

48 تعليق