المهنا.. من يحاسبه !!

في مباراة التعاون والشباب كتب الحكم المرداسي في تقريره (لا شيء يذكر) ولكن هذا التقرير لم يرضي رئيس اللجنة عمر المهنا فطالب المرداسي بكتابة تقرير الحاقي يضيف فيه أشياء أخرى وبالتأكيد أن المهنا حدد ما هي الأشياء التي يجب أن تضاف وألا ما طلب هذا التقرير الألحاقي .
أعترض كل خبراء التحكيم أمثال الزيد والفودة والمطلق على تصرف المهنا واعتبروه غير صحيح ولا يجوز له ذلك وأكد كل الخبراء القانونين بأن ذلك لا يتماشى مع القانون .. وأختفى المهنا من التصاريح الإعلامية ولاذ بالصمت فترة الى أن خرج يبرر وليته لم يفعل فقد كان تبريره ساذجا غير مقتع .
المهنا قال في تبريره أن الأشياء التي طلب من المرداسي أن يلحقها بتقرير أضافي هي أشياء حدثت فعلا في المباراة وبالتالي يجد نفسه محقا في ابراز الحقيقة …. عفوا أيها المهنا لا يمكنك فرض  ذلك على الحكم وكان بأمكانك معاقبة الحكم طالما أنك رأيت أن التقرير المقدم هو غير كافي … فالتقرير هو من صلاحية حكم المباراة فقط  والمهنا من صلاحياته أن يعاقب الحكم اذا رآه مقصرا أو حتى متواطئا … ولو أعتمدنا على منطق المهنا فلماذا لا يوقف المهنا أي مباراة يحضرها عند أي خطأ تحكيمي ويطلب من الحكم أن يغير قراره .
المهنا يتعامل مع لجنة الحكام وكأنها ملك له .. هناك قواعد ادارية وقوانين ولوائح وأدبيات تضبط عمل كل لجنة و يتبعها رئيس اللجنة ويسير بها عمله ولا مجال للاجتهاد الا في أضيق الحدود ولكن لأنه لا يوجد من يحاسب المهنا أصبح يتعامل مع اللجنة وكأنها مؤسسته الخاصة ويتعامل مع العمال عفوا أقصد الحكام وكأنهم تحت كفالته .
نقاط تحت السطر :-
•       لاعب التعاون بسبب التقرير الالحاقي أوقف 8 مباريات بحجة محاولة التعدي على الحكم .
•       بينما الحكم تركي الخضير والذي تعدى عيانا بيانا أمام الكل على لاعب الفيصلي أوقفه عمر المهنا مباراتين وها نحن نراه يدير مباراة هجر والشباب في الاسبوع الماضي .
•       هل دون تركي الخضير في تقريره بأنه اعتدى على لاعب الفيصلي المطيري (بالكف) امام الجميع  وإذا فعل ذلك ودون الاعتداء في تقريره فلماذا لم تعاقبه لجنة الانضباط وإذا لم يفعل فلماذا لم يطلب منه عمر المهنا كتابة تقرير الحاقي يضمن فيه اعتدائه على لاعب الفيصلي .
•       هل كان تقرير المرداسي هو الأول من نوعه … وهل لم يرى المهنا قبل تلك المباراة أي احداث أخرى في مباريات أخرى لم تتضمنها تقارير الحكام .
•       الجميع يعلم أن هناك إشكالية بين نادي التعاون وبين لجنة الحكام والمهنا نفسه صرح بأن أحد أعضاء نادي التعاون يرسل له رسائل مسيئة عبر الجوال .. فهل هذا التقرير الالحاقي ردا على تلك الرسائل المسيئة .
•       أين كل من طبلوا أول الموسم لعمر المهنا ولجنته …. لا يمكن أن يكون التحكيم أسوأ حالا مما هو عليه الآن .. تكاد لا تخلو مبراة من خطأ تحكيمي مؤثر جدا على سيرها آخرها مباراة الفتح والأتفاق وضربة الجزاء المحتسبة الملغاة .
•       نهائي الناشئين بين هجر والهلال أرتكب فيه حكم المباراة خطأ تقديري واحتسب ضربة جزاء على الهلال والغريب أن الخطأ مشابه تقريبا لضربة الجزاء التي احتسبت للهلال أمام الفيصلي وانتهت عليها المباراة بذلك الهدف الذي احرز من تلك الجزائية فالأخطاء التحكيمية تتكرر ولا يتعظ ويستفيد الحكام من أخطائهم .
•       لا أدري لماذا أقحم محمد سعد بخيت في هذا الموضوع فاختيار الحكام هو من اختصاص رئيس اللجنة … ولماذا لم يخرج عمر المهنا ويعلن أنه هو من اختار حكم مباراة هجر والهلال .
الرمية الأخيرة :-
عندما يخطيء اداري أو رئيس لجنة فأنه يعلم تماما أن هناك من سيدافع عنه خاصة من الإعلاميين وهذا الدفاع عن الأخطاء بسبب الميول هو من يدعم المخطئين ويجعلهم يتمادوا في أخطائهم سواء كانت متعمدة أو بسبب أهمال وعن غير قصد لأنه لا يوجد من يحاسبهم عند الخطأ بل هم واثقون بأن هناك من سيدافع عنهم .

التعليقات

48 تعليق
  1. عبدالرحمن
    1

    بيض الله وجهك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 6:07 م
  2. الجيزاني
    2

    المهنا يدير لجنةالحكام بأوامر معازيبه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 6:30 م
  3. سعودي محايد
    3

    يا رامي الحين يجونك السنافر و ودفاع عن المهنا ولجنته
    وليش لا وهم اكثر المستفيدين من هاللجنة الشوم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 6:34 م
  4. أحمد999
    4

    مقال جميل جدا يعبر عن واقع لجنه واعجبني كثيرا

    المهنا يتعامل مع لجنة الحكام وكأنها ملك له .. ………………….أصبح يتعامل مع اللجنة وكأنها مؤسسته الخاصة ويتعامل مع العمال عفوا أقصد الحكام وكأنهم تحت كفالته .

    شوته من نصف الملعب بالثمانيات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 6:37 م
  5. ابوعبدالاله AH
    5

    تحياتي وإحترامي أخي رامي العبودي
    موضوع التحكيم و ( عمر المهنا ) تستحق كل ماكتبت وأكثر
    ولكن
    اليس لنائبه ( ابراهيم العمر ) اي دور فيما يحدث ؟
    أما مقيم الحكام ( البخيت ) فهو من خرج بعد المباراة وصرح بأنه هو من إختار الحكم لمباراة الهلال والفتح
    وليس ذنب محمد سعد البخيت أن يخفق الحكم في إدارة المباراة ولكنه بهذا التصريح
    أحرج لجنة الحكام قبل أن يحرج نفسه وفتح الباب على مصراعيه للشك والتأويل
    خاصة أن الخطأ التقديري ( حسب تعبيرك ) لا يمكن أن يحتسبه اي حكم الا إذا
    كان هذا الحكم ينتظر حدوثه ( على أحر من الجمر )
    لجنة المهنا والعمر ( الرئيس ونائبه ) انقسم الجميع على حول جودة عملها ولكن
    هنا يتبادر الى الذهن عدة تساؤلات
    فمن هم الذين يريدون استمرار الوضع كما هو عليه حاليا ؟
    ومن هم الذين لا يطلبون حكاما أجانب لمبارياتهم ؟
    ومن هم الذين صرحو بأنهم يريدون عودة الحكم المحلي للمباريات الجماهيرية والمباريات النهائية ؟
    وعندما تظلم منسوبي أحد الاندية التي خرجت من بطولة الابطال العام الماضي بأخطاء كوارثية من الحكم المحلي
    من هو رئيس النادي الذي صرح بعدها متهكما بقوله ( ليش ماجبتو حكم أجنبي ؟ ) ؟؟؟؟؟
    أخيرا
    وضع التحكيم السعودي في الحضيض وهذا ليس بجديد فما يحدث الآن هو نتاج تراكمات لأخطاء اللجان السابقة يضاف اليها كوارث اللجنة الحالية ( للمهنا والعمر )
    ملاحظة
    أنا أعلم اخي رامي بأنك أخذت عهدا على نفسك بعدم الرد ولكن في هذا موضوع هذا المقال بالذات أرجو أن تعيد النظر في ذلك
    شاكرا لك سعة صدرك وتقبلك للرأي الآخر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 6:58 م
  6. السندباد
    6

    للعقلاء فقط..
    1- يتهجمون علي جميع اللجان ولكنهم (لايشتكون) .. يدعي ذلك بظاهرة (الضجيج)..
    2- يقول رئيسهم انه سيشكو (الانضباط) للفيفا.. لماذا لم يفعل.. لانه ليس محقاً في تهجمه عليهم..
    3- فعلا يجب محاسبة ( المهنا) منذ مباراة الفتح في نصف نهائي ابطال العام الماضي..
    4- كانوا يقولون اكثر من مرة لاتوجد اخطاء (لانهم مستفيدون) .. علي ماذا سيحاسبون المهنا..
    5- لماذا صمتوا علي ( ركلة جزاء) هجر امام الهلال كل هذه الفترة .. لان المتضرر المدعو (هلال)..
    6- بعد مباراتهم امام الفيصلي تاكدت من مقولة ( نصر بلنتي)..
    7- من اطلق عليهم هذا اللقب يستحق (جائزة كبري)..
    8- (دعس الغامدي لبوقاش و بلنتيات الواير لس) هل هي من ضمن مايجب محاسبة المهنا عليه..
    9-كان يلقبه (ابو زيد الهلالي) والان يعتبره من خبراء التحكيم .. مبداء (المصلحه تقتضي ذلك)..
    10- كان ان المطلق يسير بالتحكيم للهاويه عندما كان في برنامج (صافرة) .. الان صار (المطلق) خبيرا..
    11- (الرمية الاخيرة ) تنطبق عليه عندما كان مدافعاً عن (مطرف القحطاني)..
    12-يقول ان خطأ هجر امام الهلال مشابه لخطأ الهلال امام الفيصلي (الخطأ الاول تقديري والثاني دعم ودلال) .. هنا فقط نستطيع الضحك..
    13- يلومون التحكيم رغم ان هذا الموسم افضل مواسم ( وايرلس)..
    14- لام (المهنا) ولم يلم (محمد سعد بخيت) الذي كان من المفروض ان يعتذر عن الخروج ان لم يكن من ضمن اختصاصه.. اتدرون من هو (محمد سعد بخيت) اعرفوا لماذا دافع عنه (العبودي) اولا..
    15- هم اكثر مستفيدي لجنة الحكام فهم السبب في بقائهم في الدوري..
    16- لم يسلم من تهجمهم علي الحكام احد لاداخليا ولا خارجيا .. واسالوا عن ماجري ل( بلقولة والشريف)..
    17- لماذا اختار مباراة (هجر والهلال) ليحمل المهنا مسؤلية اختيارهم.. لماذا لم يطلب( النصر والشباب و الاتفاق والنصر او الفيصلي والنصر) لان فريقهم ( الاصفر ) هو المستفيد..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:18 م
  7. المهنا فاشل
    7

    لجنة الحكام أصبحت لا تطاق ولا يوجد نادي الا واشتكى منها ونفس الحال مع لجنة الانضباط
    المصيبة ان المهنا مرشح نفسه للاتحاد الجديد
    اتمنى لا ينتخبونه لانه فاشل فاشل فاشل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:29 م
  8. عايض الشمري
    8

    مقال روهة واجمل ما فيه الرمية الاخيرة وهي بيت الداء
    النصراويين يدافعون عن الحكام لو كانت الاخطاء لصالحهم
    والهلاليين ك>لك يدافعون ا عندنا تكون الاخطاء لصالحهم
    واللجنة مسنمرة في اخطائها
    والخسران الوحيد الكرة السعودية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:36 م
  9. نصراوي وافتخر
    9

    السندباد يذكرنا بسعيد المنشطات
    يبحث عن الفولورز لكتاباته الركيكة ولن يجدها الا في مساحة التعليقات على مقالات الاستاذ البروفسير رامي العبودي لعلمه بكثرة المتابعين لهذه المحاضرات القيمة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:43 م
  10. نصراوي وافتخر
    10

    رامي العبودي ستظل استاذ المقالات الاول
    مقالاتك محاضرات تدرس ويستفيد منها كل الرياضيين الشرفاء
    تحياتي لك وحبي واحترامي لكل حرف تكتبه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:45 م
  11. بدر الهلالي
    11

    اكثر كلمات يتداولها اعلام النصر : حكام موامره هلال منشطات كحيلان …بالله عليكم فيه نادي يبي يتطور وعلامه بهذى العقليه :wink: :wink: :wink:

    لنتشارك جميعا للوقف بجانب ممثل الوطن نادى الحد العالمي :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:52 م
  12. بدر الهلالي
    12

    مازال اخ سندباد يرمي رامى العبودي فى مقتل :-o :-o :-o

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:54 م
  13. أبو طلال المحايد
    13

    هههههههههههههه !!! ههههههههههه !!!
    غريبة انك تعترف إن ركلة جزاء هجر امام الهلال في نهائي كاس الناشئين كانت غير صحيحة … ولكن إذا عرف السبب بطل العجب !!!! فانت تريد مقارنتها بضربة جزاء الهلال أمام الفيصلي لتثبت أن كلاهما غير صحيحة ،،
    يا اخي اتق الله عز وجل ضربة جزاء الهلال أمام الفيصلي كانت صحيحة بشهادة محللي التحكيم ومنهم محمد فودة الذي اثبت في برنامج أكشن يا دوري مرتين للتاكيد أنها صحيحة ،،
    واصلا مقارنتك بين الركلتين غير صحيحة نهائيا ،، فركلة جزاء الهلال أمام الفيصلي كان مهاجم الهلال الكوري سو في الأمام وتعرض للدفع من خلفه من مدافع الفيصلي ،، حتى أنه لم يعترض أحد من لاعبي أو إداريي الفيصلي بعد المبارة على احتساب ضربة الجزاء بل كانوا مقتنعين بصحتها ,,,,,
    وفي ركلة جزاء هجر كان العكس حيث كان مدافع الهلال في الامام وهو من تعرض للدفع من خلفه من مهاجم هجر وبدل ان يحتسب الحكم خطا لمدافع الهلال فاجا الجميع باحتساب ضربة جزاء لهجر في آخر دقيقتين من المباراة سجل منه هدف التعادل الذي حرم الهلال من تحقيق البطولة !!!!
    لماذا لا تتحدث عن ضربات الجزاء غير الصحيحة التي احتسبت للنصر ،، لماذا لا تتحدث عن بيان نادي الاتفاق التي ذكر أن التحكيم ظلمه في ثلاث مبارايات منها عدم طرد لاعبين اتحاديين في مباراة الفريقين في بداية الدوري ،،، لماذا لا تتحدث عن ضربة الجزاء الصحيحة للشعلة لم يحتسبها الحكم أمام الاتحاد ،،
    المصيبة أن البعض عندما يتحدث عن التحكيم يتحدث عن حالات فريق واحد فقط وكأن مباريات الدوري كلها له ،،
    والمصيبة الأعظم ان قرارات الحكم الصحيحة والتي يتفق المحللين على صحتها تظهر في نظرهم أنها خاطئة ،،
    واخطاء التحكيم لفرقهم تقدريرية وعادية ،، واخطاء الحكام على فرقهم متعمدة ومقصودة ،،
    واخطاء التحكيم للهلال متعمدة ومقصودة ،، واخطاء الحكام على الهلال تقديرية وعادية ،،
    لا لا لا المرض وااضح ومستشري ويحتاج إلى أضخم المصحات النفسية في العالم !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:59 م
  14. نصراوي تميم
    14

    دائما مبدع يارامي
    مقالاتك وارائك لها نصيب كبير من اسمك
    واصل ابداعاتك وافضح المتلاعبين الذين اوصلوا رياضتنا الى هذا المستوى المتدني محليا وقاريا
    نحن في انتظار مقالك القادم لنستمتع بطرحك الجميل في كل مايتعلق بالرياضه فلا تتأخر علينا استاذنا الرامي المبدع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:59 م
  15. الحكام بدأوا يتجرأون على الهلال
    15

    لا نستغرب ولا نستبعد نحن الجماهير السعوديه والعربيه والعالميه أن يأتي حكم ما (محلي او اجنبي) يحكّم
    للهلال ضد أي فريق سعودي آخر ثم يقوم هذا الحكم بإطلاق صافرته ويحتسب بلنتي للهلال ثم يهدد الحارس
    بأنه اذا صد البلنتي سيطرده ثم يقوم هذا الحكم بتنفيذ ضربة الجزاء بنفسه لصالح فريق الهلال السعودي _
    وأتوقع أن هذا سيحصل في الحس القريب _ وخاصة إذا تم دعسه خارجيا .
    وسنجد من الفئه الضاله من يدافع ويبرر لهذا الحكم هذا التصرف _ فنحن في زمن ( يصدّق فيه الكاذب ويكذّب الصادق )

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:02 م
  16. عاشق المووج
    16

    أبو عبدالاله و السندباد
    كفيتما و وفيتما

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:18 م
  17. غشمشم
    17

    في الحقيقه أن المهنا يحتاج من يحاسبه ليس على تخبيصاته في لجنة الحكام فقط ولكن يحاسب على تخبيصاته منذ أن كان حكما يحمل الهلال الى منصات البطولات ليرسل بعد كل تخبيصه لتحكيم المباريات الخارجيه مكافأه على تخبيصاته يوم كان ترشيح الحكام من الاتحاد المحلي .
    المهنا … مافعل مافعله يوم كان حكما ولكان إستقال بعد ظهور فضائحه على شاشات التلفاز وإتضاح عدم قدرته على إدارة اللجنه بحياديه ولكن إغرآت المنصب كما يبدوا أكبر ….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:31 م
  18. البقمي
    18

    اصبت يارامي كالعادة يا بـــــواردي الحـــق أنك ترميهم بشرر
    والمهنا من يحاسبه اصلاً من بداية ظهوره حتى هذة اللحظه وهو يعتبر من الفريق الذي دمر الكره السعوديه
    والمشكله ان الامير نواف بن فيصل ظهر قبل أيام يتكلم عن النظام الله المستعان
    السندباد كلامك دائما أفلام هنديه كبر عقلك صحيح من سماكم الاطفال ماكذب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:50 م
  19. الهلالي مغيب عقله
    19

    والله من جد الهلالي عايشن في قلق وخوف الحين المقال يتحدث عن التحكيم في مباراة محددة وهي اشياب والتعاون وبقية المقال كل هعلى العموميات
    ليش هالهلالي ياخذ الموضوع عنه
    لانه ببساطة دائما موضع اتهام وهو يري ان فريقه ما يمشي غير باللجان والواسطة والتحكيم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 9:47 م
  20. فهد
    20

    اتمنى ان يفوز الحد البحريني

    بالدوري البحريني

    شفتوا يالنصراوين تفهمون غلط بسرعة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 11:12 م
  21. الحق حق
    21

    لماذا لم تتطرق لحادثة الغامدي مع الحكم وسحبه للحكم من رقبته امام الكميرات والشاشات والجماهير — اين المهنا عنها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2012 الساعة : 11:57 م
  22. جملة مفيدة
    22

    يا المهنا التحكيم أمانة
    فإذا لم تكن كفؤ للمسئولية فالاستقالة خير لك وحفظ لماء وجهك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 12:41 ص
  23. رامي والعالمية
    23

    رامي العبودي مسبب ازمة نفسية للسنافر
    في هالمقال ما جاب طاريهم ورغم ذلك شفهم اشلون محتقنين منه
    لا جيت توتر سنفور قله العالمية صعبة قوية او قله رامي العبودي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 1:06 ص
  24. سيسبان
    24

    رداً على الرمية الاخيرة
    عندما يقرر رئيس لجنة الحكام الرئيسية و اعضاء لجنته بمجاملة ” نادي النصر السعودي ” عن طريق ادواتهم في الملعب ” حكام دوري زين “!!!!
    و تقرر هذه اللجنة التواطئ لصالح فريق كرة القدم بنادي النصر عياناً بياناً و امام الأشهاد !!!!
    ويكون ذلك منذ بطولة كاس الملك للابطال العام الماضي الى يومنا هذا !!!!
    فانها تنتظر من اعلامي النصر التشجيع و المؤازرة أو على أقل تقدير المحاماة عنها في توجهاتها !!!!
    وكان بالفعل في بداية عمل لجنة عمر المهنا ” تحديداً أول موسم ” كان كبار اعلامي النصر يكيلون المدح بوضوح و يراهنون على نجاح هذه اللجنة مثل سعود الصرامي و محمد الدويش !!!!
    لكن الملاحظ انهم انتهجوا في الأونة الأخيرة الهجوم على لجنة التحكيم …. وبدأنا نلاحظ ان الهجوم يتزايد كلما زادت مجاملة فريقهم من الحكام !!!!
    وهذا التكتيك من اعلامي النصر جاء بناء على انتهاج ان من يشتكي و يتباكى اكثر …. يكون في نظر الوسط الرياضي هو المظلوم !!!!
    وكما يقول المثل العربي الشهير ” ضربني و بكى سبقني و اشتكى ” !!!!
    اي اعلامي نصراوي ينتقد لجنة التحكيم من قريب كان أو من بعيد فليعلم الجميع أن هذا الانتقاد من ورا قلبه !!!!
    لجنة التحكيم هي محبوبة النصر والنصراوين فجميع اعضاءها نصراوي الميول ما عدا رئيسها !!!!
    تدخل الحكام في مباريات النصر الأخيرة عنوة …. وبالفعل غيروا مسار المبارة لصالح عشقهم الأبدي !!!!
    وما ضربتي الجزاء امام الاتفاق و الفيصلي الا دليل مادي صريح لتدخل الحكام لنصرة نصرهم في الوقت المناسب !!!!
    وللمعلومية جميع النصراوين يعرفون وقوف الحكام الصريح مع فريقهم …. لكن لا يعترفون به في الحوارات العامة !!!!
    بالضبط مثل الطالب الذي يمارس الغش في الأمتحان بمباركة من مدرسين متخاذلين …. من المستحيل ان يفشي ذلك الطالب سر تخاذل المدرسين معه …. بل بالعكس تجده ينتقد المدرسين اما زملائه الطلاب لكي يبعد الشبهات عنهم !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 1:17 ص
  25. tamahawk
    25

    هوه لمن طلب تقرير الحاقي ماهو ذكاء من المهناء بس مدزوز من الخلف وهو صار شماعه تو الراي العام وأهان نفسه بكيفه يتحمل ماتشوفه أنتفخ من المندي وهو يدغ فيه واذا ما سوا كذا يرجع عصقول

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 6:45 ص
  26. انا اللي
    26

    ياجماعه الخير العمليه سهله ويسيره جدا
    يجب ان يكون الحكم محترف ومتفرغ لمهنه التحكيم وتكون مكافاته كبيره جدا مثال
    تكون مكافات حكم الساحه 30000 ريال للمباراه الواحده ويقيمه حكام دوليون اجانب وكل خطا يرتكبه حكم الساحه يخصم من مكافاته 3000 ريال
    حكم اللاين تكون مكافاته 15000 ريال وكل خطاء يرتكبه يخصمم عليه 4000 ريال
    يجب ان لا يزيد قيادته للساحه عن مباراتين وللرايه مباراتين في الشهر
    اكرم الحكم ومس قوته يرمي ميوله خلف ظهره
    ودمتم بخير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:46 ص
  27. سارة القحطاني
    27

    سندباد كفيت ووفيت :oops:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:51 ص
  28. ياااامي عااالمي
    28

    المهنا ولجنته وجميع العاملين فيها بختصار شديد يتلقون الاومر من السوسه وشلته المدلج والنويصر والمصيبيح والخميس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:12 ص
  29. المحلي جلاد العالمي
    29

    بالنسبه لموضوع المهنا ومن يحاسبه فيكفي بعض الردود التى الجمت هذا الكاتب وكالعاده مثل سيسبان والسندباد وابو عبدالاله وابو طلال ونقول لهم كفيتوا ووفيتوا ولا ينفع لان الضرب في الميت حرام
    تعليق 23 انت وعالميتك المضروبه ورامي فوق البيعه لم تحركوا شعره في راس اصغر مشجع هلالي ولكن لكي نضعكم في حجمكم الطبيعي لابد من الرد عليكم و على حسب امكانياتكم العقليه والذهنيه
    شيئان لاحدود لهما العلم وغباء ال………….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:33 ص
  30. الزعيم
    30

    يا عالميين الدجه اللحين تردون وتقولون المقال يتكلم عن الشباب والتعاون والهلايين محتقنين

    حبيبي يا عالمي الكاتب لن يستطيع ان يكتب مقال واحد بدون ان يذكر الهلال ا

    (نهائي الناشئين بين هجر والهلال أرتكب فيه حكم المباراة خطأ تقديري واحتسب ضربة جزاء على الهلال والغريب أن الخطأ مشابه تقريبا لضربة الجزاء التي احتسبت للهلال أمام الفيصلي وانتهت عليها المباراة )

    يعني ياعالمي الف ق ر اقراء المقال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:45 ص
  31. معروف
    31

    والله الراقل ده بيؤؤل كلام زي العسل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 11:15 ص
  32. حبحار اصفر
    32

    ابن مساعد يمدح ياسر _ ياسر يمدح ابن مساعد

    خلف يمدح الجاسر _ الجاسر يمدح كلف

    المرشدي يمدح الزوري _ الزوري يمدح المرشدي

    tv3 تنفخ هلالها _ الهلال يمدح خشبيته

    سندباد يمدح سيسبان _ سيسبان يمدح هندباد

    سنفور يمدح كوفيه _ كوفيه تمدح سنفور

    خلاص . خلاص . خلاص فاتكم القطار _ زمن امدحني وامدحك ولّى الى غير رجعه _ الزمن تطور
    والواقع يشاهده الجميع _ والحقيقه يعرفها الكل وهي :

    هلال بدون دعم تحكيمي وخلافه = زيرو _ والدليل مشاركاته الخارجيه فلا مجال للإنكار واللف والدوران _ مفهوم ؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 11:58 ص
  33. البقمي
    33

    تعليق رقم 32

    مشاركه جميله تعبر عن واقعهم أرجو ان لا تحرمنا من مشاركاتك دائماً

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 2:31 م
  34. دمي احمر
    34

    البقمي يمدح حبحار اصفر
    وحبحار اصفر يمدح البقمي :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:
    ويعتبرها مشاركة جميله :mrgreen: :mrgreen:
    لكن مااقول الا :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 2:43 م
  35. أبو سليمان
    35

    من يحاسب المهنا هو نواف بن محمد وإعلام الهلام

    ومن يدعم المهنا أيضاً نواف بن محمد وإعلام الهلام

    الاختلاف فقط في مدى رضاهم عنه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 3:44 م
  36. سعودي و افتخر
    36

    عليك يا رامي ان تتعلم من ثقافة الاخوان المميزين الذين يردون عليك هنا :!:
    لكن بشرط ان تعترف بفضلهم عليك اذا اشتهرت و اصبحت ضيف دائم في البرامج التلفزيونية :-D
    كيف :?: اذا اعجب مقدم البرنامج الذي استضافك بثقافتك الرياضية :!:
    فمن العدل ان تقول انك تزودت من ثقافة الاخوة الهلالين الملجمين الذين كانوا ينورون لك الطريق الصحيح في بداياتك في سبورت :)
    اتفقنا :?: :wink: :)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 3:50 م
  37. حبحار اصفر
    37

    دمه أحمر

    يعني ما افتكيت من الجاثوم العالمي الّي يزورك كل ليل وهو يسألك بعنف : وش لون دمك ؟

    فتقوم تزاعق علينا وجوابك للجاثوم باقي على لسانك / دمي احمر _ دمي احمر _ دمي احمر

    ههههههههههههههههههههههه _ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    البقمي : تحياتي لك وقسم ما احطها الا بوسط جبهة ابو دم احمر تحت الطاقيه الزرقا

    ههههههههههههههه _ خخخخخخخخخخخخخخخ

    تحياتي للناس الذوق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 4:19 م
  38. دمي احمر
    38

    ياحبحار اصفر
    تري الكتابه الصحيحه لاسمك هي
    حب حار اصفر
    المشكله اننا نعلمكم حتي في كيفية كتابة القابكم

    جاتك بنص الجبهه :mrgreen: :mrgreen: :-o

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 4:52 م
  39. بوسلطااااان
    39

    كلام جميل واصابة دقيقة للحقيقة وواقع رياضتنا بس انا عندي شرهه على الحكم الذي تراجع في
    قراره وكانه يدار برموت كنترول بيد المهنا لوكنت مكان الحكم لما تراجعت عن فراري ابدا حتى
    لو تعرضت للايفاف مدى الحياة بس المسكين استسلم للضغوط من المهنا اذا كيف يعتمد عليه
    المهتا اخطاءه فادحه ومتكرره بس شكله مدعوم كما يدعم المعمر حاليا لرئاسة الاتحاد
    لم ولن تتطور الكرة السعودية بهذه العقليات المنحازة لفرق دون اخرى اوف تدفن البغض للاخرين
    المهتا جالس يصفي حساباته مع ريئس النادي على خلفية تظلمة من اخطاء التحكيم فهل هذا يجوز لرئيس
    لجنة الحكام؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 5:50 م
  40. البقمي
    40

    حبحار اصفر

    اسطورتهم صالح النعيمه سمأهم اطفال
    زدهم ولا يهمونك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 7:20 م
  41. دمي احمر
    41

    يابقمي
    اسمه حب حار اصفر
    ولا انت بعد عندك ضعف املائي :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:28 م
  42. رامي العبودي
    42

    هذا التعيق ليس ردا على القراء الذين أحترمهم كثيرا واحترم آرائهم مهما أختلفنا ولكنه تعقيب على احداث حصلت بعد كتابة المقال وهذه الاحداث تخص موضوع المقال بل تؤكد ما ذهب اليه المقال ولذا ارجو الا يعتبر نقضا للعهد الذي قطعته لاستاذي الفاضل .
    أصدرت لجنة الأستئناف اليوم قرار يلغي عقوبة لاعب التعاون مجرشي بسبب التقرير الالحاقي موضوع المقال
    وجاء في قرار لجنة الاستئناف أن التقرير الالحاقي جاء بعد المباراة بيوم كامل وهو كما تطرقنا له كان بتوصية من رئيس لجنة الحكام عمر المهنا .
    قرار لجنة الأستئناف يوضح مدى جهل لجنة الحكام ورئبسها ويوضح ان رئيسها كان محتقنا ضد نادي التعاون ولذا خالف كل القوانين والاعراف كما يوضح مدى جهل لجنة الانضباط بالقوانين التي تدير كرة القدم لدينا بل أنه يثبت ان هاتين اللجنتين تعملان بطريقة مريبة تدعو للدهشة.
    فقد وضحت لجنة الاستئناف انه يوجد نص في اللائحة لا يجوز للحكم بتغيير تقريره بعد ان تنتهي المباراة ولو كان هناك تقرير الحاقي بسب احداث جاءت بعد نهاية المباراة فان التقرير الالحاقي يكون في نفس ليلة المباراة وفي الملعب وليس بعد يوم من المباراة كما حدث في تقرير المرداسي بتوصية من المهنا .
    شكرا للجنة الاستئناف التي ادانت المهنا وادانت المرداسي وادانت لجنة الانضباط
    ولك الله يا نادي التعاون ويا مجرشي فقد قضى اللاعب نصف العقوبة ( اربع مباريات ) لم يستفد منه فيها ناديه بسبب جهل المهنا وضعف شخصية المرداسي وجهل لجنة الانضباط .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2012 الساعة : 10:11 م
  43. عتبي على رامي
    43

    اشكرك استاذ رامي على هذا المقال ولي عليه أربع تحفظات :
    1- أولها أنك عدت مرة ثانية لـ( التنازل ) عن مبدئك العظيم وهو عدم التعليق على اصوات المشجعين … وحتى بذكر الأخبار المؤيدة…, لأن كاتب المقال الحاذق المتيقن من فكرته يعلم أن الواقع سيصدقه ولو بعد حين !
    2- المقال متخم بالانتقادات للجنة الحكام او لنقل التحامل ودون التطرق لذكر الحلول , وأنا متأكد أن لها إيجابيات مهما اختلفنا معهم . أرجو أن تتحدث في مقال قادم عن ذلك لتكفر عن هذا الخطأ
    3- فعلاً صنفت الزيد من خبراء التحكيم !!!؟ لتستشهد بقوله على صحة فكرتك ( تخبطات لجنة الحكام) , والنصراويون عامة لا يشهدون له بذلك بل ويهجرون مشاهدة برنامج صافرة منذ استضاف الزيد .
    4- ورد في مقالك أن ركلة الجزاء التي احتسبت لفريق هجر للشباب على نظيره فريق الهلال…. غير صحيحة وليس الأمر كذلك إطلاقاً أو على الأقل عند البعض ….
    ختاماً : أرجو عدم التسرع في إصدار الأحكام جملة … وخاصة فيما يتعلق بتضرر – إن وجد تضرر أصلاً – فريق الهلال من أخطاء التحكيم , وهذا تناقض حقيقة بين ما يؤمن به الغالبية الساحقة من المتابعين الرياضين وبين ما تقوله أنت هنا 0 لأن الهلاليين سيقولون ويصدقون أنفسهم أن هناك مؤامرة من لجنة الحكام على فريقهم ( الضمير الغائب هنا يصح على الاثنين جماهير الهلال ولجنة الحكام )

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 نوفمبر, 2012 الساعة : 1:29 ص
  44. شمري
    44

    مقال ممتاز واكثر ما يميزه توقيته
    ولكن اتفق مع صاحب الرد رقم 43
    ما كان على الكاتب رامي أن يخرج بعد قرار لجنة الاستئناف متفاخرا بمقاله
    فالقاري الفطن كان سيثمن له مقاله وتوقيته دون الحوجة لتوضيح رامي بانه استبق القرار
    ولكن هذا لا يلغي تميز الكاتب واجادته لقراءة الاحداث
    وقد يكون هذا الخطأ درسا له يستفيد منه في مستقبله
    خاصة وانه مازال في بداية مشواره
    وبالتوفيق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 نوفمبر, 2012 الساعة : 3:19 ص
  45. سمك هامور
    45

    أنا عتبي علي من له عتب على رامي ,, تعليق 43 .
    عندما تريد ان تحتقن مع زميل لك في الاحتقان فعليك الاحتقان بعيداً عن اعين القراء .
    ثم ,, لماذا تستكثر على رامي الانتصار لاسيما انها المرة الاولى التي يتحقق شئ راهن عليه ؟؟
    الا تعلم انه كلما راهن صاحبك على شئ في مقالاته السابقة يأتي واقع الاحداث نقيض ما قال ؟؟
    على سبيل المثال :
    – الا تتذكر انه راهن بقوة وتوقع تشكيلة المنتخب لمباراة السعودية مع اسبانيا بقائمة جلها من لاعبي الهلال ,, و جاءت النتيجة مخالفة لما راهن عليه ؟؟
    – هل تتذكر معنا انه فسر كلمة سمو رئيس النصر المشهورة [ من أنتم ] على انها موجهة لاعضاء الشرف ؟؟ ,, الا ان سموه خرج للاعلام صوت و صورة ليؤكد انها موجهة لبعض اعلامي النصر .
    – الم يراهن على ان غياب سوزا القسري على الاتحاد في المباراة الثانية في دور الاربعة الاسيوي كان بمثابة [ رب ضارة نافعة ] ؟؟ ,, وجاءت النتيجة قاضية على تحليله الفني بخروج الاتحاد الاسيوي .

    والمشكلة على هذا الكاتب و جلّ الكتاب بكافة ميولهم يتشدقون بطرح ارائهم بكل جراءة ,, واذا جاءت النتائج عكس آراءهم ,, لا يتطرقون الى الموضوع ثاني مرة و يعترفوا بخطاء تقديراتهم .
    وفي المقابل ,, يسارعون اذا جاءت النتائج متطابقة لما يرونه بالتعقيب و تذكيرنا بما طرحوه ويكررون هذ هالجملة [ الم أقل لكم ذلك ]

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 نوفمبر, 2012 الساعة : 3:24 م
  46. أبو طلال المحايد
    46

    بالنسبة لقضية التعاون فنحن للاسف الشديد أتعبنا الحكام بكثرة الإتهامات فها هو المرداسي يعلن قبل ثلاث سنوات اعتزاله ثم تراجع ،، والآن يعلن انسحابه من تحكيم مباريات التعاون والرائد بسبب ما تعرض له من اتهامات وتشكيك !!
    وهو صرح بأنه أخطأ عندما كتب في التقرير الأول أنه لا يوجد شئ يذكر وكان المفروض أن يكتب بأن هناك أحداث سيكتبها في تقرير إلحاقي ،، فكلمة لا يوجد شئ يذكر في التقرير الأول هي من ألغت التقرير الإلحاقي ،،
    وبالنسبة للمهنا فعلى الجميع الاعتذار له ومنهم الكاتب رامي الذي كتب بأن التقرير الإلحاقي كان بتوصية من المهنا فقد أكد المرداسي وأقسم بالله بأنه لم يطلب المهنا منه كتابة شئ معين وأن المرداسي بنفسه هو من بادر وطلب من المهنا أن يكتب لهم تقريرا إلحاقيا لما حدث من أحداث ،، والمهنا قال له افعل ما تراه مناسبا للحفاظ على الحكام والتحكيم ،،
    وشكرا لكم ،،

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 نوفمبر, 2012 الساعة : 6:16 م
  47. وين مايروح الاصفر انا وياه
    47

    شكرا استاذ رامي على مقالك وشكرا سبورت على اعطاء هذا الكاتب مساحة في الصحيفة وحال رامي مقارنه مع كتاب المقالات الاخرى انه جاء يطل فغلب الكل كتا نقول عنك في السابق ان مايميز مقالاتك انها تاتي مواكبة مع الحدث وليس بعد ان تشبع طرح ولكنك واصلت ابداعك واصبحت تسبق الحدث

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 نوفمبر, 2012 الساعة : 9:41 م
  48. الحق حق
    48

    يبدو ان اعلام الاصفر الصغير بدؤ بحربهم ضد المهنا — املا في اسقاطه ليتراس احد عشاقهم عبدالرحمن العمري او خليل جلال اللجنة ومن المتوقع حصول ذلك –بدليل ترشيحهم للعربيه وترتيبهم السابع بالدوري — كذلك رغم الاخطاء الكبيره التي وقع فيها الحكمين من دعم وكسر لانظمة التحكيم باحتساب بلنتيات الصدر بل وصل بهم الامر الان المنافسه بينهم على من يحتسب اكثر من بلنتي للنصر ضد خصومه وطرد لاعبي الخصم — اضف لذلك ان الغامدي الذي شاهده الجميع يجرجر الحكم من عنقه لم يتم معاقبته – هل بسبب ان الحكم لم يدون ذلك بتقريره ام ان التقرير غير — ولا اين لجنة الاصفرين — الانضباط — عن عقوبته — الغريب ان الاعلام النصراوي منذ طرد مطرف وهو يخطط بوتيرة واحده لابعاد المهنا وليس اسقاطه لانهم يعلمون ان لجنة المهنا هي اللجنة الوحيده التي دعمتهم بكل الطرق منذ بطولة الملك من العام الماضي لذلك هم يريدون تغيير المهنا لكي يبعدون النظر عن الاعضاء الداعمين الحقيقيين لهم بداء من نائب الرئيس مرورا بالمقرر الى بقية الاعضاء وعددهم 4 ضمن هذه اللجنة — بدليل تسليط الضوء على المهنا ولم يطالبوا برحيل اللجنة ككل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 نوفمبر, 2012 الساعة : 11:18 م
106