الآسيوي يضيف منطقة خامسة ويصادق على تعديل النظام الأساسي

president_extraordinary_congress

صادقت الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال اجتماعها غير العادي الذي عقد يوم الجمعة في ملبورن على المقترح المقدم من المكتب التنفيذي لتعديل النظام الأساسي.

وكانت معظم التعديلات المقترحة خاصة بتقسيم منطقة جنوب ووسط آسيا إلى منطقتين جغرافيتين منفصلتين، وهو الأمر الذي تم المصادقة عليه سابقا من قبل الاتحادات الوطنية الأعضاء خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد في ساو باولو في حزيران/يونيو 2014.

وتقدم معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كلمته الافتتاحية، بالشكر إلى الوفود المشاركة على دعمهم المستمر، وقال: على امتداد 18 شهرا قمنا باتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات المهمة والتي كان لها تأثير على اللعبة داخل وخارج الملعب.

وأضاف: تم تشكيل فريق العمل الخاص لإصلاح الإدارة، وقمنا باعتماد ميثاق الأخلاق وميثاق السلوك في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتم تأسيس اللجنة الانتخابية، وهذه تعتبر من ضمن عدة خطوات متينة تم القيام بها من أجل تحسين الإدارة والحكم في الاتحاد. كذلك نحن نتعاون مع الانتربول والاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل حماية نزاهة اللعبة في قارة آسيا.

وأوضح: كما قمنا بعمل خطوات من أجل تمتين النظام الأساسي لدينا، وضمن هذه العملية قررنا بالإجماع فصل منطقة جنوب ووسط آسيا كي تصبح منطقتين جغرافيتين عندما اجتمعنا في ساو باولو، وأنا واثق أن هذه خطوة إيجابية من أجل تطوير اللعبة.

وتابع: التعديلات المقترحة على النظام الأساسي ضرورية من أجل الارتقاء بالاتحاد القاري إلى مستوى أعلى، لا شك عندي أنكم ستتفقون على ذلك بالإجماع.

وستضم منطقة وسط آسيا ست دول من منطقة وسط آسيا، وتمتاز هذه الدول بالتراث الغني في كرة القدم، حيث تضم هذه المنطقة إيران وأوزبكستان اللتين تشاركان حاليا في كأس آسيا.

وفي المقابل ستضم منطقة جنوب آسيا 7 دول تمتاز بالنمو السريع، حيث أن بطولات الدوري في هذه الدول تتجه نحو الاحتراف، كما أن هذه المنطقة تستعد لاستضافة عدد من البطولات الكبرى ومن ضمنها كأس العالم للناشئين تحت 17 عاما 2017 في الهند.

وكان هنالك أيضا تعديل على تشكيل المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث زاد عدد الأعضاء النساء في المكتب التنفيذي من أربعة إلى خمسة، في حين تم نقل المنصب المخصص لنائية رئيس الاتحاد الآسيوي إلى المنطقة الخامسة المشكلة حديثا، وهذا يعني أنه بعد الانتخابات المقبلة بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ستشكل النساء خُمس عدد أعضاء المكتب التنفيذي وهو ما يعتبر إنجاز جديد لكرة القدم مع استمرار التزام الاتحاد الآسيوي بتحسين الإدارة والحكم في اللعبة.

وبحسب النظام الجديد فإن المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيتكون من 25 عضوا، حيث سيكون توزيع المناصب حسب التالي:
رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الذي يتولى بحكم منصبه أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم)
5 نواب لرئيس الاتحاد
3 أعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم
5 أعضاء نساء في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي
11 عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي

وسيتم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي على أساس المنطقة الجغرافية، باستثناء منصب الرئيس الذي لا يخضع لاعتبارات المناطق الجغرافية، وسيكون التوزيع حسب التالي:
غرب آسيا: 6 مقاعد
جنوب آسيا: 4 مقاعد
وسط آسيا: 3 مقاعد
آسيان: 6 مقاعد
شرق آسيا: 5 مقاعد

وترأس معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة اجتماع الجمعية العمومي غير العادية، بمشاركة ممثلين عن 46 من الاتحادات الوطنية الأعضاء.

110