كانيديولا والورطة اللذيذة

محمد المسمارلم يُعجب الكثير من النصراويين خبر التعاقد مع كانيدا، وتبادر إلى أذهانهم مشاكله مع الاتحاد وكثرة تعادلاته. فطالبوا سريعاً بإقالته واحضار المدرب البديل من قبل أن يحضر أصلاً ! هذه المطالب المجحفة بحق كانيدا كما يراها التيار المؤيد له جعلته يبني سوراً دفاعياً ينافح من خلاله عمن يراه رجل المرحلة وقائد أمجادها. وبين مؤيد ومعارض ثارت ثائرة الملاحم الحوارية النصراوية حول مستقبل النصر ما بين هجوم ودفاع. وفي وسط هذه المعمعة النصراوية الغاضبة والعراك ( النصراوي .. النصراوي ) المتأزم حول إثبات وجهات النظر، كان النصراويون يحصدون في معاركهم كل شاردة و واردة تعترض هذا النقاش من فرق الدوري والكأس، وبقيادة متقلبة تكتيكياً واستراتيجياً من قبل المدرب، وهو ما جعل القناعات حوله تتبدل في كل جولة يلعبها النصر، فصار النصراويون يتأرجحون خلف سور الدفاع وأمامه !

وللحكم النهائي على عمل كانيدا علينا انتظار المباريات التنافسية كما حدث مع كارينيو في الموسم الماضي. حين حسم الجدل لصالحه بعد أن جندل الهلال والشباب والاتحاد والتعاون تباعاً. عندها اتفق عليه كافة النصراويون وتحولو تياراً واحداً جارفاً لا يقف في وجهه شيء. وحتى يُثبت كانيدا نفسه للكل عليه الانتصار في المواجهات التنافسية، وحتى ذلك الحين سيبقى الحكم على عمل كانيدا عجلة غير محمودة كما حدث معي شخصياً بعد مباراة الخليج، فرد عليّ سريعاً بالتبديل الكبير في المنهجية فورطني كما ورط غيري، فأصبح الحكم عليه بمثابة الورطة وإن كانت بالنسبة للنصراويين “ورطة لذيذة” ما دام أنه يسجل كل النقاط الممكنة وبأقوى خط هجوم في الدوري رقمياً من خلال تسجيل ثلاثة عشر هدفاً في خمس جولات. وفريقه يتحسن من جولة إلى جولة كلما انسجم عناصرياً وتكتيكياً. وكلما تجرع كانيدا جرعة من ترياق الشجاعة كلما ازدادت قوة وعنفوان النصر، وكلما أرخى أغلاله على اللاعبين أكثر كلما ظهرت طردياً الإبداعات والمهارات الكامنة في اللاعبين أكثر، هذا ما أعطى الفريق لمسة بهاء وجمال في الثلاث مباريات الأخيرة. وفي اعتقادي أن القادم من المباريات سيكون أجمل في ظل المعطيات التراكمية التي أراها على الصعيد التكتيكي والاستراتيجي والتنيكي بشرط عدم المبالغة في الدفاع.

تكتيكياً يسير السيد كانيدا أو ( كانيديولا ) على نهج قوارديولا في الكرة الشاملة المطورة، أو ما يعرفه البعض باسم التكيكي تاكا. ولكن حتى نرى تيكي تاكا حقيقية علينا أولاً انتظار تشرّب اللاعبين هذه الخلطة التكتيكية واتقانها، وذلك لن يحدث حتى يمارسوها بشكل أكبر من خلال لعب مباريات أكثر، خصوصاً أن لاعبو النصر يمتازون بمزيتين هامتين لتطبيق مثل تلك التكتيكات المتقدمة هما الذكاء وقوة الشخصية.

وبعيداً عن الملعب فقد كانت قصص المشاكل التي يتحدّث عنها الاتحاديون مع كانيدا مقلقة للنصراويين بكل تأكيد، والحقيقة وبعد مضي فترة طويلة من الإعداد والمباريات التجريبية والرسمية أدركت أنه من الخطأ الظن بأن كانيدا كان سبباً فيما كان يحدث في الاتحاد، ولم أجد لنفسي عذراً أن صدقت ما قيل عنه سوى أن أرمي خطأي على ملامح وجهه المتذمرة دائماً ! عدا ذلك فالبيت النصراوي مع كانيدا مستقر ويظهر بمظهر التعاون والاحترام بين المدرب واللاعبين، ولم نشهد أي تنافر أو تباغض بين بعضهم البعض، ولم تظهر لهم مشاكل على السطح إن كان لها وجود أصلاً.

محمد المسمار

@al_mismar

التعليقات

8 تعليقات
  1. زعامة الزعيم
    1

    التكيكي تاكا !!!! هههههه أنت هالحين إكتبها صح وبعدين تعال قـيّم مدرب فريقكم ( فــقـــريـــولا ) !!

    Thumb up 9 Thumb down 13
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:49 ص
  2. للمجد بقيه
    2

    7 لاعبين اساسيين من النصر للمنتخب من اجل الاعداد لدورة الخليج و20 يوم . ومن بعدها مباريات مهمه للفريق بالدوري ..بعد العمر هذا كله وترجع وتضم حسين ؟ كل هذا ليس من اجل مبارتين وديه .ابغى جواب وافي .

    Thumb up 6 Thumb down 7
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:16 ص
  3. :: تـــــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــــس ::
    3

    حينما تصرخ جماهير جحا .. اعلم ان المقال مؤلم !!
    هذا مقال العقال و ارفع لك العقال :wink:

    Thumb up 11 Thumb down 8
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:56 ص
  4. الجواب عندي يا تعليق رقم 2
    4

    استدعاء هذا الكم الهائل من نجوم العالمي ليس لسواد عيونهم بل من اجل ارهاقهم قبل المواجهات المهمة والخطيرة في الدوري ((( السابعة والثامنة ))) كي يتم اقصائهم من المنافسة عليه ولكن سيهزم عيال بن مساعد ولجانهم واتخادهم ، حقيقة لم نجد خيرا في الرياضة عقب تنصيب رئيس ....ه السابق وعضو شرفهم الحالي بل زاد الطين بله وسلط الله عليه وعلى لجانه الصحفي المتألق عبدالعزيز المريسل ليكشف فضائح لجنة الاحتراف ولا ننسى أنهم بداو بكاس السوبر حينما اهدوه للشباب عبر المرداسي ولكن الله لهم بالمرصاد وسوف ينتقم منهم اشد انتقام بإذن الله …

    Thumb up 8 Thumb down 4
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:01 ص
  5. عبدالعزيز
    5

    شئ عجيبمن النصراوين انا اتفاقي ولكن اقولها بكل صراحه النصر اكبر من كانيدا مدرب عنده ﻻعبين محليين واجانب افضل من العام ولكن ﻻاجد المتعه في لعب النصر مثل العام اللي راح عندما كنت اشاهد النصر استمتع بلعبه اﻻن النصر لعب مع فرق الوسط تحضير بطئ لعب سلم واستلم اين الخطط اتكتيه فقط مجهود ﻻعبين لكن ننتظر كما تحبون ربما نكون على خطاء وانتم صح ربما كانيدا يجعز الخطط للفرق الكبيره مع ان المدرب الكبير تظهر لمساته وتكتيكه واكبر دليل مانشستر تركه فريجسون وماترقع مع جلب ﻻعبين لوكانوا عند السير فرجسون لكتسح الفرق واحد واحد المدرب له تاثير كبير بلجريني ترك ملقا ينافس وراح السيتي ينافس وكوزمين راح العين ينافس راح اﻻهلي ينافس وغيرهم كثير والنصر ينافس حتى اﻻن مع فرق الوسط واللاقاوياء في الطريق ونحكم

    Thumb up 3 Thumb down 2
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 5:13 م
  6. سامي و بس
    6

    يأبى توأم الغباء الا و ان يترك بصمته على كل المواضيع!

    ترا التعليق الكثير ما عليه جوائز! و لكن الفضاوة و ما تسوي!

    Thumb up 4 Thumb down 6
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 11:03 م
  7. النصر أول عالمي في آسيا
    7

    كانيـــــدا التنظيم الدفاعي للفريق معه أقوى لكن يحتاج برأيي لوضع شايع أمام الغامدي يمين لتقوية الجهة اليمنى … وعدم مشاركة الفريدي ويحيى سويا … بعد ذلك توفيق الله فوق كل شيء .

    Thumb up 3 Thumb down 2
    27 سبتمبر, 2014 الساعة : 4:59 ص
  8. فهد عبدالله
    8

    وليه منسرع حبيبي هذا ما سيحدث وما سيكرره العالمي في جولات الحسم امام الاهلي والاتحاد والشباب والهلال فالعالمي هذا الموسم اقوى بثلاثة محليين ومثلهم اجانب باذن الله .

    Thumb up 2 Thumb down 3
    27 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:38 م
112