الرهان الخاسر!!

لن أجاري الموجة وأسترسل في مدح قتالية المنتخب الجزائري وأسرف في التغني بحماسهم وشجاعتهم لأن الحماس والشجاعة والقدرة على القتال سمات قديمة موجودة ومطبوعة في شعب الجزائر (بلد المليون شهيد ) منذ القدم .. في رأيي أن الجزائرين كان بإمكانهم الفوز على المانيا والصعود لربع النهائي لو كان لديهم القليل من الدهاء والخبث الكروي بجانب قتاليتهم و حماسهم المفرط.
إذا قسمنا متطلبات الفوز لأي فريق في كرة القدم ستكون على النحو التالي20% روح وحماس .. 20% إنضباط تكتيكي .. 15% إمكانيات فنية للاعبين .. 15% إمكانيات بدنية للاعبين .. 15% ثقة بالنفس .. 15% خبث ودهاء كروي … والجزائر كان يملك الروح والحماس والإنضباط التكتيكي .. وإمكانيات لاعبيه الفنية والبدنية غاية في الروعة وثقته بأنفسهم لا بأس بها .. فقط كان ينقصهم ذلك الدهاء والخبث الكروي ولذا خسروا أمام المانيا في الرمق الاخير.
إفتاقرهم للدهاء الكروي جعلهم يستنفذون مجهودهم البدني تماما بعد 70 دقيقة لعب وبالتالي فقدوا إنضباطهم التكتيكي العالي في ال 20 دقيقة الأخيرة وأكملوا ما تبقى من المباراة بالبركة ودعاء الوالدين … لأنهم عندما خسروا لياقتهم البدنية بسبب عدم قدرتهم على توزيع مجهودهم البدني بالتساوي على دقائق المباراة فقدوا كل إمكانياتهم البدنية والفنية وتزعزعت ثقتهم بأنفسهم  ولذا أجهز عليهم تماما في أول دقيقة من الوقت الإضافي.
نعم كانوا شجعان وقاتلوا وأجتهدوا ولكن العبرة بالخواتيم .. ولذا أقول للجزائرين كان بالإمكان أفضل مما كان .. فانتم تملكون إمكانيات فنية وبدنية  يتمناها أي منتخب عالمي ولكن للأسف أنتم جعلتم رهانكم على الروح والحماس وهمشتم إمكانياتكم الفنية والبدنية .. ليتكم جعلتم رهانكم أولا على هذه القدرات الفنية والبدنية العالية يعززها الحماس والروح وليس العكس.

رامي العبودي
ramialaboodi@

13