الشمراني: بين الطحالب ونيفيا لا فرق!

….إن أردنا تنظيف المدرجات من العبارات النابية والعنصرية والمسيئة علينا أن نكون واقعيين في تعاملنا مع تلك الحالات وأن لا نفصل شتيمة عن أخرى إن كان هدفنا انضباطيا أما إن كان الهدف تطبيق لوائح وإرساء قاعدة حسب تقرير من مراقب أو سيدي أرسل مع خطاب شكوى فهنا قد نقع في المحذور دون ان نعلم واحياناً بعلم بعض المشرعين……!!

….لن يغضب أحد من قرار مشرع طالما الهدف حماية الرياضة ولن يحتج احد على اي قرار طالما نبحث من خلال العقوبات عن روح الرياضة ورسالتها العميقة…..!!

…اسحب نقاطا العب بدون جمهور اشطب إداريا كل هذا سيقبل وسيلاقي صدى طيبا اذا كان الهدف حراسة الرياضة من منفلتين ومنفعلين….!!

….لكن الأدهى والأمر من كل ذلك ان اللائحة تغري على استمرار هذا السجال بين المدرج والمدرج الآخر بل وربما مدرج يضر بزميله المدرج المقابل تحت دعم ورعاية اللائحة ….!!

…نعم هكذا تقول الاحداث لاسيما وان العقوبة تغلظ في جهة وتحمي جهة بنص اللائحة وهنا مكمن الخلل…..!!

….ان اردنا بحق تنظيف المدرجات من كل التجاوزات علينا ان لانفصل لفظا عن آخر بحجة هذا مسيء وذاك عنصري فهناك فعل وردة فعل والحبل على الجرار….!!

….طحالب هي من احضرت نيجيريا ونيفيا هي من احضرت نيجيريا وربما تستمر الحالة اما بخبث او من عناصر متدربة على الاستفزاز طالما الأولى مال يقتص والثانية مال واللعب بدون جمهور….!!

..أقول هذا ليس من باب اقرار شيء على حساب الثوابت بقدر ما احذر من استغلال امر لمصلحة امر آخر بأمر اللائحة التي ان ارادت تنظيف المدرجات عليها ان تمعن النظر في بضدها تعرف الاشياء مع الأخذ في الاعتبار انني ضد كل ما يسيء لرياضة وطني واندية وطني….!!

….ايضاً هناك جانب آخر معني بحماية الحكام من هتافات مؤذية احياناً تصل الى استحضار الأم والاب بصوت واحد من مواقع مختلفة وتمر برداً وسلاما على ذاك المدرج او هذا المدرج وان حدث تفاعل لا يتعدى غرامة مالية رغم ان العبارات مؤذية بل ومؤذية جداً وهل هناك اشد اذى على الانسان من ان تنال من والديه بعبارات وقحة….!

….ولأن الاسباب التي تؤدي الى احتقان المدرج وانفعاله مرتبطة ببعض علينا الا نغفل تصريحات المنتسبين للأندية من رؤساء واداريين ومدربين فثمة من حاسب بيريرا على انفعاله ذات مباراة في المؤتمر الصحفي وقال كثيرون ((صح عليكم ايها الانضباطيون)) ولكن مرر لمدرب الرائد ومدرب الشعلة وغيرهم ما لايمرر وكذلك مع رئيس الاهلي والهلال والشباب تم معاقبتهم ولم يعاقب غيرهم وهنا خلل آخر….!!

….لن انسى زملائي مديري المراكز الاعلامية المعينين وغير المعينين في الاندية فهم ان صح التعبير بيت الداء في الرياضة….!!

….ولأن للحكاية في الرياضة عدة وجوه وعدة افواه انصح بقراءة المشهد من الانضباطيين بهدوء وبعيداً عن الألوان إن أرادوا تصحيح أخطاء المدرجات وحمايتها من التلاسن بعبارات كلها مضرة لنا ولمجتمعنا الرياضي وغير الرياضي…!!

مقالة للكاتب احمد الشمراني عن جريدة عكاظ

17