فالنسيا يلتقي أتلتيكو مدريد في قمة ذهاب ثمن النهائي بكأس أسبانيا

1828482_FULL-LND

يلتقي فالنسيا مع ضيفه أتلتيكو مدريد حامل اللقب الثلاثاء في قمة ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس أسبانيا .

ويأمل فالنسيا في استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية تسهل مهمته إياباً الثلاثاء المقبل وتضمن له مواصلة مشواره في المسابقة بعدما تبخرت آماله في المنافسة على لقب الدوري حيث يحتل المركز الثامن برصيد 23 نقطة بفارق 26 نقطة خلف أتلتيكو مدريد الذي يتقاسم صدارة الدوري الأسباني مع برشلونة.

ويمني فالنسيا النفس أيضاً بالثأر لخسارته المذلة أمام أتلتيكو مدريد 0-3 على ملعب “فيسنتي كالديرون” في العاصمة مدريد قبل ثلاثة أسابيع ضمن المرحلة السادسة عشرة من الدوري المحلي، ومواصلة صحوته مع مدربه الجديد لاعبه السابق الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي الذي قاده إلى الفوز في أول مباراة له معه منذ تعيينه أواخر العام الماضي (على ليفانتي 2-0) خلفاً للصربي ميروسلاف ديوكيتش الذي أقيل من منصبه بعد 6 أشهر من التعاقد معه.

ويدرك فالنسيا جيداً أن مهمته لن تكون سهلة أمام أتلتيكو مدريد الذي يبلي البلاء الحسن في مختلف الجبهات هذا الموسم بقيادة مدربه الأرجنتيني دييجو سيميوني.

وحقق أتلتيكو مدريد 5 انتصارات متتالية في الدوري وهو يملك الأسلحة اللازمة للعودة بنتيجة إيجابية من ملعب “ميستايا” في مقدمتها هدافه دييجو كوستا صاحب 15 هدفاً في الدوري الأسباني حتى الآن.

ويسعى برشلونة إلى مواصلة تألقه في العام الجديد واستغلال المعنويات المهزوزة لضيفه خيتافي عندما يستضيفه على ملعب كامب نو الأربعاء.

وضرب الفريق الكاتالوني بقوة في أولى مبارياته في العام الجديد عندما أكرم وفادة ضيفه التشي المتواضع برباعية نظيفة كان نصيب نجمه الدولي التشيلي أليكسيس سانشيز ثلاثية.

وخاض برشلونة المباراة في غياب نجمه الأرجنتيني ميسي العائد لتوه من الإصابة في الفخذ الأيسر بالإضافة إلى بوسكيتس المصاب بدوره فيما لعب نجمه البرازيلي نيمار الدقائق التسع الأخيرة.

ويحوم الشك حول مشاركة ميسي في مباراة الأربعاء بعدما رفض مدربه مواطنه خيراردو مارتينو التأكيد على مشاركته من عدمها.

وقال مارتينو “ذلك يتوقف على استعداده الذهني وقدرته على نسيان الإصابة التي تعرض إليها. أحياناً يكون هناك بعض التخوف، وعندما نشعر بأنه تجاوز هذه المرحلة سيستأنف اللعب. إنها مسألة وشيكة أفضل التعامل معه في وقتها. ما لن نقوم به هو إشراكه إذا لم تكن لديه الثقة.”

وأشار مارتينو إلى أنه على الأرجح سيكون جاهزاً لخوض مباراة القمة السبت المقبل أمام أتلتيكو مدريد في عقر دار الأخير ضمن المرحلة التاسعة عشرة الأخيرة من دور الذهاب.

وأضاف “ولكن ليس لأننا سنواجه أتلتيكو مدريد سنشرك اللاعبين الذين لم يتعافوا نهائياً من الإصابة. نحن نعرف أهمية هذه المباراة ونعرف بأننا نواجه الفريق الأفضل حالاً (…)، وفريقاً قادراً على تحقيق أشياء كبيرة. ولكن ذلك لن يغير اللاعبين الذين سيلعبون.”

وعانى ميسي من إصابات كثيرة في 2013 وتحديداً منذ أبريل/نيسان الماضي آخرها في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني أبعدته شهرين عن الملاعب. وتابع ميسي برنامجاً تأهيلياً في كاتالونيا والأرجنتين قبل أن يعود إلى برشلونة الخميس حيث إستأنف التدريبات وخاض مباراة مصغرة سجل خلالها 3 أهداف مؤكداً عودته القوية.

من جهته، يخوض ريال مدريد وصيف النسخة الأخيرة اختباراً لا يخلو من صعوبة أمام ضيفه أوساسونا الخميس المقبل على ملعب “سانتياجو بيرنابيو”.

ويامل ريال مدريد في استغلال عاملي الأرض والجمهور للثأر من أوساسونا الذي أحرجه قبل 3 أسابيع وكان قاب قوسين أو أدنى من إلحاق الخسارة الثالثة به هذا الموسم عندما استضافه على أرضه على ملعب رينو دي نافارا ضمن المرحلة السادسة عشرة.

وكان أوساسونا في طريقه إلى الفوز بعدما تقدم بهدفين نظيفين لأوريول رييرا (16 و39) لكن النادي الملكي قلص الفارق عبر إيسكو (45) ثم أدرك التعادل بواسطة المدافع المشاكس الدولي البرتغالي بيبي (80).

وخاض ريال مدريد المباراة وقتها في غياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بسبب الإصابة كما أنه تعرض لضربة موجعة بطرد قائده راموس في الدقيقة 44.

وفي باقي المباريات، يلعب بيتيس مع أتلتيك بلباو، والكوركون الفريق الوحيد من الدرجة الثانية في المسابقة مع إسبانيول، وراسينج سانتاندر مع ألميريا الأربعاء، وريال سوسييداد مع فياريال، ورايو فايكانو مع ليفانتي الخميس.

وتقام مباريات الإياب في 14 و15 و16 يناير/كانون الثاني الحالي.

10