شركة طبية ترعى حكام عبداللطيف جميل

لجنة الحكام تكشف: هذه أبرز الأخطاء التحكيمية في الجولات الماضية

unnamed

عقدت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم صباح يوم الثلاثاء ورشة العمل الشهرية (الثالثة)، وهو الاجتماع الشهري المفتوح لحكام دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين ودوري ركاء للمحترفين لكرة القدم للجولات من السابعة إلى التاسعة، وذلك في القاعة الصغرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض، بمشاركة 57 حكماً للساحة ومساعداً، حيث تم مناقشة 61 لقطة تحكيمية من الأخطاء التقديرية التي وقع فيها الحكام، وحضر الورشة رئيس اللجنة، عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عمر المهنا، وعضوا اللجنة يوسف ميرزا وعبدالله القحطاني، وبدأ البرنامج صباحاً رغم هطول الأمطار بغزارة، وبدأ البرنامج بكلمة للمهنا الذي رحب بجيمع الحكام، ومشيداً بالتضحيات التي قدموها من خلال حضورهم في الوقت المحدد، والمناسب، ومطالباً جميع الحكام بالجدية في التمرين وأداء بتركيز عال من أجل الاستفادة من هذا الاجتماع، مبيناً أنهم اختاروا الحكم الدولي خليل جلال والذي انتهى مؤخراً من المشاركة بكأس العالم للناشئين بتميز وتحصل على جميع التمارين اللياقية والعملية الجديدة من الاتحاد الدولي ويجب الاستفادة منه في هذا الوقت.

وبدأ تمرين الصباح بالاحمال لمدة نصف ساعة على ملعب معهد إعداد القادة بالعاصمة الرياض، ومن ثم إلى التمارين العملية لمدة ساعة ونصف، حيث بدأ بالجري مع التركيز على المواقف والتحركات، وبعدها قسم الحكام إلى مجموعات، كل مجموعة تؤدي تمارين لياقية تعتمد على الوقت والتركيز على المواقف والتحركات التي يهتم بها الحكم إثناء أداء المباريات في دوري جميل، ثم بدأ الحكام بتطبيق تمارين تعتمد على أهم الحالات التي تكررت من الحكام في التسع جولات الماضية، وفي الختام اجتمع المهنا بالحكام وكانت مغلقة.

إلى ذلك، أعلن المهنا أن الجنة وقعت عقد رعاية طبية مع عيادات الدكتور عثمان القصبي استشاري أول لإصابات الملاعب على ان تلتزم عيادات القصبي برعاية جميع الحكام الدوليين وعددهم ٢١ حكماً، وتقديم الإستشارات الطبية والغذائية والنفسية، وتبلغ قيمة العقد ٢٥٠ ألف ريال للموسم الواحد.

أبرز الحالات التحكيمية التي تم مناقشتها:

مباراة التعاون والهلال التي قادها الحكم شكري الحنفوش في الدقيقة د٦٤ لا وجود لتعمد للمس الكرة باليد من لاعب التعاون وقرار الحكم صحيح بعدم وجود ركلة جزاء، وركلة جزاء الهلال صحيحة لاستمرار الدفع داخل منطقة الجزاء.

وفي مباراة النهضة والاتفاق والتي قادها الحكم الدولي فهدالمرداسي في الدقيقة ٢٥ هدف الاتفاق الأول صحيح ولا وجود للتسلل.

وفي لقاء النصر والفتح والذي قاده الدولي مرعي العواجي، في الدقيقة ٢٢الغاء هدف النصر للتسلل، قرار صحيح لتاثير عيد على حارس الفتح، وفي الدقيقة ٢٤ انذار الخميس مع شراحيلي صحيح ولاتصل الحاله للطرد، وفي الدقيقة ٥٩ كان يجب احتساب ركلة جزاء للنصر وطرد لمدافع الفتح السعيد، وفي الدقيقة ٧٢ طرد عبدالغني صحيح للانذار الثاني، وفي الدقيقة ٨١ طرد مشعل السعيد صحيح للانذار الثاني.

وفي لقاء الهلال مع الشباب والذي قاده الحكم الدولي فهد المرداسي لا توجد حالات هامة سوى إعاقة العابد وكان قرار الحكم صحيحاً باحتسابها خارج منطقة الجزاء وليس ركلة جزاء.

وفي لقاء الشعله والفتح والذي قاده الدولي عبدالرحمن العمري في الدقيقة ٧٥ خطأ غير صحيح على لاعب الشعلة وقد سجل منه التون هدف التعادل للفتح.

وفي لقاء الفيصلي مع النصر والذي قاده الحكم الدولي صالح الهذلول في الدقيقة ٢٣ ركلة جزاء لباستوس على حارس الفيصلي لم يعلن عنها الهذلول.

وفي لقاء نجران مع الهلال والذي قاده الحكم الدولي عبدالرحمن العمري في الدقيقة ٧ كان يجب طرد لاعب الهلال سلمان الفرج، وفي الدقيقة ٨٠ ركلة جزاء لم يحتسبها العمري لنجران.

وفي الدقيقة ٨٢ كان يجب طرد ناصر الشمراني للقوه المفرطة.

وفي لقاء النصر والاتفاق والذي قاده الحكم شكري الحنفوش في الدقيقة ٢٨ تسلل على مهاجم الاتفاق قبل تسجيل الهدف الاتفاقي الأول.

وفي لقاء النهضة والاتحاد في الدقيقة 10 ركلة جزاء صحيحة لنهضة، وفي الدقيقة ٧٧ لا وجود لركلة جزاء للاتحاد، حيث لا تعمد بلمس الكرة باليد، وفي الدقيقة ٩٠ ركلة جزاء للاتحاد غير صحيحة.

16