بعد هجومه باستقصاد اللجنة لناديه

الانضباط تغرم رئيس نادي الهلال 40 ألف ريال بسبب تصريحاته

رئيس نادي الهلال

غرمت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس نادي الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد مبلغ 40 ألف ريال وذلك بسبب تصريحاته الفضائية التي هاجم من خلالها لجنة الانضباط عقب اصدارها عقوبة بحق جماهير النادي.

وقالت اللجنة في بيانها ان القرار قابل للاستئناف. وجاء نص البيان:

بتاريخ 5/12/1434هـ أدلى صاحب السمو الملكي الامير / عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز , بتصريح هاتفي تلفزيوني لاحد البرامج الرياضية ( أكشن يا دوري ) وقد جاء في معرض كلام سموه للتعليق على قرار لجنة الانضباط رقم (9 ) وتاريخ 4/12/1434هـ قوله ” فيما يتعلق بقرار لجنة الانضباط انا ارى انه قرار مجحف جداً وفيه تصيد للهلال .. فمش معقول اذا فزنا بخمسه الطرف الاخر يطلع بيان عشان تحت ردة فعل الخمسة تلبى رغباته .. اللي حصل في رأي انها ظاهرة ماهي جمعية اللي حصل تصيد لان المباراة لا حكم المباراة سجل شيء في التقرير ولا مراقب المباراة و لا القناة الناقلة طلعت شيء رسمي واضح .. بدون جدال اللي حصل هذا استقصاد للهلال لأنه مثل ما قلت لك لاهي ظاهرة جمعية او امر رددته الرابطة ” كما جاء في تعليق سموه ” انا اللي قاعد اقوله يا ابو بدر اللي حصل هذا استقصاد للهلال ” وسأله مذيع البرنامج ” من مين الاستقصاد ؟ فأجاب سموه ” من لجنة الانضباط ولجان الاتحاد السعودي لكرة القدم ” وسأله المذيع – ليش يستقصدونكم فأجاب سموه “لأنه احنا المقصود يبغون يجرونا برى الملعب يستقصدونا لان الامور تدار من برى الملعب يستقصدونا لأننا الاكثر بطولات “.

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح رئيس مجلس ادارة نادي الهلال صاحب السمو الملكي الامير / عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز , و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط .

وحيث إن اللجنة لها تطبيق أحكام لائحة الانضباط على المسئولين حسب ما نصت عليه المادة (5/2) و المادة (2/27) من لائحة الانضباط .

وحيث إن المدة الزمنية المقررة للتقاضي عن المخالفات الأخرى التي ترتكب هي مضي ستة أشهر على المخالفة ، حسب ما قررته المادة (41/1) من لائحة الانضباط.

وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة اعلامية باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب لائحة الانضباط.

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , بأن صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة نادي الهلال تحدث لبرنامج ( أكشن يادوري) على قناة ( mbc action) بتاريخ 5/12/1434هـ و حيث جاء في معرض كلامه للتعليق على قرار لجنة الانضباط رقم (9) وتاريخ 4/12/1434هـ بقوله ” فيما يتعلق بقرار لجنة الانضباط انا ارى انه قرار مجحف جداً وفيه تصيد للهلال ” ثم ذكر ” اللي حصل هذا استقصاد للهلال … من لجنة الانضباط ولجان الاتحاد السعودي لكرة القدم”

وحيث أن لجان الاتحاد السعودي تباشر أعمالها بما يحقق الأهداف المنصوص عليها في النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم وما اشتمل عليه من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وضمن ما نصت عليه لائحة الانضباط ولوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وحيث إن الحديث الذي أدلى به صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز بهذه العبارات في حق لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم يعد إساءة إعلامية باستخدام وسيلة التلفزيون ، وكان عليه الاعتراض على القرار بالطرق والإجراءات التي كفلتها لائحة الانضباط دون الإساءة للجان الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات ، وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (47/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تغريم صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز , رئيس مجلس إدارة نادي الهلال مبلغ وقدره (40.000 ريال)

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

17