الدبيخي يسأل: الاحتراف الخارجي أم التأهل الآسيوي‏؟

– وصلنا لمرحلة نتوقف فيها (طويلاً) نترقب ما الذي ستسفر عنه تشكيلة المنتخب في ظل أننا لم نتمكن من تثبيت تشكيلة واضحة محددة تتغير وفق نسبة لا تتجاوز عشرة بالمائة فالمنتخبات القوية هي تلك المنتخبات التي تستقر على أسماء محددة لسنوات ونحن لم نتمكن من الاستقرار على تشكيلة لسنة واحدة.

– وإن كانت هناك أسباب مختلفة إلا انني أجد ان السبب المباشر لحالة عدم الاستقرار تتمثل في أننا نختار اللاعبين من الداخل (المسابقات المحلية) في ظل أننا نطبق الاحتراف من عشرات السنين فلماذا لا يوجد لدينا لاعبون مميزون محترفون بالخارج؟

– مع كل التقدير للمسابقات المحلية وإنتاج الأندية إلا انني اعتقد ان الكرة السعودية لن تقوم لها قائمة إلا من خلال (تفعيل) احتراف اللاعب السعودي خارجيا حتى نفتخر بأننا نمتلك منتخبا قويا نتحدى به ونراهن عليه وحتى نتخلص من الجدل الإعلامي السطحي عند اختيار اللاعبين.

– ومع كل التقدير لاحترافنا الداخلي إلا انه لم يقدم لنا أندية محترفة ولا لاعبين محترفين ولا منتخبا محترفا بمعنى (الكلمة) فاحترافنا بحاجة إلى عملية احترافية تستطيع إحداث نقلة نوعية شاملة فكرية وليست مالية تعتمد على صناعة اللاعبين ذوي المستويات العالية.

-نتائج منتخبنا بعد دورة الخليج نتائج ايجابية ولكنها لم تكن مقترنة بالمستويات الفنية العالية ولا اعتقد ان الجهاز الفني سيحقق (أفضل) مما تحقق فيما يخص المستوى الفني للمنتخب نظرا للأسباب التي ذكرتها وحتى إن تأهل منتخبنا فعلى اتحاد الكرة ان يبحث في معوقات الاحتراف الخارجي والتي تمثل بيت القصيدة لكرة القدم المتطورة والمتفوقة.

-ويجب ان يكون طموح اللاعب السعودي هو الاحتراف الخارجي وان لا يتوقف طموحه عند الحصول على النجومية (المحلية) وان يصنع له تاريخا مختلفا فالفرصة الآن مهيأة بشكل أفضل من السابق فيجب على اللاعبين استغلال الفرص فما الفائدة من انتقال نجم من ناد الى آخر مادام سيكون في نفس المسابقات المحلية.

-لا يغرنكم نجومية اللاعب السعودي (محليا) فمع أول تمثيل خارجي نجد ان فرقنا في ورطة واللاعبون غير قادرين على إخراج الفرق من الورطة برغم تواجد لاعبين أجانب فكيف والفريق بدونهم؟

-إذا أردنا ان نكون في آسيا مثل المنتخبات القوية كاليابان وكوريا الجنوبية واستراليا فعلينا ان يكون لدينا لاعبون مثلهم محترفون (بالخارج) أما إذا أردنا ان نكون مثل المنتخبات الآسيوية الأخرى والتي تكتب على سطر وتترك الآخر فعلينا القبول بأن يكون سقف الطموح لدينا (محليا).

-بعد غد منتخبنا سيكون بإذن الله أفضل بفضل الكثافة الجماهيرية، والمهم ان (يستفيد) المنتخب من تلك الكثافة في تحقيق فوز يريحه ويؤهله وإن كنت اعتقد ان احتراف اللاعب السعودي خارجيا سيكون اهم من التأهل الآسيوي حتى نتعدى مرحلة ان نكتب سطرا ونترك الآخر.

مقالة للكاتب حمد الدبيخي عن جريدة اليوم

9