التحكيم.. و الجماهير الرياضية

لعل من الأمور العجيبة في عالم الرياضة الصفارة التحكيمية التي أصبحت ـ اليوم ـ تثير كثيرا من الجدل و الاختلافات الرياضية من الكثير من المسؤولين عن الأندية و النقاد و الجماهير الرياضية ,على الصعيد المحلي و العربي و الأسيوي و العالمي , و خاصة في لعبة كرة القدم , حتى باتت قضية واسعة لها شأنها واهتمامها في الوسط الرياضي , و أصبح التحكيم في كافة المسابقات المختلفة , كأس الدوري أو كأس ولي العهد وفي مسابقات الأولى والثانية والثالثة مسألة ساخنة نتج عنها أخطاء في التحكيم ينبغي المبادرة بإيجاد الحلول المناسبة التي ترتقي بالحكام و التحكيم لدينا , و تنهض بالرياضة السعودية في بلادنا .

و لكن مع الأسف الشديد هناك الكثير من الوسط الرياضي من يعلق وجود تلك الأخطاء إلى عدم الكفاءة أو قلة الخبرة التحكيمية لدى الحكام , و قد يجعل حكْمه عامًّا على جميع الحكام , أو عدم تطوير الحكَم نفسه من خلال الدورات , وهناك من يجير أخطاءهم إلى الضغوط النفسية و النقد غير الهادف و التي تتوالى على الحكام من قبل المسؤولين في الأندية والصحافة والفضائيات و الجماهير المتعصبة وغيرها. ولكن إذا كانت مثل هذه السلبيات تحاصر الحكَم الرياضي السعودي .

فهل ينجح هذا الحكَم ؟! و هل يؤدي التحكيم أداء جيدًا , ويسير بالطريق الصحيح نحو الأفضل ؟! بل هذه سلبيات تسلب الحكم السعودي ثقته بنفسه , و تجعله عرضة للقلق النفسي والإحباط الذي يؤثر على الحكم في اتخاذ القرارات السليمة في المباريات , فتنشأ المشاكل و السلبيات في التحكيم بشكل عام.

و لكي ينجح التحكيم الرياضي ينبغي أن نحرص على مقومات و عوامل نجاح الحكم . فالحكم يجب أن يأخذ حقه , وتجب حمايته و الاهتمام به , والحِرص على تكليفه بإدارة المباريات التي تقام في مدينته أو قريبًا منها قدر المستطاع , و عدم تكليفه بتحكيم المباريات المتوالية , و أن يساهم الإعلام الرياضي في نجاح الحكم السعودي ذاك الحكم الذي تفوَّق و أبدع و وصَل إلى العالمية متى وجَد الدعم المادي و المعنوي , و أن نشيد بمستواهم التحكيمي , و ألا نهوِّل الأخطاء التحكيمية , فالمباريات لا تخلو من الأخطاء , وفيها لاعبون مختلفو الأخلاق و الميول و الحالات يتطلب من هذا الحكم التعامل مع جميع هذه الظروف و التقلبات .

وهؤلاء الحكام لا بد من تفعيل أدوارهم , وإعطائهم الثقة ومناقشة أخطائهم مناقشة هادئة هادفة كي تنهض و ترتقي رياضتنا السعودية .
صالح المسلّم ـ بريدة

13