الفيفا: تعاقدات خيالية في الدوري السعودي في حضور 52 لاعبا أجنبيا

الاتحاد الفتح

ركز الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على إغلاق باب الانتقالات الصيفية لأندية دوري “زين” السعودي للمحترفين بعدما تم التعاقد مع 38 لاعبا وتجديد عقود 14 آخرين.

كما أشار موقع الفيفا إلى أن عدد اللاعبين المسجلين في الأندية حتى الآن 52 لاعبا من 22 جنسية بمعدل 18 لاعبا من البرازيل و5 لاعبين من الأردن و4 لاعبين من مالي و3 لاعبين من كوريا الجنوبية ولاعبين من المغرب والبحرين والسنغال والكاميرون ولاعب واحد من مصر وعمان والجزائر وتونس ورومانيا وألبانيا وكولومبيا والإكوادور وبوليفيا وغينيا وكينيا ولبنان ونيجيريا والكونغو.

أما على صعيد تصنيف المراكز التي تم التعاقد منها، فيعتبر مركز الوسط هو أكثر المراكز استقطابا للاعبين بمعدل 25 لاعبا، في حين جاء تعاقدات خط الهجوم 16 لاعبا، بينما تعاقدت الأندية مع 11 مدافعا.

وفي السياق نفسه، لم تستكمل أندية الفتح والشعلة والعروبة والرائد تعاقداتها بشكل كامل، حيث تبقى للفتح والشعلة لاعب آسيوي أما الرائد والعروبة فتبقى لكل منهما لاعب أجنبي، في مقابل حفاظ أندية الفتح والشعلة على لاعبيهما الأجانب وتخليا عن اللاعبين الآسيويين، بينما أندية الاتحاد والرائد والتعاون والفيصلي والاتفاق قامت باستبدال جميع لاعبيها الأجانب.

وفيما يتعلق بالأندية السعودية، فقد أنفقت ملايين الدولارات لإبرام 82 صفقة محلية لتدعيم صفوفها، كما قامت بتجديد عقود 19 لاعبا قبل انطلاقة الدوري، ويحتل فريق الاتفاق المركز الأول في التعاقدات مع اللاعبين بـ12 لاعبا يليه الرائد والعروبة بـ9 لاعبين ثم النهضة بـ7 لاعبين وكل من الهلال ونجران والتعاون والشعلة 6 لاعبين والفتح بطل الدوري 5 لاعبين والنصر 4 لاعبين والشباب لاعبين فقط والأهلي والاتحاد كل منهما تعاقد مع لاعب واحد .

أما عن الصفقات الأبرز من الناحية المالية، فأكد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم أن هناك 8 صفقات تعتبر هى الأقوى سواء من حيث القيمة المالية للصفقة أومن حيث الفائدة الفنية، حيث جاءت صفقة انتقال النجم الدولي يحيى الشهري من الاتفاق إلى النصر بقيمة 48 مليون ريال سعودي أي ما يعادل (13 مليون دولار)، تليها صفقة انتقال المهاجم الدولي ناصر الشمراني من الشباب إلى الهلال، ثم صفقة انتقال المهاجم الدولي نايف هزازي من الاتحاد إلى الشباب، وصفقة انتقال ربيع سفياني وعبد الرحيم جيزاوي ومحمد نور للنصر وياسر الشهراني ويوسف السالم للهلال.

أما الأندية الأغلى في التعاقدات، فأشار موقع الفيفا إلى أن نادي النصر هو أكثر الأندية إنفاقا، حيث دفع 81 مليون ريال سعودي أي ما يعادل (22 مليون دولار) لإتمام الصفقات الأربعة مع يحيى الشهري وعبد الرحيم جيزاوي وربيع سفياني ومحمد نور.

أما تجديد عقد لاعب الهلال نواف العابد، فقد كان الأغلى بين بقية اللاعبين المجدد لهم، حيث كلف عقده لخمس سنوات 30 مليون ريال سعودي أي ما يوازي (8 ملايين دولار) يليه لاعب الأهلي معتز الموسى الذي جدد عقده مقابل 24 مليون ريال سعودي.

11