بالأرقام: بطولة الدوري السعودي حصرية لـ”أقوى” خط دفاع

تدريبات الشباب برودوم

باتت بطولة الدوري السعودي في سنواتها الاخيرة “حصرية” للفريق الذي يملك أقوى خط دفاع, وهو ما أظهرته الارقام والاحصائيات لبطولة الدوري في السنوات الماضية, وتحديداً منذ عودة نظام جمع النقاط للفوز باللقب.

حيث أنه ومنذ عام 2008 حقق الهلال اللقب ثلاث مرات, ومرة واحد للشباب والفتح والاتحاد, والأخير كان الوحيد الذي شذّ عن القاعدة وفاز باللقب رغم انه صاحب ثاني أقوى حط دفاع, ذلك في موسم 2009م.

وتبرز أهمية خط الدفاع ايضاً في كونه كلمة السر لتحقيق البطولات, وهو ما برهن عليه المدرب العالمي مارشيلو ليبي الذي كانت له مقولة شهيرة في اعقاب فوزه بكاس العالم 2006, حين قال: “الهجوم يجلب الإنتصارات، والدفاع يجلب البطولات”.

ومايجعلنا نثق كثيراً بتلك المقولة, هو ماشاهدناه من فريق الشباب الذي تميز في عام 2011 بقوة وتنظيم خط دفاعه وحاز حينها على لقب الدوري, فيما تخلى مدربه برودوم عن تنظيمه الدفاعي في العام الماضي ليفقد لقبه, برغم استمرار 90% من عناصره.

وبرغم أهمية خط الدفاع لحماية المرمى, إلا أن معظم أندية الدوري لم تهتم كثيراً لذلك, وهو ما تبين من خلال تعاقداتها الموسمية, حيث سجل سوق الانتقالات 28 صفقة في خط الدفاع من بين اجمالي 115 صفقة!

17