انتخابات الاتحادات الرياضية تدخل حيز التنفيذ عقب اعلان الجدول الزمني

الانتخابات-الرياضية

عقدت اللجنة العامة لانتخابات الاتحادات الرياضية مؤتمرا صحفيا عصر اليوم الخميس في القاعة الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض وقدم خلاله كل من رئيس للجنة العامة للانتخابات صالح الخضر ورئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات محمد القدادي الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية ،رئيس اللجنة الأشرافية العليا لانتخابات الاتحادات الرياضية في مستهل المؤتمر الصحفي على ما قدمة وما بذله من جهود لتامين مسيرة العملية الانتخابية واصدار الجدول الزمني وانهاء تشكيل اللجان العاملة للانتخابات وكل ما يتعلق بالانتخابات ، واعلن خلال المؤتمر فصل ثلاثة من الاتحادات الرياضية وهي التايكوندو والجودو والرماية والسهام والملاكمة والمصارعة .

كما تم الاعلان عن اعتماد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية رئيس اللجنة الأشرافية العليا لانتخابات الاتحادات الرياضية ؛ لائحة انتخابات مجالس إدارات الاتحادات الرياضية لعام 1434هـ/2013م. وقد اشتملت اللائحة على ستة أبواب واثني عشر فصلاً؛ تضمن الباب الأول فصلين؛ اشتمل الفصل الأول منهما على التعريفات، والثاني تضمن القواعد العامة.

كما تضمن الباب الثاني فصلين؛ هما: الثالث ويحدد نطاق تطبيق اللائحة، والرابع ويوضح الترتيبات والتنظيمية الخاصة بالانتخابات. واشتمل الباب الثالث على الفصلين الخامس والسادس؛ ويتحدث أحدهما عن ما يتعلق بالمرشحين، ويتحدث الآخر عن البرامج الانتخابية.
أما الباب الرابع فقد اشتمل على الفصلين السابع والثامن؛ ويعالج أحدهما ما يخص الناخبين، والآخر يعالج إجراءات العملية الانتخابية.
وتضمن الباب الخامس الفصلين التاسع والعاشر؛ ويشتمل أحدهما على ما يخص الاقتراع، والآخر يشتمل على ما يتعلق بالفرز والعد وإعلان النتائج.
أما الباب السادس والأخير، فقد تضمن الفصلين الأخيرين في اللائحة؛ وهما الحادي عشر والثاني عشر، ويتحدث أولهما عن الطعون والاستئناف، والآخر عن الأحكام الانتخابية.

وشهد المؤتمر الصحفي العديد من المداخلات والمناقشات حولة آلية العملية الانتخابية لا سيما من نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد تركي الخليوي ورئيس الاتحاد السعودي للكاراتية الدكتور ابراهيم القناص وعبدالآله الجنوبي وعبدالعزيز الغيامة والعديد من الاعلاميين الحاضرين لتغطية فعاليات المؤتمر الذي اعلن من خلاله عن رفع عدد الاتحادات الرياضية لتصبح 31 اتحادا بدلا من 29 اتحادا في السابق بالاضافة الى تحويل كمال الاجسام الى هيئة رياضية شبابية .

وعقبها تم تدشين الموقع الرسمي لانتخابات الاتحادات الرياضية السعودية 1434هـ – 2013م من قبل الدكتور ابراهيم القناص والاستاذ صالح الخضر ، وهو المنبثق من موقع اللجنة الاولمبية السعودية ويضم العديد من الارشادات والدليل الانتخابي ولائحة الانتخابات الاتحادات الرياضية واسئلة واجوبة للناخبين والمرشحين ، وعقبها وزعت ما يقارب 10 كتيبات متنوعة تحمل ذات المعلومات على الحاضرين .

واعلنت اسماء التشكيلات للجان الانتخابية وفق التالي حيث ترأس اللجنة الأشرافية العليا صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ، وضمت عضوية كل من فيصل النصار وفهد الباني ومحمد ابو عمير وابراهيم القناص ومحمد المسحل وصالح الخضر ومحمد القدادي .

فيما ضمت لجنة الطعون والاستئناف كل من وليد عبدالرازق معاذ رئيسا وعبدالعزيز القضيبي عضوا وسعد القرني عضواً ، وضمت لجنة الخبراء والمساندة كل من الدكتور ابراهيم القناص رئيسا ، وبعضوية كل من المستشار القانوني عبداللطيف الهريش والمستشار القانوني سعود الرومي و هويمل العجمي وفهد الجغيماني وعلي عون ومنيف الدوسري وعبدالآله الجنوبي وبدر المنصور .

وترأس صالح الخضر اللجنة العامة للأنتخابات ومحمد القدادي نائبا له وبعضوية كل من طال الدامري ودخيل الله الجدعاني ورائد بن حسين عرب وفهد الجغيماني وابراهيم العنقري وعبدالآله مؤمنة وعبدالآله الجنوبي .

فيما ترأس محمد القدادي اللجنة التنفيذية للانتخابات وبعضوية كل من دخيل الله الجدعاني ووليد الخلف ورائد بن حسين عرب ومحمد بن جمعان النهدي وعبدالله الليلاء وظافر آل سالم .

وسيشارك منسوبوا 17 اتحادا رياضيا في انتخابات اعضاء مجالس ادارات الاتحادات الرياضية لأختيار نسبة 50% منهم ويعتبر اتحاد كرة الطاولة اعلى اعضاء الاتحادات اعضاء فيما يعتبر اتحاد ( الملاكمة 11 منتسباً ) اقل اعضاء ، والـ 17 اتحادا هي ، الأتحاد السعودي لألعاب القوى ، والسلة ، واليد ، والسباحة ، والطائرة ، والطاولة ، والجودو ، والتايكوندو ، والكاراتية ، والدراجات ، والجمباز ، والمبارزة ، ورفع الاثقال ، والاسكواش ، والملاكمة ، و المصارعة ، والتنس .

وتم اعلان مكان وموقع الانتخابات في الصالة الرياضية الخضراء بالرياض ويوم الاقتراع واعلان النتائج الثلاثاء 20 شوال الموافق 27 اغسطس المقبل ، وتم التشديد على ضرورة قيام مجالس ادارات الاندية السعودية الراغبة في المشاركة بضرورة الاسراع في عملية الترشيح واتخاذ القرار حيال مرشحيها او الناخبين خلال الفترة المحددة بالاسبوعين المقبلين عقب بداية الانتخابات فعليا اليوم الخميس ، وضرورة التسجيل في الموقع الالكتروني الرسمي لانتخابات الاتحادات الرياضية ليتزامن ذلك مع ارسال الاستمارات الى اللجنة التنفيذية للانتخابات حيث يعد وصول الورق الى اللجنة التنفيذية للانتخابات شرط اساسي ليتم الاعتماد بشكل رسمي .

مواعيد-الانتخابات

 

9