تعادل 1-1 مع استراليا وتصدر المجموعة

اليابان اول المنتخبات الآسيوية المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل

اليابانضمن منتخب اليابان بلوغ النهائيات بعد تعادله مع أستراليا 1-1 يوم الثلاثاء على ستاد مدينة سايتاما، ضمن منافسات المجموعة الثانية في الدور الرابع والنهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014.

وتقدم منتخب أستراليا بهدف تومي اوار في الدقيقة 82، قبل أن تدرك اليابان التعادل عن طريق كيسوكي هوندا (90+1 من ضربة جزاء).

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً عمان مع العراق على ستاد مجمع السلطان قابوس في مسقط.

ورفع منتخب اليابان رصيده في صدارة ترتيب المجموعة إلى 14 نقطة من سبع مباريات، مقابل 7 نقاط لكل من أستراليا والأردن و6 لعمان و5 للعراق.

وضغط المنتخب الياباني في بداية اللقاء من أجل تحقيق الفوز وحسم التأهل إلى كأس العالم، فسدد ياسوهيتو ايندو كرة مرت فوق العارضة، في حين تصدى الحارس الأسترالي مارك شوارتزر لمحاولة شينجي كاغاوا.

وكانت أبرز محولات أستراليا في الشوط الأول عندما مرر تيم كاهيل إلى روبي كروز خلف المدافعين، ولكنه سدد كرة تصدى لها الحارس الياباني ايجي كاواشيما.

وتواصل التفوق الياباني خلال الشوط الثاني وسط تراجع أسترالي، فأرسل كاغاوا تمريرة عرضية وصلت أمام المرمى إلى هوندا ليسدد بجوار القائم (54) في حين ارتدت تسديدة كاغاوا من العارضة (59).

وسدد هوندا مرتين من ضربة حرة مباشرة خارج المرمى، في حين تصدى شوارتزر لمحاولة يوتو ناغاتومو (80).

وخطف منتخب أستراليا هدف التقدم بشكل مباغت عندما انطلق تومي اوار في الجهة اليسرى وأرسل تمريرة عرضية غالطت الحارس كاواشيما وتحولت داخل الشباك (82).

ولكن اليابان أدركت التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عبر ضربة جزاء احتسبت نتيجة لمس المدافع مات ماكاي للكرة بيده داخل منطقة الجزاء، وسددها هوندا بنجاح.

وتقام الجولة المقبلة من منافسات المجموعة يوم 11 يونيو/حزيران الجاري، حيث تلتقي أستراليا مع الأردن في ملبورن، والعراق مع اليابان في الدوحة، في حين تقام الجولة الأخيرة يوم 18 يونيو/حزيران، حيث يلتقي الأردن مع عمان في عمان، وأستراليا مع العراق في سيدني.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث في الملحق الآسيوي لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي.

وكان منتخب اليابان فاز على عمان 3-0 في سايتاما، وعلى الأردن 6-0 في سايتاما، وتعادل مع أستراليا 1-1 في بريسبان، وفاز على العراق 1-0 في سايتاما، وفاز على عمان 2-1 في مسقط وخسر أمام الأردن 1-2 في عمان.

في المقابل تعادل منتخب أستراليا مع عمان 0-0 في مسقط، ومع اليابان 1-1 في بريسبان، وخسر أمام الأردن 1-2 في عمان، وفاز على العراق 2-1 في الدوحة، وتعادل مع عمان 2-2 في سيدني.

18