تشلسي يتشبث ببطاقة التأهل الثالثة إلى دوري الأبطال

تشلسي

تشبث تشلسي ببطاقة التأهل المباشر الثالثة الى دوري أبطال أوروبا بفوزه الصعب على ضيفه إيفرتون 2-1، وبقي آرسنال رابعا بتغلبه على مضيفه نيوكاسل 1-0 وسيشارك في الأدوار التمهيدية، واكتفى توتنهام بالمشاركة في الدوري الأوروبي بعد تعادله سلبا مع ضيفه سندرلاند اليوم الأحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الإنجليزي.

وصار رصيد تشلسي 75 نقطة مقابل 73 لآرسنال و72 لتوتنهام.

في المباراة الاولى على ملعب ستامفورد بريدج، تقدم تشلسي سريعا بعد مجهود فردي من الاسباني خوان ماتا الذي وصلته كرة داخل المنطقة احسن استثمارها وانهاها في الشباك (7). وجاء رد إيفرتون سريعا ايضا وبعد 7 دقائق بالضبط بعد ان مرر النيجيري فيكتور انيتشيبي كرة بينية استلمها الاسكتلندي ستيفن نايسميث وركنها في اسفل الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك (14).

وانقذ المهاجم الاسباني فرناندو توريس ماء وجه مدربه ومواطنه رافايل بينيتيز الذي بدأ يعتمد عليه كثيرا بعد ان كان شبه مجمد من قبل سلفه الايطالي روبرتو دي ماتيو، وسجل هدف الفوز بعد تمريرة رأسية من النيجيري فيكتور موزيس (76).

وفي المباراة الثانية، يدين آرسنال بفوزه المهم جدا الى المدافع الدولي الفرنسي لوران كوسيلني الذي انهى بنجاح لعبة ثلاثية بدأها ثيو والكوت وتابعها الالماني لوكاس بودولسكي قبل ان يضع كوسيلني عليها اللمسة الاخيرة السحرية (52).

وفي المباراة الثالثة على ملعب وايت هارت لاين، لم يحسن توتنهام استغلال عاملي الارض والجمهور وحقق فوزا هزيلا ومتأخرا بطله النجم الويلزي جاريث بايل الذي اطلق قذيفة من مسافة تزيد على 30 متر في الشباك (89) رافعا رصيده الى 21 هدفا في المركز الثالث على لائحة ترتيب الهدافين.

وكان تأكد هبوط فرق ويجان وريدينج وكوينز بارك رينجرز في المراحل السابقة.

وتعادل ويجان الثامن عشر مع ضيفه أستون فيلا بهدفين لايمرسون بويس (20) وناثان بايكر ()45+3 خطأ في مرمي فريقه) مقابل هدفين لدارين بنت (5) والهولندي رون فلار (60).

وسقط ريدينج على ملعب مضيفه وست هام بهدفين لجاريث ماكليزي (53) وآدم لوفوندر (55) مقابل اربعة لكيفن نولان (23 و79 و87) وريكاردو فاز تي (34).

وعلى ملعب انفيلد رود، حقق ليفربول المهم وخرج بفوز ضئيل 1-0 على ضيفه كوينز بارك رينجرز صاحب المركز الاخير سجله البرازيلي فيليبي كوتينيو اثر تمريرة متقنة من الشاب جوردان ايبي (17 عاما) اطلقها بيمناه من خارج المنطقة قوية لا ترد (23).

وانهى مانشستر يونايتد البطل الذي اشرك مدربه المستقيل الاسكتلندي اليكس فيرجسون تشكيلة من الاحتياطييبن قبل ان يجري بعض التعديلات عليها في الشوط الثاني، الموسم بالتعادل مع مضيفه وست بروميتش البيون 5-5.

سجل لمانشستر الياباني شينجي كاجاوا ( 8) والمدافع السويدي يوناش اولسون (9 خطأ في مرمى فريقه) والهولندي الكسندر بوتنر (30) والهولندي روبن فان بيرسي متصدر ترتيب الهدافين برصيد 26 هدفا (53) والمكسيكي خافيير هرنانديز (63)، ولاصحاب الارض جيمس موريسون (40) والبلجيكي رومليو لوكاكو (50 و81 و86) والكونغولي الديموقراطي يوسف مولومبو (81).

من جانبه، انهى مانشستر سيتي وصيف البطل وحامل اللقب في الموسم الماضي امام ضيفه نوريتش سيتي بهدفين لجاك روديل (29 و59) مقابل ثلاثة لانطوني بيلكينجتون (26) وجرانت هولت (54) وجوناثان هاوسون (65).

وتعادل ساوثمبتون مع ستوك سيتي بهدف لريكي لامبرت (57) مقابل هدف لبيتر كراوتش (47).

وسقط سوانزي امام ضيفه فولهام بثلاثية نظيفة تعاقب عليها السويدي الكسندر كاكانيكليتش (والبلغاري ديميتار برباتوف (77) والهولندي اوربي ايمانويلسون (90+3).

8