ملحق دوري ابطال آسيا: النصر يستضيف شباب الاهلي الاماراتي لمداواة جراح الدوري

يتطلَّع النصر بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى تعويض بدايته المخيبة في الدوري السعودي لكرة القدم، من خلال حجز بطاقة التأهل إلى دور المجموعات لدوري أبطال آسيا عندما يستقبل شباب الأهلي الإماراتي في الملحق المؤهل للدور التالي،وذلك على ملعب الأول بارك في الرياض.
ويعوَّل النصر على رونالدو بوصفه أفضل لاعب في العالم خمس مرات،إلى جانب كوكبة من نجومه المنظمين حديثاً للفريق،على غرار السنغالي ساديو مانيه، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش،والعاجي سيكو فوفانا ومواطنه غيسلان كونان،الذي سيحل بدلاً من البرازيلي أليكس تيليس المصاب.
وكانت أبرز مشاركة للنصر في البطولة عام 1995م عندما حل وصيفاً، وعامي 2020 و2021م عندما بلغ نصف النهائي،فيما بلغ شباب الأهلي النهائي عام 2015َم عندما خسر أمام غوانغجو إيفرغراند الصيني.
وبدأ النصر موسمه بصورة مثالية، حيث توج بلقب بطولة الأندية العربية،لكنه قدَّم بداية سيئة جداً في الدوري المحلي حيث خسر أول مبارتين أمام الاتفاق 1-2 والتعاون 0-2.
في المقابل،لن تكون مهمة شباب الأهلي سهلة في سعيه للتأهل الرابع على التوالي والعاشر في تاريخه الى دور المجموعات،لكن مدرّبه الصربي ماركو نيكوليتش،بديل البرتغالي ليوناردو جارديم الراحل إلى الريان القطري،شدَّد على عدم الخوف من الفريق السعودي رغم ما يضمّه من نجوم.
من جهته،يتطلع الشارقة بطل كأس الإمارات للتأهل إلى دور المجموعات للمرة الرابعة على التوالي والسادسة في تاريخه، عندما يحل ضيفًا على تراكتور الإيراني الذي شارك ست مرات في البطولة،آخرها في 2021م حين هزم الشارقة نفسه 2 – 0 إيابًا بعد التعادل ذهابًا 0 – 0 في دور المجموعات.
وتأهل الشارقة بعد فوزه على باشوندارا كينغز بطل بنغلادش 2 – 0، في مباراة لم يجد فيها أي عناء لتجاوز ضيفه المغمور.
ويعتمد الشارقة على البوسني ميراليم بيانيتش والاسباني باكو الكاسير والثنائي البرازيلي كايو لوكاس ولوان بيريرا.
ويبحث كل من العربي القطري ومواطنه الوكرة عن حجز بطاقة التأهل، عندما يخوضان اختبارين أوزبكستانيين ضد أيه جي أم كاي ونافباخور توالياً.
تشهد النسخة 21 من البطولة بنظامها الحديث،الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف،حيث تمتد مواعيدها من سبتمبر 2023م حتى مايو 2024م.
ستوزّع قرعة الخميس في كوالالمبور الأندية المشاركة على 10 مجموعات،أندية منطقة غرب آسيا على المجموعات من الأولى وحتى الخامسة،وأندية الشرق على المجموعات من السادسة ولغاية العاشرة.
ومن بين 40 نادياً تتنافس في دور المجموعات،حُدّد 32 متنافساً،في حين سيتم تحديد المقاعد الثمانية المتبقية من خلال 8 مباريات في الدور التمهيدي الفاصل الثلاثاء،علماً بأن نظام القرعة ينص على عدم وجود فريقين من ذات الدولة في نفس المجموعة.
وفي نهاية دور المجموعات،يتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشر،إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة.
وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر فبراير إلى أبريل 2024م، على أن تقام مباراتا الدور النهائي يومي 11 و 18 مايو 2024م.

11