قبل السفر لقطر من أجل المونديال..تعرف على وسائل التنقل داخل قطر

تمتلك قطر شبكة طرق حديثة تتميز بالكفاءة ويغلب عليها الطابع الجمالي تجعل من التنقل تجربة مميزة، ويمكن لزوار قطر التنقل بسهولة بين مناطقها ومعالمها عبر شبكة المواصلات العامة المتوفرة دائمًا وذات الأسعار المعقولة:

مترو الدوحة

يعمل نظام مترو الدوحة العصري منذ عام 2019 ويتميز بقطارات تبلغ سرعتها 100 كم في الساعة وبدون سائق وكذلك بتوفيره الدرجة الذهبية للركاب المتميزين.

وتربط خطوطه (الأحمر والأخضر والذهبي) بين مجموعة من أبرز معالم الجذب السياحي في قطر سواء كانت ذات طابع ثقافي أو ترفيهي أو لأغراض التسوق في المدينة.
توفر خدمة الحافلات، “مترولينك”، رحلات متتالية مجانية عبر المدينة إلى محطات المترو. أما خدمة “مترو إكسبرس” المجانية للعربات فتربط مناطق محددة حول محطات المترو لتوفير أكبر قدر ممكن من المرونة والراحة.
يوفر مترو الدوحة بطاقات سفر قابلة لإعادة الاستخدام حيث يمكن للمسافرين تعبئتها بالرصيد. كما يمكن شراء البطاقات من محطات المترو وتعبئتها عبر ماكينات بيع التذاكر أو عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق Qatar Rail.
للمزيد من المعلومات حول أقرب المحطات والخطوط، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://www.qr.com.qa/home أو تحميل تطبيق قطر ريل Qatar Rail للهاتف المحمول.

خدمة الترام


تُضاف إلى مترو الدوحة أيضًا سلسلة من خدمات الترام التي تعمل ضمن مناطق معينة من المدينة.
يوفر ترام المدينة التعليمية وسيلة مواصلات مجانية ومستدامة بين مراكز ومدارس وجامعات مؤسسة قطر وغيرها من مرافق داخل المدنية التعليمية عبر ثلاثة خطوط.
يقدم ترام مشيرب خدمة مريحة ومجانية تغطي جميع أنحاء منطقة مشيرب قلب الدوحة. ويرتبط الترام بمترو الدوحة عبر محطة مترو مشيرب.
يغطي ترام لوسيل، الذي تم إطلاقه في مطلع عام 2022، كافة أطراف مدينة لوسيل، وهو أكبر مشروع مستدام منفرد يتم تنفيذه في دولة قطر.

خدمة تاكسي كروه
تعتبر سيارات تاكسي كروة التابعة لشركة “مواصلات” الحكومية إحدى وسائل المواصلات العامة العديدة التي تخدم الجمهور. وتوفر كروه أسطولاً من سيارات الأجرة الحديثة والمريحة والآمنة والنظيفة ومكيفة الهواء.
توفر كروه مجموعة متنوعة من الخدمات لعملائها، حيث تتواجد سياراتها خارج مطار حمد الدولي وفي الأماكن الرئيسية مثل مراكز التسوق الكبرى والمستشفيات وغيرها من الأماكن التي يقصدها الجمهور.
يمكن طلب سيارات تاكسي كروه عبر تطبيق Karwa Taxi الإلكتروني الذي يتيح إمكانية الحجز المسبق.

خدمة الحافلات
توفر مواصلات خدمة حافلات كروه العامة والتي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى جميع أنحاء الدوحة بما فيها المناطق الرئيسية في قطر. ويمكن الاستفادة من هذه الحافلات عبر بطاقة كروة الذكية التي يمكن شراؤها وتعبئتها بالرصيد من ماكينات بيع التذاكر بمطار حمد الدولي ومحطة حافلات الدوحة.
o تأجير السيارات
توجد العديد من شركات تأجير السيارات المحلية والدولية التي تعمل في قطر، ولها فروع في مطار حمد الدولي مثل أيفيس وبدجت ويورب كار وهرتز. وتعمل أوبر وكريم أيضًا في قطر.

15