معلومات عن قطر قبل كأس العالم 2022

• قطر شبه جزيرة في الخليج العربي وتقع في قلب الشرق الأوسط.
• تعود أقدم الإشارات المدونة لقطر إلى المؤرخ الروماني بليني الأكبر (عاش في القرن الأول الميلادي)، والذي أشار إلى سكان شبه الجزيرة باسمCatharrei “كتاري” وذلك نسبة إلى اسم المكان الذي يعيشون فيه.
• رسم بطليموس، عالم الرياضيات والفلكي والجغرافي الشهير، خريطة ظهرت عليها شبه جزيرة قطر وكانت تحمل اسم Catara “كتارا”، وهي الخريطة المعروضة حاليًا بمكتبة قطر الوطنية. وقد ظلت هذه التهجئة مستخدمة على مدى قرون، وذلك قبل أول ظهور لاسم “كتارا” ثم “قطر” في يوميات المستكشفين البرتغاليين.
• يعيش في قطر حوالي 2.8 مليون نسمة (2020)، وتبلغ نسبة المواطنين القطريين حوالي 15% من إجمالي عدد السكان.
• تحتضن قطر على أراضيها مواطني أكثر من 100 جنسية.
• تصدرت قطر قائمة الدول الأكثر أمانًا وخُلوًا من الجريمة حيث حلَّت في المرتبة الأولى عالميًا على مؤشر الجريمة “Numbeo”، وذلك على مدى عامين متتاليين (2021 و 2022). كما حلَّت مدينة الدوحة، عاصمة الدولة، في المركز الثاني باعتبارها ثاني أكثر مدينة آمنة في العالم في عام 2022.
• قطر هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي ستستضيف بطولة كأس العالم FIFA™ 2022 ، وقد التزمت بتعزيز الاستدامة عبر استضافة نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ، وستكون الأولى من نوعها عالميًا. وفي إطار هذا الالتزام، أنشأت قطر ثمانية ملاعب عصرية رُوعيت في تصاميمها مبادئ الاستدامة ومنها أول ملعب من ملاعب كأس العالم لكرة القدم والذي سيكون قابلا للفك.

السفر إلى قطر والتنقل عبر معالمها

السفر إلى قطر
قطر هي إحدى أكثر بلدان منطقة الشرق الأوسط انفتاحًا أمام الزوار.
يمكن للراغبين في زيارة قطر التحقق من متطلبات السفر بزيارة الرابط التالي: https://www.visitqatar.qa/ar/plan-your-trip/visas
يحظى الزوار القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي، بإمكانية السفر إلى قطر بسهولة عبر نقاط وصول متعددة، سواء بالسفر جوًا أو عن طريق البر أو البحر.
السفر جوًا:
تشغل الخطوط الجوية القطرية، والتي حازت لقب “أفضل شركة طيران في العالم” خمس مرات من قبل سكاي تراكس العالمية، العديد من الرحلات اليومية إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
يتم استقبال زوار قطر في مطار حمد الدولي الذي حاز لقب “أفضل مطار في العالم” لعاميين متتاليين 2022 و2021 بحسب جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات.
السفر برًا:
يمكن للزوار الوصول إلى قطر عبر منفذ أبوسمرة البري مع المملكة العربية السعودية.
تبلغ المسافة بالسيارة من الرياض إلى الدوحة 578 كم (حوالي 6 ساعات)، ومن أبوظبي إلى الدوحة 554 كم (حوالي 5 ساعات و25 دقيقة( ( بالسيارة.

السفر بحرًا:
يمكن للزوار من دول مجلس التعاون الخليجي السفر إلى قطر على متن البواخر السياحية الفاخرة التي ترسو بميناء الدوحة
من المقرر افتتاح مبنى محطة الركاب الرئيسية لاستقبال ركاب السفن بميناء الدوحة، وذلك في وقت لاحق من العام الجاري، حيث ستضم العديد من مراكز الترفيه والجذب العائلية ومنها حوض للأسماك.
سوف يصبح ميناء الدوحة أحد خيارات الإقامة لمشجعي كرة القدم مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حيث سيتم تحويل ثلاث بواخر عملاقة لشركة “أم أس سي” إلى فنادق عائمة، توفر آلاف الغرف لمشجعي كرة القدم خلال أيام البطولة العالمية.
أعلنت قطر للسياحة عن رحلات بحرية جديدة بالشراكة مع شركة “إميرالد كروزس”، والتي سوف تدشن رحلاتها من الدوحة اعتبارًا من يناير 2023. كما ستقدم شركة “إميرالد أزورا” رحلات سياحية تمتد لثمانية أيام انطلاقا من الدوحة، فيما تتوقف في جزيرة صير بني ياس بأبوظبي ومدينة خصب بسلطنة عُمان والفجيرة بالإمارات العربية المتحدة وخليج زيغي بسلطنة عُمان ثم دبي والعكس.

12