كل ما تريد معرفته عن استادات كأس العالم 2022 في قطر(الحلقة2)

قدمنا لكم في الحلقة الأول من ملاعب كأس العالم 2022 أربع من تلك الملاعب بالمعلومات والتفاصيل.
وفي هذه الحلقة الثانية نستعرض إليكم باقي ملاعب كأس العالم 2022، إليكم الجزء الثاني من تفاصيل ومعلومات عن ملاعب مونديال 2022:

استاد المدينة التعليمية

يتميز هذا الملعب بكونه يشرح بتصميمه تاريخ الفن المعماري الإسلامي الغني، حيث تتميز واجهته بالمثلثات التي تشكل زخرفات هندسية متشابكة كخطوط الألماس تعكس نور الشمس، وتبدي تغيراً في ألوانها كلما تغيرت الزاوية التي تطل منها أشعة الشمس أثناء دورانها في السماء من الشروق إلى الغروب.
يقع في قلب مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على بعد 12 كلم من وسط المدينة. يتسع لأربعين ألف متفرج وسيستضيف 8 مباريات بين دور المجموعات وربع النهائي وتتقلص سعته بعد المونديال إلى 20 ألف متفرج.
أصبح أول استادات المونديال يحصل على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة “جي ساس” من فئة الخمس نجوم، قبل الإعلان عن جاهزيته في حزيران/يونيو 2020.

استاد أحمد بن علي

تم الكشف عن جاهزية استاد أحمد بن علي (الريان) خلال استضافة نهائي كأس أمير دولة قطر في 18 ديسمبر 2020 تزامنًا مع اليوم الوطني.
بُني الملعب الذي يتسع لأربعين ألف متفرج ويقع على مشارف الصحراء في موقع استاد كان يحمل نفس الاسم، وتتزين واجهته الخارجية المتموجة برموز تمثل الثقافة القطرية.
تعكس المرافق المحيطة بالاستاد طبيعة قطر، حيث تأخذ شكل الكثبان الرملية.من المقرر أن يستضيف 7 مباريات في المونديال حتى دور الـ16.

استاد الثمامة

يتميز هذا الملعب بتصميمه المستوحى من القحفية أو قبعة الرأس التقليدية التي يرتديها الرجال في أنحاء العالم العربي. صمّمه المهندس المعماري القطري إبراهيم الجيدة، وسيستضيف 8 مباريات من دور المجموعات وحتى الدور ربع النهائي.
يتسع لأربعين ألف متفرج ويقع على بعد 13 كلم من وسط الدوحة.
تزامن تدشينه مع النسخة 49 من نهائي كأس أمير دولة قطر في أكتوبر 2021.

استاد 974

عاكسًا رمز الاتصال الدولي لقطر، يدخل في بنائه 974 حاوية للشحن البحري مستوحياً تصميمه من الإرث البحري والتجاري لقطر، وكان مقررًا أن يُطلق عليه اسم راس أبو عبود.
يُعدّ أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ المونديال، يتسع لـ40 ألف مشجع ويطلّ على كورنيش الدوحة وناطحات السحاب في منطقة الخليج الغربي وبالإمكان الوصول إليه عبر محطة مترو تبعد مسافة 800 متر. سيستضيف 7 مباريات حتى دور الـ16، ويقع على مقربة من مطار حمد الدولي.
هو الملعب المونديالي الوحيد من أصل ثمانية غير مجهز بتقنية التبريد.

15