كل ما تريد معرفته عن استادات كأس العالم 2022 في قطر(الحلقة1)

ستجرى مباريات كأس العالم 2022 في قطر في 8 ملاعب سبعة منها جديدة بالإضافة إلى تطوير استاد خليفة الدولي، وأكبرها استاد لوسيل الذي يحتضن المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2022 وهو الملعب الذي شهد فوز الهلال على حساب الزمالك في كأس سوبر لوسيل.


سنقدم لكم في الحلقة الأولى من ستادات كأس العالم 2022 كل ما تريد معرفته من معلومات وتفاصيل عن أربعة من تلك الملاعب الثمانية مع حلقة جديدة منتظرة عن باقي الملاعب التي سوف تستضيف مونديال 2022:

ملعب لوسيل

استوحي تصميمه من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس.
كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة في المنطقة.سيستضيف 10 مباريات حتى نصف النهائي والنهائي المنتظر. سيتحوّل الملعب البالغة سعته 80 ألف متفرج وعلى بعد 16 كلم من وسط الدوحة، لمركز حيوي يستفيد منه سكان مدينة لوسيل. بعد انتهاء المونديال، سوف يجري تحويل الاستاد إلى وجهة مجتمعية تضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومرافق رياضية وعيادات طبية.

ستاد خليفة الدولي

هو أول ملاعب كأس العالم من حيث الجاهزية منذ 19 مايو عام 2017 عندما استضاف نهائي كأس أمير دولة قطر بحضور أكثر من 40 ألف متفرج.
يقع الاستاد التاريخي الذي تم تشييده عام 1976 في قلب مؤسسة “أسباير زون” وعلى مقربة من مستشفى “سبيتار” في منطقة الريان، وسيستضيف خلال المونديال 8 مباريات حتى دور الـ16 إضافة إلى مباراة تحديد المركز الثالث.
استضاف الاستاد الذي يبعد 13 كلم عن وسط الدوحة العديد من الفعاليات مثل دورة الألعاب الآسيوية 2006، كأس آسيا 2011، بطولة العالم لألعاب القوى 2019، بطولة كأس الخليج 24 وكأس العالم للأندية 2019.
يعلو سقفه قوسان يمثلان الاستمرارية ويتصل من خلال ممر مشاة قصير بمتحف 3-2-1 قطر الأولمبي والرياضي.

ستاد البيت

تم استيحاء تصميم استاد البيت من بيت الشّعر أو الخيمة التقليدية التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مرّ التاريخ الذين عاشوا مرتحلين في صحراء قطر بحثاً عن الكلأ والماء.
سعته 60 ألف متفرج ويقع على بعد 43 كلم من مدينة الخور الشمالية إلى وسط المدينة.
شهد هذا الاستاد تسجيل رقم قياسي في فرش الأرضية العشبية. بدأت الحديقة العامة في المنطقة المحيطة في استقبال الجمهور منذ شباط/فبراير 2020.
مجهز بسقف قابل للطي بالكامل، وسيستضيف 9 مباريات بينها الأولى لقطر أمام الإكوادور وقمة ألمانيا-إسبانيا في دور المجموعات، حتى الدور نصف النهائي.

استاد الجنوب

تم بناء استاد الجنوب في أحد أقدم أحياء قطر. يقع في مدينة الوكرة على بعد 23 كلم من وسط الدوحة وبسعة 40 ألف متفرج. صمّمته المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، مستلهمة فكرته من أشرعة المراكب التقليدية في تخليد لتراث مدينة الوكرة الساحلية العريقة التي عُرفت عبر التاريخ كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ.
مجهّز بتقنية تبريد مبتكرة وسقف قابل للطي. سيستضيف 7 مباريات من دور المجموعات حتى دور الـ16.
أُعلن عن جاهزيته في 16 مايو 2019 خلال استضافته نهائي كأس أمير دولة قطر وفوز الدحيل على السد، وتم تغيير اسمه من الوكرة إلى الجنوب.

17