اللجنة السعودية لليوغا تطلق عددا من المبادارات الداعمة لتنشيط رياضة اليوغا في السعودية

أعلنت اللجنة السعودية لليوغا عن عدداً من المبادارات الداعمة تستهدف دعم وتطوير رياضة اليوغا في المملكة العربية السعودية.

وقد دشنت اللجنة السعودية لليوغا في يوم 21 يونيو تزامناً بالإحتفال باليوم العالمي لليوغا وبالتعاون مع وزارة الرياضة صفحتها الخاصة علي منصة ” نافس ” لتشجيع الإستثمار في مجال اليوغا والذي تبلغ حصته السوقية حول العالم 88 مليار دولار في عام 2022 والمتوقع وصوله إلى 215 مليار دولار بحلول 2025، وذلك بفتح صالات وأكاديميات ومعاهد تأهيل مدربي اليوغا، ألتي تسهل عمل المستثمرين بتوضيح جميع المتطلبات وسرعة إصدار التراخيص لصالات ومراكز اليوغا.

ونظراً للإقبال الشديد على رياضة اليوغا في المملكة، أكدت الأستاذة نوف المروعي، رئيس اللجنة السعودية لليوغا بأن اللجنة تهدف إلى زيادة عدد مراكز و صالات اليوغا في جميع مدن المملكة حتى يسهل الوصول لها و ممارسة رياضة اليوغا لكثير من أفراد المجتمع، اذ تتمركز حالياً هذه الخدمات و المراكز في المدن الرئيسية فقط .

وقالت : ” لوحظ مؤخرا الإقبال الشديد علي رياضة اليوغا من مناطق جنوب المملكة في عسير وأبها و شمالها في تبوك و حائل وغربها في مكة المكرمة و المدينة المنورة التي تحوي مجتمعا لمدربي و ممارسي اليوغا و ينبع و رابغ و ماحولها و مدن أخرى كالأفلاج و ضواحي منطقة الرياض.”

وضمن مبادراتها لدعم الرياضة، أطلقت اللجنة السعودية لليوغا بمناسبة اليوم العالمي لليوغا مسابقة اليوغا الاحترافية والأولى من نوعها بالمملكة والتي تهدف إلي تكوين قاعدة لمحترفي رياضة اليوغا في المملكة لتوسيع مفهوم بطولات و مسابقات اليوغا, حيث تعاونت اللجنة السعودية لليوغا مع جهات دولية كاتحاد اسيا لليوغا الاحترافية و الاتحاد الدولي لليوغا الاحترافية لإقامة بطولات على المستوى المحلي، الإقليمي و الدولي على حد سواء.

المسابقة تتبع نمط اليوغا اسانا التقليدية الاحترافية ومكونة من ٣ وضعيات الزامية. سيتم ادراج أصحاب المراكز الثلاث الأولى ضمن لاعبي اليوغا الاحترافية لدى اللجنة السعودية لليوغا في المملكة وعلاوة على ذلك سيحصلون على جوائز مالية قيمة.

والمشاركة تكون عن طريق نشر فيديو مدته ١٠ ثواني, حيث يتطلب من المتسابق الثبات في الوضعية ونشرها في حسابه\حسابها على الانسجرام او تويتر و ذكر لحساب اللجنة السعودية لليوغا ونشر المقاطع علي هاشتاج #saudi_yoga_competition #IDY_KSA ، هذا وقد بدأت المسابقة يوم 21 يونيو و ستعلن النتائج يوم 3 يوليو و تقدم الجوائز للفائزين.

وضمن إحتفالات اليوم العالمي لليوغا، شاركت اللجنة السعودية لليوغا بدعوة من السفارة الهندية بالرياض والقنصلية الهندية بجدة، وبحضور سعادة رئيس اللجنة السعودية لليوغا الأستاذة نوف المروعي حفل السفارة الهندية بالرياض كضيف شرف ، كما حضر المدير التنفيذي للجنة السعودية لليوغا الأستاذ أحمد الساعدي حفل القنصلية الهندية بجدة و شارك في الفعاليات.

وفي شان اخر بدات اللجنة السعودية لليوغا إحتفالاتها منذ شهر مارس 2022 بتلبية دعوة مركز مورارجي ديساي الوطني لليوغا تحت إشراف وزارة اليوغا الهندية للإنضمام لحملة العد التنازلي 100 يوم لليوم العالمي لليوغا و كان ذلك من خلال ورش عمل و محاضرات إفتراضية علمية لليوغا . و شاركت أيضاً في البطولة الدولية الإفتراضية لرياضة اليوغا الإحترافية التي ينظمها المجلس الدولي لليوغا بالتعاون مع الإتحاد الدولي لرياضة اليوغا الإحترافية و إتحاد آسيا لرياضة اليوغا الإحترافية للإحتفال باليوم العالمي لليوغا.

يذكر خلال العام الماضي لإحتفالات اليوم العالمي لليوغا، تم توقيع إتفاقية تعد الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات السعودية الهندية بين وزارة الرياضة ووزارة آيوش الهندية (وزارة اليوغا الهندية) في مجال اليوغا لتطوير لعبة اليوغا في المملكة و معاييرها و مجال البحث العلمي و التدريبي و الفني في اليوغا.

10