فؤاد أنور: الأمير سلطان طلب مني التنازل عن كابتنية المنتخب للثنيان

فؤاد انور

– انقطعت ثلاث سنوات عن الشباب وعدت لقيادته للفوز ببطولة الدوري 

– تنازلت عن كابتنية المنتخب ليوسف الثنيان بطلب من الامير سلطان 

– انتقلت لنادي النصر حتى ينصفني الاعلام 

– لا يذكرون ماقدمه اللاعب من انجازات الا بعد موته 

– اسألوا غالب والعنزي وعطيف عني

– الشهادة الجامعية حرمتني الترشح لرئاسة الاتحاد السعودي

– ماجد هو اسطورة الكرة السعودية 

سبورت – فهد المريخان: فتح نجم الكرة السعودية السابق فؤاد أنور قلبه لـ”سبورت السعودية” في حوار مطول كشف فيه الكثير من خبايا مسيرته الكروية الطويلة والتي طرزها بخيوط من ذهب.

النجم فؤاد أنور كان قد مثل قطبي العاصمة الشباب والنصر واحترف في الدوري الصيني, ومثل جميع المنتخبات السعودية, وحقق ثلاث بطولات دوري وبطولتين كأس, واربع بطولات خارجية مع الشباب, وبطولتي آسيا والخليج مع المنتخب الأول.

ومن الامور التي قد لا يعلمها الجميع عن فؤاد, هو أنه قد شارك في كأس العالم بجميع فئاتها السنية حتى على صعيد الاندية فضلاً عن مشاركته في الاولمبياد مما يؤكد على أنه رقم صعب وقد لا يتكرر في تاريخ الكرة السعودية.. إلى الحوار:

بدايات أنور 

* أولاً حدثنا عن كيفية تسجيلك بنادي الشباب؟

– كانت البداية في المدرسة والحارة, ولكن انتقالي للشباب جاء عن طريق عدد من اصدقائي الذين كانوا يلعبون بالنادي, حيث تمرنت معهم وتم تسجيلي وانا في الثالث عشر من عمري.

* هل أثبت جدارتك في تمثيل الفريق مباشرة أم أنك احتجت إلى وقت طويل حتى تصل؟

– حقيقة البداية كانت متعثرة, حيث أن النادي كان قريباً من منزلي وكنت أذهب يومياً للتدريبات, إلا أن النادي بعد ذلك انتقل لمقر آخر, وهذا ما جعلني أنقطع لمدة ثلاث سنوات بسبب المواصلات.

* وكيف عدت للنادي؟

– ذهبت بعد ذلك لنادي الحرس الوطني والذي كان يوفر لنا حافلات تنقلنا وكان لهذا النادي الفضل الكبير في مسيرتي, ومن ثم عدت لنادي الشباب عام 1406 مع سعيد العويران ومثلنا فريق درجة الشباب وحققنا لقب دوري الوسطى وكانت هذه هي انطلاقتي.

* هل كان لأحد من المدربين تأثير عليك ؟

نعم الكابتن سعد خليل كان له الفضل بعد الله بتسجيلي بالشباب, والكابتن فؤاد شعبان رحمه الله.

بعد الاعتزال

* لماذا تغيب حاليا عن المشهد الشبابي؟

– انا متواصل مع الأستاذ خالد البلطان, وبيننا اتصالات, ومتى ماكان النادي في حاجتي بالتأكيد سيكون هناك تواصل.

* تطرق الإعلام كثيرا عن أسباب تدني مستوى الكره لدينا..أين تكمن أسباب تدهور مستوى الرياضه من وجهه نظرك.؟

– السبب هو عدم وجود احتراف حقيقي.

* وأين الخلل في رأيك؟

– من اسباب تراجع مستوى اللاعبين عدم وجود تمارين صباحية, والمشكلة ان الاندية تتعذر بعامل الجو, برغم أن التمرين قد يكون في صالة الحديد او محاضرات فنية وطبية, وأتوقع ان السبب الحقيقي يعود لكون أكثر الإداريين مرتبطين في وظائف ولا يستطيعون الحضور.

* من ترى من اللاعبين الحاليين سيكون له مستقبل حافل بالانجازات متى ما حافظوا على أنفسهم؟

– لاعب الأهلي مصطفي بصاص, لكن الآن يشارك كلاعب طرف وأنا وجهة نظري ان يثبت على المحور سيعطي أكثر؛ لأن المدربين يبحثون عن اللاعب الذي يأتي من الخلف ويسجل وهذه ميزة في بصاص.

واللاعب الآخر هو إبراهيم غالب, وحقيقة هو لم يأخذ فرصته بالمنتخب ولا بالإعلام وأخشى أن نخسر لاعب له مستقبل واعد, كما يعجبني اللاعب سلمان الفرج.

لم اندم على انتقالي للنصر 

* الكثير كان يرى بأن انتقالك لنادي النصر هو نهاية لمسيرتك الكروية ؟ 

– بالعكس انتقالي كان من نادي كبير الى نادي كبير والكثير اشاد في فؤاد أنور من جماهير و إعلام, لكن انتهى عقدي مع النصر, واقتعت بأنني لن أقدم أكثر ما قدمته في السابق, ولن انتظر الجماهير لتطالب برحيلي.

* لماذا حتى الآن يردد بالوسط الرياضي بأنك شبابي مع انك انهيت مسيرتك بنادي النصر ؟

– طبعا أنا لاعب شبابي خدمت أكثر السنوات بالشباب, أما عن النصر وجمهوره على رأسي وأنا فخور اني لعبت للنصر الذي أنجب ماجد عبدالله.

الاعلام لم ينصفني

* البعض يذكر بأن انتقالك لنادي النصر هو سبب عدم اعطائك ماتستحقه من الإعلام المحلي؟

– الجميع يتفق ان الإعلام كان لأربعة أندية النصر والهلال والاتحاد والأهلي. والبعض كان يردد لو أن فؤاد من ضمن تلك الاندية في بدايته لأخذ حقه من ناحية الإعلام وانا اتفق معهم, والشباب ليس لديه قوة إعلامية في السابق.

* لماذا لم تعطى حقك بعيدا عن الرياضة فما فعلته يعتبر خدمه للوطن. مع أنها كانت تجربة احترافيه ناجحة بالصين كأول لاعب سعودي ؟

– انا لم أكن في نادي إعلامي, وكانت لي مقولة أنه من المفترض أننا نأخذ بدل (جمهور) وبدل (إعلام) من غير الراتب؛ لاننا كلاعبين للشباب لا نحصل على حقنا إلا اذا مثلنا المنتخب. وأيضا كان إعلام النصر يتعاطف مع الشباب عندما نلعب أمام الهلال (والعكس).

* يردد في الآونة الأخيرة مقارنة بين لاعبين بأخرين بينما نجد فؤاد خارج هذه المقارنة مع العلم بأنك صاحب ارقام وانجازات شخصية ؟

– هذا بسبب الميول الذي يطغى على آراء بعض الإعلاميين., لكن الآن مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي أصبح الكل يعرف اني قدمت للنادي والمنتخب وأنا فخور بما قدمته.

ماجد اسطورة السعودية

* لو تم وضعك ضمن لجنة فنية لاختيار أسطورة كرة القدم السعودية من ستختار ؟

– كثير من اللاعبين قدموا انجازات للوطن وانديته, ويبقى ماجد عبدالله على رأس الهرم.

* على كل ما قدمته من إنجازات شخصية ومع المنتخب..هل تم تكريمك من قبل القائمين على الرياضة السعودية ؟

– للأسف لا؛ وحالياً أصبح اللاعب السابق لدية تبلد واحباط في مسألة تكريمه, بل لم يعد يذكرونه ويذكرون ماقدم إلا بعد موته..!!

 نجحت في مجال التدريب والدليل هؤلاء اللاعبين

* لماذا اتجهت للجانب الإداري ولم تفكر في الاتجاه المجال التدريبي ؟

– هذا الشي يحاول ان يخفية الإعلام, حيث أنني سبق دربت في الشباب والنصر, كما أنني عملت إدارياً في نادي الرياض.

* وهل كانت تجاربك التدريبية ناجحة؟

– نعم, فآخر جيل مميز في الشباب كنت أنا مشرف عليه, ولعل أبرزهم عبده عطيف ووليد عبدالله وحسن معاذ, وكذلك اشرفت على النصر وكان من اللاعبين الذين اشرفت عليهم عبدالله العنزي وإبراهيم غالب. وللعلم أنا من سجل عبدالاله النصار ويوسف الخميس بالنصر.

* متى سنرى المدرب الوطني تتهافت عليه الأندية ؟

– المدرب الوطني مظلوم إعلاميا ومن المؤسسات الرياضية وعلى رأسها الأندية. فالمدرب الوطني قدم أشياء كثيرة للكرة السعودية حينما كان الاتحاد السعودي يثق به منذ عهد الأمير فيصل بن فهد و كذلك الأمير سلطان بن فهد الذين اعطوا الفرصة للخراشي والزياني والجوهر.

كابتنية المنتخب

* يتردد بأنك على خلاف مع يوسف الثنيان بسبب موقف حدث في أحدى البطولات مع المنتخب؟

– غير صحيح لا يوجد أي خلاف بيننا, ويوسف أخ و تربطني علاقة معه قوية.

* وماقصة سحب الكابتنية منك ومنحها للثنيان في كأس آسيا بالامارات؟

– ليست هناك قصة, فقد تنازلت عنها بطلب من الإدارة.

* كيف تم ذلك؟

أنا كنت كابتن المنتخب الى قبل المباراة النهائية, حيث أبلغني الأستاذ احمد عيد بأن الأمير سلطان بن فهد طلب أن أعطي يوسف الكابتنية لكون البطولة كانت آخر مشاركة له, وأنا رحبت بذلك, والأهم أننا أخذنا البطولة التي تسجل في النهاية باسم المملكة.

الترشح لرئاسة الاتحاد

* جميعنا شهد النقله التاريخية بالرياضة السعودية, وهي انتخاب رئيس لاتحاد القدم كل 4 سنوات.. مارأيك بذلك؟

– بصراحة هذه نقلة جيدة, وسوف يستفيد منها الأجيال السابقين في خدمة الرياضة السعودية مجدداً.

* هل تفكر في الترشح للرئاسه الاتحاد مستقبلا؟

– انا الآن أحد أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد السعودي. أما عن الترشيح للرئاسة, فهذا يتطلب الشهادة الجامعية, ونحن اللاعبين السابقين ضحينا بدراستنا من اجل الكرة, ولكن اذا تغير هذا الشرط قد أترشح للرئاسة.

* كابتن فؤاد كلمة أخيرة تود قولها في نهاية هذا الحوار ؟

– اشكر صحيفة سبورت السعودية, وأتمنى ان أرى الاحتراف الحقيقي والدوام الرسمي للاعبين لكي نحد من السهر ولكي نحافظ على اللاعبين, وهذه نقطة مهمة حتى لا يكون لدية فراغ كبير, وبالتالي ينعكس الاحتراف إلى انحراف.

17