هاينكس يطمح إلى الانضمام لقائمة العظماء بدوري أبطال أوروبا

هاينكسيأمل يوب هاينكس المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ الألماني، في أن يصبح رابع مدرب في دوري أبطال أوروبا يحرز اللقب مرتين مع ناديين مختلفين.

ويلتقي بايرن ميونيخ في المباراة النهائية لدوري الأبطال مع مواطنه بوروسيا دورتموند في 25 أيار/مايو الجاري على استاد ويمبلي. وألحق بايرن ميونيخ هزيمة كاسحة ببرشلونة بسبعة أهداف نظيفة في مجموع لقاءي الذهاب والإياب للدور قبل النهائي بينما فاز دورتموند على ريال مدريد 4-3 في مجموع اللقاءين.

وأسطورة ليفربول بوب بايسلي هو المدرب الوحيد الذي نجح في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في أعوام 1977 و1978 و1981، بينما فاز 17 مدربا باللقب مرتين. ومن بين المدربين الـ17 هناك ثلاثة فقط أحرزوا اللقب مع فريقين مختلفين، وهم اوتمار هيتزفيلد وارنست هابيل وجوزيه مورينيو.

وفاز هيتزفيلد بلقب دوري الأبطال مع بوروسيا دورتموند في عام 1997 وبعد أربعة أعوام قاد بايرن ميونيخ لنفس الإنجاز، بينما أحرز النمساوي هابيل اللقب مع فينورد في عام 1970 ثم فاز به مع هامبورج في عام 1983 بينما قاد البرتغالي مورينيو فريق بورتو للقب في عام 2004 ومع إنتر ميلان في عام 2010.

وفاز هاينكس (67 عاما) الذي قد يعتزل التدريب في نهاية الموسم الحالي، بلقب دوري الأبطال مع ريال مدريد في عام 1998، ولكنه أقيل بشكل غريب بعدما فشل في إحراز لقب الدوري الأسباني. وكان هاينكس مديرا فنيا لبايرن ميونيخ الذي خسر على يد تشيلسي الإنجليزي في المباراة النهائية لدوري الأبطال في الموسم الماضي والتي جرت في ميونيخ.

وشارك هاينكس كلاعب في نهائي دوري أبطال أوروبا مع بوروسيا مونشنجلادباخ عام 1977، ولكن فريقه خسر على يد ليفربول 1-3. وعلى الجانب الأخر فإن يورجن كلوب المدير الفني لبوروسيا دورتموند لم يشارك في أي مباراة نهائية لدوري الأبطال من قبل.

 

8