الكشف عن المشاركين المحتملين في أمسية كأس السعودية نهاية الأسبوع والبالغة قيمة جوائزه 35.1 مليون دولار

أعلن نادي سباقات الخيل عن أسماء المشاركين المحتملين في أمسية كأس السعودية البالغ قيمته 35.1 مليون دولار يومي 25 و26 فبراير، حيث من المقرر أن تتنافس جياد من 16 دولة سباق على مدى اليومين.

وسيستضيف ميدان الملك عبدالعزيز في الرياض سباقات مثيرة على مضماره الرملي والعشبي ، حيث سيتنافس على الحدث الابرز في الأمسية، كأس السعودية الفئة الأولى البالغ قيمته 20 مليون دولار، الفائزون بسباقات الفئة الأولى الـ 16 من ست بلدان.

ويتزعم المشاركين مشرف (ايرلندا)، الفائز بالفئة الأولى ثلاث مرات وبطل كأس السعودية في العام الماضي، واذا حقق فوزاً تاريخياً ثانياً في السباق فسوف يتفوق هذا الجواد الذي يدربه جون وثادي غوسدن على وينكس وسيصبح جواد السباق الأعلى جنياً للأرباح على الإطلاق.

وسيشارك سيليواي (فرنسا)، الفائز بـ (Champion Stakes) الفئة الأولى في الموسم الماضي، مع المدرب فرانسيس-هنري غرافارد، بعد مغادرته اسطبل سيدريك روسي.

وتكمن فرص اليابان بالفوز بكأس السعودية للمرة الأولى في تي أو كينز (اليابان) الذي يدربه ديسوكي تاكاياناغي، والذي حقق فوزاً مدهشاً في مشاركته الماضية في كأس (Champions Cup) الفئة الأولى في تشوكيو في شهر ديسمبر، ومارتشي لورين (اليابان)، الفائزة بسباق (Breeders’ Cup Distaff) الفئة الأولى. وقد اشار المدرب يوشيتو ياهاغي الى أن فرسه البالغة من العمر ست سنوات ستشهد مشاركتها الأخيرة في السعودية حيث تسعى إلى إنهاء مسيرتها بفوز آخر رفيع المستوى.

وستشارك من جديد مجموعة قوية من الولايات المتحدة، يتزعمها ماندالون (الولايات المتحدة) تحت اشراف براد كوكس، والذي تفوق بفارق ضئيل على ميدنايت بوربون (الولايات المتحدة) تحت اشراف ستيفن آسموسين في (Grade 3 Louisiana Stakes) في الشهر الماضي. كما من المقرر أن يشارك الفائزون بالفئة الأولى، آرت كوليكتر (الولايات المتحدة) وهابي سيفر (الولايات المتحدة) وكونتري غرامر (الولايات المتحدة).

وسيكون ايرو تريم (البرازيل)، المدرب في أوروغواي تحت اشراف أنطونيو سينترا والفائز بـ (Gran Premio Latinamericano) الفئة الأولى، أول مشارك جنوب اميركي في كأس السعودية.

وتكتمل المجموعة بكل من إمبلم رود (الولايات المتحدة) المدرب محلياً وميكينغ ميراكلس (بريطانيا)، الفائز السابق بـ (Chester Cup) الذي تأهل من خلال الفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين الفئة الأولى في المرة الماضية.

ومن المقرر أن يشارك العديد من الجياد المتميزة الأخرى في الرياض في البطاقة التي تتضمن ست سباقات إضافية للمجموعة.

وفي كأس نيوم تيرف الفئة الثالثة الذي تبلغ قيمته 1.5 مليون دولار برعاية جاهز، سيحاول بايلدرايفر، صاحب المركز الثاني في سباق (Hong Kong Vase) الفئة الأولى، التفوق تحت اشراف المدربين ويليام موير وكريس غراسيك. ومن المشاركين الفرنسيين الأقوياء إيبيرا (الولايات المتحدة) ويوديمونيا (فرنسا) وماغني كورس (الولايات المتحدة)، بينما من المقرر أن يمثل فوزي ناس، المدرب المقيم في البحرين، الجواد بورت ليونز (ايرلندا)، الفائز بالمنافسة الافتتاحية في هذا السباق في عام 2020.

وتتعلق الآمال الايرلندية للفوز في هذا الحدث على سوني بوي ليستون (ايرلندا) وبرنسيس زوي (ألمانيا) تحت اشراف المدرب توني مولينز في سباق “لونغينز ريد سي تيرف هانديكاب” الفئة الثالثة البالغة قيمته 2.5 مليون دولار، حيث سينضم لهما نريوم (ايرلندا)، الفائز بالفئة الثانية في ألمانيا وميريناك (الارجنتين) الفائز بالفئة الأولى بالارجنتين تحت اشراف ماريا كرستينا مونوز.

وفي سباق الرياض ديرت سبرينت الفئة الثالثة البالغة قيمته 1.5 مليون دولار برعاية الخطوط الجوية السعودية، يعود النجم الياباني كوبانو كيكينغ (الولايات المتحدة) للدفاع عن لقبه من العام الفائت وسيواجه منافسة شرسة من دانسنغ برينس (اليابان)، الفائز بسباق (Nakayama G3 Capella Stakes)، وجينوبيلي (الولايات المتحدة) تحت اشراف المدرب ريتشارد بالتاس.

كما سيضم سباق تيرف سبرينت 1351 الفئة الثالثة برعاية (stc) مشاركين أقوياء، من ضمنهم صاحب المركز الرابع في العام الماضي غلوريس جورني (بريطانيا) وسونغلاين (اليابان) المدرب في اليابان، علاوة على روهان (بريطانيا) الفائز بسباق (Royal Ascot Wokingham Stakes).

وقد حقق الجواد “النادر” المدرب محلياً نجاحات متتالية في المضمار بالسعودية ولم يتفوق عليه أحد في أربع مشاركات متتالية ، ومنها حينما فاز بكأس الملك عبدالله الفئة الأولى المحلية في المرة الماضية. ومن المقرر أن يشارك في ديربي السعودية الفئة الثالثة البالغ قيمته 1.5 مليون دولار برعاية مصرف الراجحي.

وتضم بطاقة كأس السعودية سباق “عبية كلاسيك” للخيول العربية الأصيلة البالغ قيمته 2 مليون دولار برعاية لكزس، الذي انتقل إلى منزلة الفئة الثانية بعد إدارته كسباق “ليستد” في الموسم الماضي.

وهناك مشاركات قوية لجياد من فرنسا والبحرين وقطر وعمان تنضم إلى المتسابقين المدربين محلياً. وتتعلق الآمال السعودية على تلال الخالدية (السعودية)، بينما من المؤكد لـ ديريان (فرنسا) تحت اشراف ديدير غوليمن، وآر بي رتش لايكي مي (الولايات المتحدة) تحت اشراف فوزي ناس، أن يشكلا خطراً على منافسيهما.

وسيشهد يوم الجمعة 25 فبراير تنافس 14 فارساً دولياً رفيع المستوى- سبع فارسات وسبع فرسان- في تحدي (stc) للخيالة الدوليين، ومن الفرسان الذين تم الإعلان عنهم بالفعل: الفائز بالعام الماضي شاين فولي وغلين بوس وهايلي تيرنر وجيسيكا بايفر.

وقد استقطب سباق “السعودية انترناشونال هانديكاب” البالغة قيمته 500 ألف دولار برعاية مصرف الراجحي مجموعة قوية من المشاركين من جديد، حيث تنضم جياد من النرويج والبحرين وأوروغواي وقطر واليونان واسبانيا إلى المتسابقين السعوديين المدربين محلياً.

وقال توم ريان، مدير الاستراتيجية والسباق الدولي في نادي سباقات الخيل: “نحن متحمسون تجاه هذه القائمة من المشاركين المحتملين في كأس السعودية لهذا العام. إذ تلقي الضوء على حجم الاقبال الدولي على الحدث وتبرهن على أن كبار المالكين والمدربين والخيالة في العالم يوجهون أنظارهم صوب السعودية أكثر فأكثر”.

وأضاف “اذا استطاع مشرف الحفاظ على لقبه في كاس السعودية، فستكون تلك واقعة مذهلة في سباقات الخيول، لكن يتعين عليه أن يكون بأفضل حالاته بالنظر إلى الجياد المتميزة التي تشارك من اليابان وأوروبا والولايات المتحدة وبقاع أخرى.

وقال “بعد انقضاء العام الصعب 2021، يسعدنا أن نرحب بعشاق السباقات من أنحاء العالم من جديد في ميدان الملك عبد العزيز. وقد عمل الجميع باجتهاد كبير في سبيل نجاح الفعالية هذا العام ومواصلة كأس السعودية في استعراض أفضل ما في سباقات الخيل العالمية”.

16