تطبيق تقنية الفيديو تظهر بدور الثمانية بنهائيات آسيا بالامارات

يطبق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نظام حكم الفيديو المساعد «فار» في 7 مباريات حاسمة بكأس آسيا بدءًا من دور الثمانية.

وقال مدير الحكام في الاتحاد الآسيوي شمسول مايدين في مؤتمر صحافي: التحكيم الآسيوي مصمم على الاستفادة من التكنولوجيا لخدمة مصالح اللعبة.

وأضاف الحكم السنغافوري السابق: تركيزنا حاليًا على ضمان نجاح تطبيق نظام الفيديو المساعد بشكل سلس.. نحن ملتزمون بتحقيق أفضل النتائج وبأقل تدخل.

بينما أكد الاتحاد الآسيوي أن الاستعانة بحكم الفيديو المساعد ستقتصر على 4 قرارات بحد أقصى خلال اللقاء الواحد.

وتحدث شمسول عن تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) حيث قال: الاتحاد الآسيوي اتخذ كافة الإجراءات القانونية لتطبيق التقنية بداية من دور الثمانية للبطولة، أبرزها حصول الحكام على رخصة خاصة من الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) وأن عدد الحكام المنوط بهم إدارة هذه التقنية 19 حكمًا وهو رقم جيد سيساعد على تقليل الأخطاء.

وأضاف: 60 حكمًا هو عدد كاف لإدارة مباريات البطولة، مشددًا على أن اللجنة راعت عند اختيارها عددًا من المعايير ومنها الخبرة والكفاءة واللياقة والفهم العام لقوانين اللعبة.

قال الاتحاد الآسيوي أيضا: إن مقر فريق عمل حكم الفيديو المساعد سيكون في غرفة في استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي على أن يكون القرار النهائي لحكم اللقاء.

ونال حكم الفيديو إشادة عقب استخدامه في كأس العالم 2018 لكن كانت هناك انتقادات أيضاً لتسببه في تعطيل سير اللعب أثناء اتخاذ القرارات وإصابة الجماهير بالارتباك.

10